اقتصاد

المتر الواحد يعادل الراتب.. ارتفاع أسعار السجاد ثلاثة أضعاف عن العام الماضي

المتر الواحد يعادل الراتب.. ارتفاع أسعار السجاد ثلاثة أضعاف عن العام الماضي

 

مع دخول فصل الشتاء، تبدأ العائلات السورية في تجهيز منازلها وتحاول رغم ضعف القوة الشرائية تأمين بعض المفروشات والمحروقات أو الحطب استعداداً لمواجهة البرد الشديد والعواصف خلال الأشهر القادمة.

ويعد شراء السجاد من أبرز العادات التي اعتاد الأهالي عليها مع اقتراب فصل الشتاء، لكن غلاء الأسعار الفاحش الذي شهدته الأسواق السورية هذا العام، جعل معظم العائلات تلجأ إلى بدائل للسجاد.

اقرأ أيضاً: الغسالة بـ 10 مليون.. “أسعار الأدوات الكهربائية تسبب الإحباط وتجعل الزواج حلماً يستحيل الوصول إليه”

وتضاعفت أسعار السجاد في مدينة حمص بنسبة تجاوزت 300% مقارنة بالعام الماضي، فيبدأ سعر المتر الواحد من 100 ألف وحتى 300 ألف بعد أن كان لا يتجاوز ثلث هذه الأرقام في العام الماضي.

وبين صاحب صالة لبيع السجاد في منطقة السوق المسقوف خلال حديثه لـ كليك نيوز، أن “الأسعار تختلف وتتراوح حسب الجودة ونوع الخيط ومصدره، فهناك أنواع يصل سعر مترها إلى نصف مليون ليرة”.

اقرأ أيضاً: رغم إقالة عدد منهم لضعف الأداء.. معاناة أهالي حلب بقبض رواتبهم مستمرة

ولفت البائع إلى أن “حركة البيع خفيفة جداً ويقتصر الشراء على العائلات الميسورة، أو شراء أرخص الأنواع ذات الأحجام الصغيرة والمتوسطة”.

من جهتها، اتجهت معظم العائلات للاستغناء عن شراء السجاد الجديد، وبحثت عن بدائل أرخص ومنها شراء السجاد المستعمل من الأسواق المخصصة لهذا الغرض كسوق الجمعة أو مد الموكيت، بينما أعاد الكثيرون استعمال السجاد القديم بعد غسله وتنظيفه.

كما نشطت حركة البيع عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي امتلأت بعروض البيع والشراء كما يجري يما يخص جميع مستلزمات المنازل.

وقال أحد سكان حي الحميدية لـ كليك نيوز، بات فصل الشتاء في سورية عبئاً ثقيلاً على العائلات السورية، ظل الغلاء الكبير في أسعار الألبسة الشتوية وعدم توفر المحروقات بأسعار متناسبة مع قدرتهم المالية.

اقرأ أيضاً: 56 سيارة كهربائية تتجول في شوارع سورية.. خبراء يؤكدون: شروط الحكومة لعمل الشركات تزيد مشاكل الاقتصاد

وكانت أعلنت المؤسسة السورية للتجارة عن طرح السجاد والموكيت للبيع للمستهلكين ضمن فروع عدة في المحافظات بأسعار منخفضة عن السوق.

وبيّنت المؤسسة أنه سيكون هناك تقسيط للعاملين في الدولة فقط عن طريق مصرف التوفير ضمن شروط معينة ويسدد المصرف المبلغ المطلوب للمؤسسة، كما ستتم مراعاة ذوي الشهداء وجرحى الحرب.

اقرأ أيضاً: عام 2023 الأغلى في أسعاره.. “موجة جديدة من الارتفاعات تجعل المواطن يحاكي خياله”

ويأتي ارتفاع سعر السجاد في وقت يجد فيه السوريون أنفسهم عاجزين عن تأمين المحروقات أو الحطب نظراً لارتفاع أسعارها في السوق السوداء، وانقطاع شبه تام للكهرباء وندرة الغاز، ما جعل عائلات كثيرة تتجه إلى جمع النايلون والخشب لتأمين الدفء خلال فصل الشتاء.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى