اقتصاد

مع اقتراب الشتاء.. أسعار الحطب والمازوت تواصل الارتفاع ومسؤول يتوقع أن يحصل كل المستهلكين على مخصصاتهم

مع اقتراب الشتاء.. أسعار الحطب والمازوت تواصل الارتفاع ومسؤول يتوقع أن يحصل كل المستهلكين على مخصصاتهم

 

في الوقت الذي أغلق الصيف أبوابه، وبات الشتاء على مسافة قريبة منا، تزداد كل يوم مخاوف المواطنين من الأيام القادمة، بسبب صعوبة تأمين وسائل التدفئة، والتي تزداد أسعارها لهيباً كل يوم.

حيث تراوح سعر ليتر المازوت في السوق السوداء بين 16 ألف ليرة و18 ألف، فيما تضاعفت أسعار الحطب عن العام الماضي.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، أن أسعار الحطب تضاعفت مرتين وأكثر عن أسعارها في العام الماضي، ووصل متوسط الكيلوغرام من الخشب لـ 3500 ليرة، وتوقع تجار الحطب أن يصل سعر الكيلو إلى 5 آلاف ليرة خلال فصل الشتاء.

وفي هذا السياق، بين عضو المكتب التنفيذي لقطاع المحروقات في محافظة ريف دمشق “عمران سلاخو”، أن ارتفاع سعر الليتر في السوق السوداء قد يعود لمحاولة البعض الحصول على المادة في ظل تقديره بعدم إمكانية الحصول على كامل مخصصاته من المازوت المدعوم ما يخلق طلباً على المادة يؤدي لارتفاع أسعارها.

اقرأ أيضاً: “المشوي بـ 100 ألف ليرة”.. عضو لجنة مربي الدواجن: لا انخفاض على أسعار الفروج الحي خلال الفترة القادمة

وتوقّع “سلاخو”، أن يحصل كل المستهلكين على مخصصاتهم من الدفعة الأولى من مادة المازوت المدعوم في حال استمرار التوريدات، وبالتالي التوزيع بالوتيرة الحالية نفسها، متوقعاً أن يتم التوزيع يوم الجمعة أيضاً خلال الفترة القادمة.

ونفى “سلاخو”، وجود آلية حالياً لبيع مازوت التدفئة للمستهلكين بسعر التكلفة، مبيناً أن المسموح حالياً للقطاع الصناعي والزراعي وبعض الفعاليات باستمرار المادة بالسعر الحر.

وكانت وزارة النفط أعلنت عن بدء التسجيل للحصول على مازوت التدفئة اعتبارًا من الأول من أيلول للشهر الجاري، مشيرة إلى أن الأولوية في التنفيذ للعائلات التي لم تحصل على مخصصاتها خلال الموسم الماضي.

هذا ووصل سعر طن الحطب الواحد، إلى 2.5 مليون ليرة سورية، وسط توقعات بارتفاعه أكثر مع زيادة الطلب عليه، وأمام هذه الحال، بات المواطنين عاجزين عن تأمين أي وسيلة تدفئة للاستعداد للشتاء، بالتزامن مع استمرار تدهور قدرتهم الشرائية كل يوم.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى