رياضة

منتخبنا الوطني يتابع تحضيراته لنهائيات آسيا.. قراءة أهل الكار في استعدادات “كوبر” لتحقيق الحلم الجماهيري

منتخبنا الوطني يتابع تحضيراته لنهائيات آسيا.. قراءة أهل الكار في استعدادات “كوبر” لتحقيق الحلم الجماهيري

 

يتابع منتخبنا الوطني لكرة القدم تحضيراته الختامية للمشاركة في نهائيات كأس آسيا التي تستضيفها قطر مطلع العام المقبل.

وبدأ منتخبنا يوم 2 الشهر الجاري معسكراً خارجياً يلعب خلاله مباراتين أمام كلاً من قيرغيزستان اليوم الجمعة في دبي وماليزيا في الدوحة يوم 6 الشهر الجاري، علماً أن المباراتين ستُلعبان بدون نقل تلفزيوني وبغياب الحضور الجماهيري.

ويتنافس منتخبنا في النهائيات الآسيوية ضمن المجموعة الثانية التي تضم إلى جانبه منتخبات أوزبكستان وأستراليا والهند.

ويفتتح منتخبنا مشواره في النهائيات بمواجهة نظيره الأوزبكي يوم 13 الشهر الجاري، قبل ملاقاة نظيره الأسترالي يوم 19 الشهر، ومن ثم مواجهة المنتخب الهندي يوم 25 من الشهر نفسه.

وضمت قائمة اللاعبين النهائية التي استدعاها المدير الفني لمنتخبنا الأرجنتيني “هيكتور كوبر” لتمثيل منتخبنا في النهائيات الآسيوية 26 لاعباً منهم 8 لاعبين فقط ينشطون في الدوري المحلي هم، “ابراهيم عالمة، أحمد مدنية، طه موسى، مؤيد العجان، مؤيد الخولي، محمود الأسود، ثائر كروما، عمرو جنيات”.

اقرأ أيضاً: أنجزت 50 % من منافساتها.. قراءة في مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم

وتواجد ضمن القائمة ذاتها 10 لاعبين من المغتربين المحترفين في أوروبا وأمريكا الجنوبية وهم “عبد الرحمن ويس، أيهم أوسو، إلمار ابراهام، خليل الياس، محمد عثمان، إيزاكيل العم، ابراهيم هيسار، عمار رمضان، أنطونيو يعقوب، بابلو صباغ”، علماً أن المعلومات المتوفرة تشير لوجود عمل مستمر على لاعبين مغتربين آخرين وفقاً لتصريحات صحفية لنائب رئيس اتحاد كرة القدم الأستاذ “عبد الرحمن الخطيب”.

ولم يغفل الجهاز الفني لمنتخبنا عن استدعاء عدد من العناصر الشابة التي وصفها “كوبر” بالضرورية لمستقبل المنتخب كما هو حال الثلاثي “محمود الأسود، محمد الحلاق، عمار رمضان” وهو ما يشير لاستمرار المدرب الأرجنتيني لما بعد كأس آسيا رغم أن عقده ينتهي مع نهاية مشاركة منتخبنا في البطولة القارية، علماً أن رئيس اتحاد كرة القدم الأستاذ “صلاح رمضان” لم يُغلق الباب في تصريح خاص لـ كليك نيوز، أمام تجديد عقد المدرب الأرجنتيني حال تقديم المنتخب المستوى المأمول رابطاً قبول عدد من اللاعبين المميزين تمثيل المنتخب بوجود “هيكتور كوبر” على رأس الجهاز الفني لرجال كرتنا.

وتمثلت أبرز مفاجآت قائمة اللاعبين المستدعاة إلى النهائيات الآسيوية باستبعاد النجم “عمر السومة” قبل أن يتم استدعاء كلاً من “علاء الدالي” و” محمد عنز” لتعويض غياب “مارديك مارديكيان” و”محمد عثمان” بسبب الإصابة.

اقرأ أيضاً: الجيش يواصل تألقه إياباً ويفوز على الكرامة في دوري سيريتل لكرة السلة

وأكد المدرب الوطني الكابتن “أحمد الشعار” لـ كليك نيوز، أن التشكيلة المستدعاة هي الأفضل من وجهة نظر المدرب الأرجنتيني الذي أخذ وقته الكافي بتجريب عدة لاعبين، وأكثر من تشكيلة في مباريات ودية مختلفة وهو أقرب من أي شخص آخر للاعبين ويجب احترام خياراته وقراراته، لأنه من المفترض أن يكون قد وصل لقناعات تامة بعدد كبير من اللاعبين ليبقى هامش التغيير بسيطاً قبل النهائيات.

واستغرب لاعبنا الدولي السابق تعرُّض كلاً من “مارديك مارديكيان” و”محمد عثمان” قبل أيام من البطولة لإصابات عضلية في ظل أرجحية عدم القيام بتدريبات ذو شدة عالية في هذه الفترة، معتبراً أن هذا يشير لوجود تقصير في المتابعة الطبية للاعبين الذين جاؤوا إلى معسكر المنتخب وهم مصابون غالباً.

وأشار المدرب السابق لمنتخبنا إلى وجود خطأ تقديري باستبعاد “عمر السومة” و” محمود المواس”، مبيناً أن استدعاء اللاعبين المغتربين مسألة إيجابية جداً، ولكن من المفترض أن ندخل النهائيات الآسيوية بكامل نقاط القوة التي يمتلكها المنتخب دون تحييد عناصر بارزة ومهمة كـ “السومة” و”المواس” الذين شاركا في معظم المباريات الودية تحت قيادة الأرجنتيني “كوبر”.

واعتبر مدربنا المخضرم أن انضمام اللاعبين المغتربين سيشكل دفعة معنوية للمنتخب، وخاصة أن جاهزية هؤلاء اللاعبين قد تكون أعلى من جاهزية اللاعب الناشط في الدوري المحلي الذي لا يساعد على التطور وإظهار إمكانات اللاعب وهو ما تنبه له “كوبر”.

وفيما يخص استدعاء بعض العناصر الشابة لتشكيلة المنتخب، فقد اعتبر لاعبنا الدولي السابق أن استدعاء هؤلاء اللاعبين جاء في الوقت المناسب وهم ليسوا لاعبين صاعدين وإنما في مرحلة مناسبة للتواجد ضمن صفوف المنتخب.

اقرأ أيضاً: خلال مؤتمره لإعلان التشكيلة النهائية لكأس آسيا.. “كوبر”: عودة أي لاعب ممكنة ولا شروط جزائية في عقدي

من جانبه، اعتبر قائد منتخبنا السابق ومدربنا الوطني الكابتن “طارق جبّان” أن قائمة اللاعبين المستدعاة منطقية إلى حد بعيد باستثناء غياب النجم “عمر السومة”.

وقال المدافع الدولي السابق في تصريح خاص لـ كليك نيوز، أن التشكيلة متوازنة بما ضمته من لاعبين ناشطين في الدوري المحلي أو محترفين في مختلف مسابقات الدوري العربية والأوروبية واللاتينية.

واعتبر “نجم” أندية الجيش والمجد سابقاً أن اللاعبين المغتربين سيشكلون إضافة نوعية للمنتخب، ولكن الحكم عليهم لا يمكن أن يكون منطقياً دون مشاهدتهم، مبيناً أن المباراتين الوديتين أمام قيرغيزستان وماليزيا ستعطيان انطباعات أولية عما سيقدمه هؤلاء اللاعبين.

وأبدى المدرب الذي عمل مع منتخباتنا الوطنية سابقاً ثقته بقدرة المدير الفني “هيكتور كوبر” على تجاوز عامل الوقت لتحقيق أعلى درجات الانسجام خلال فترة قصيرة معولاً على خبرة المدرب الأرجنتيني وعلى إمكانيات اللاعبين ووعيهم لتحقيق الانسجام والتفاهم المطلوبين في كافة خطوط المنتخب.

ورفض قائد منتخب سورية سابقاً تَوقع ماهية نتائج منتخبنا في النهائيات الآسيوية، لكنه لم يُخف تفاؤله النسبي رغم اعترافه بوجود تأثير لغياب “عمر السومة” و”محمود المواس”، ورغم قناعته بأن بعض اللاعبين الموجودين ضمن قائمة المنتخب لا يستحقون التواجد فيها بعد أن توقف تطورهم منذ وقت بعيد.

وختم المدرب المفضل محلياً لدى شريحة واسعة من متابعي الدوري حديثه بالتأكيد على أن استدعاء “علاء الدالي” و “محمد عنز” لتعويض الإصابات الأخيرة قرار صائب، موضحاً استحالة توقع تشكيلة المنتخب حالياً قبل لقائي قيرغيزستان وماليزيا وانتظار ما ستفرزه المباراتين المذكورتين.

يامن الجاجة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى