رياضة

أنجزت 50 % من منافساتها.. قراءة في مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم

أنجزت 50 % من منافساتها.. قراءة في مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم

 

أنجزت مسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم 50% من منافساتها بعدما اختتمت منافسات الجولة الحادية عشر (الأخيرة ذهاباً) منافساتها يوم الجمعة الفائت.

وحملت جولات المسابقة الكثير من المعطيات بعدما أفرزت مشاهد مختلفة على عدة مستويات، أبرزها الإداري والفني، عدا عن المفارقات التي اعتادت المسابقة إظهارها في كل موسم.

وتصدر الفتوة مرحلة الذهاب معلناً عن نفسه بطلاً للشتاء، بعد أن لعب الفريق 11 مباراة حقق خلالها الفوز في 8 مباريات والتعادل في 3 دون أن يتلقى أي خسارة، ليجمع الفريق 27 نقطة كأفضل حصيلة في تاريخه خلال مرحلة الذهاب بعد أن كان هجوم ودفاع (بطل الدوري) الأقوى بتسجيله 16 هدفاً وتلقيه 4 أهداف فقط.

اقرأ أيضاً: الجيش يواصل تألقه إياباً ويفوز على الكرامة في دوري سيريتل لكرة السلة

وذهبت وصافة الترتيب لكلِ من الجارين جبلة وحطين برصيد 20 نقطة، وهو ما يعني أن الفتوة كان متصدراً خارقاً للترتيب وبفارق مريح عن أقرب ملاحقيه.

وظهرت الانسحابات والتلويح بتجميد المشاركة في المسابقة كأحد أبرز المشاهد والسلوكيات التي اختارتها إدارات الأندية احتجاجاً على أداء الحكام، حيث لَوَّحت أندية الساحل والحرية وجبلة بالانسحاب أو تجميد المشاركة بسبب الغضب من أداء بعض الحكام قبل أن يتم التراجع عن الانسحابات بعد اجتماع رؤساء الأندية المشاركة في الدوري مع رئيس الاتحاد الرياضي العام بوجود رئيسي اتحادي كرة القدم وكرة السلة.

اقرأ أيضاً: خلال مؤتمره لإعلان التشكيلة النهائية لكأس آسيا.. “كوبر”: عودة أي لاعب ممكنة ولا شروط جزائية في عقدي

وتقلص عدد إقالات أو استقالات مدربي الأندية إلى 11 إقالة أو استقالة تقريباً، بمعدل حالة إقالة أو استقالة واحدة كل أسبوع وهو أقل من معدل الموسم الفائت الذي قارب 3 حالات إقالة أو استقالة أسبوعياً.

ويعود سبب تقلص حالات الإقالة والاستقالة إلى تعميم اتحاد اللعبة الشعبية الأولى قبل الموسم والذي تضمن اشتراطات ومحددات عمل وإقالة مدربي أندية الدرجة الممتازة.

واستمر تواضع المستوى الفني لمعظم المحترفين الأجانب الذين تم استقدامهم، حيث لم يظهر أي منهم بشكل مميز، لا بل إن بعضهم كان عبئاً على الفريق، علماً أن أبرز الأحداث المتعلقة باللاعبين الأجانب تمثلت بمغادرة محترف الفتوة التريندادي “ماركوس جوزيف” دون علم إدارة النادي التي ارتكبت خطأً فادحاً بمنح اللاعب جواز سفره، وهو ما أدى لإصدار عقوبة من إدارة النادي على إداري فريق الرجال.

اقرأ أيضاً: فوز مستحق للنواعير على أهلي حلب في دوري سيريتل لكرة السلة

واستمرت مشكلة أرضيات الملاعب، كمعضلة عصية على الحل ولا سيما أننا نواصل الحديث عن هذه السلبية للموسم الرابع على التوالي دون أن يجد الاتحاد الرياضي العام (الجهة المسؤولة عن الملاعب) حلاً جذرياً لحالة الملاعب التعيسة.

هذا ومن المنتظر أن تشهد مرحلة الإياب بعض المستجدات، منها ما يتعلق بالملاعب التي ستخضع بشكل مؤكد لعمليات الصيانة، ومنها ما يتعلق بتقنية (الميني فار) التي من المتوقع وصولها قريباً، ومنها ما يتعلق بمستوى الأجانب، حيث ستسعى بعض الأندية لاستقطاب محترفين أجانب بمستوى عالي.

يامن الجاجة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى