مجتمعخدميمحلي

مواصلات حماة تستعرض خطتها لتأهيل وصيانة الطرق في المحافظة

مواصلات حماة تستعرض خطتها لتأهيل وصيانة الطرق في المحافظة

 

بيّن مدير فرع المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية بحماة المهندس “خضر فطوم” لـ كليك نيوز، أن أعمال صيانة الطرق التي تم تنفيذها مؤخراً شملت 8 محاور مركزية، مع استمرار أعمال الصيانة وتجهيز المطريات عليها.

وأوضح “فطوم” أن الطرق المركزية هي مجموعة طرق رئيسة يوجد بها قرار صادر عن مجلس الوزراء بأنها مركزية، تربط بين المحافظات والمدن الرئيسة.

وأشار إلى أنه كل عام يوجد خطة صيانة وتأهيل لشبكة الطرق، خصيصاً تلك الأجزاء التي تحتاج للصيانة بمعنى أنه يتم التعامل معها ضمن معايير الصيانة الاقتصادية وذلك نتيجة ارتفاع تكاليف الصيانة، حيث يتم التركيز على المواقع الأكثر تضرراً وبترتيب أولوية من خلال اختيار موقع الصيانة ضمن معايير دقيقة جداً بالمكان والعمق المحددين.

ولفت “فطوم” في حديثه، إلى أن أعمال الصيانة التي تم تنفيذها هي مجموعة عقود أُبرمت في نهاية عام 2022، وتم المباشرة فيها هذا العام ضمن موسم العمل، وشملت طريق سلمية – الشيخ هلال – أثريا حدود محافظة حماة مع محافظة الرقة بطول 143 كم، وطريق الطلائع – سلحب – نهر البارد، كما شملت أعمال الصيانة موقعي جسر المربعات ومنعطف حير المسيل من طريق الساحل – الغاب.

اقرأ أيضاً: مع ارتفاع درجات الحرارة ازدياد عدد الحرائق وحالات الغرق في دير الزور

وأكد “فطوم” أنه سيتم البدء بتنفيذ أعمال الصيانة على محاور مصياف منها (مصياف – القدموس) (مصياف – وادي العيون) (مصياف – حمص) (مصياف – حماة).

ومع استمرار أعمال تأهيل التصريف المطري لمعالجة المواقع والنقاط التي تتعرض لاختناقات أثناء الأمطار خلال فصل الشتاء، إمّا بإضافة عبارات أو تعديل قطر العبارة لزيادة قدرتها التصريفية أو تنفيذ عبارات تصريف جانبية بيتونية، كالتي تم تنفيذها على طريق نهر البارد جورين الفريكة وآخر بمرداش ومصياف المحروسة موقع محطة المعالجة، وهناك مجموعة قنوات تصريفية على طرق (مصياف – وادي العيون) (وادي العيون – الدريكيش)

كما تم تنفيذ أعمال صيانة في نهاية الموسم الماضي على الطريق الدولي ضمن الحدود الإدارية لمحافظة إدلب على اعتبار أن فرع حماة هو الفرع القائم فرع ادلب، وحالياً يتم تنفيذ دهان طرقي بمسافة 7,5 كم لتحسين السلامة المرورية.

أوس سليمان – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى