مجتمعخدميمحلي

حالات التهاب كبد في ريف سلحب مجهولة المصدر.. مدير المنطقة الصحية يؤكد أن المياه سليمة

حالات التهاب كبد في ريف سلحب مجهولة المصدر.. مدير المنطقة الصحية يؤكد أن المياه سليمة

 

اشتكى عدد من الأهالي في ريف منطقة سلحب عبر كليك نيوز، من وجود عدة حالات التهاب كبد بين الأطفال، مؤكدين وجود حالتين في المنزل الواحد، ورجح بعضهم أن تكون المياه غير النظيفة في المدارس هي السبب بذلك، والبعض الآخر رجح أن يكون السبب هو لقلة نظافة المدارس لاسيما وأن عدد منها لا يوجد بها مستخدم كمدرسة الشهيد توفيق جاروش في مدينة سلحب.

وأوضح الدكتور أنور علي مدير المنطقة الصحية في الغاب لـ كليك نيوز، أن حالات التهاب الكبد المُنتشرة في منطقة سلحب وريفها بريف محافظة حماة الغربي هي أمر طبيعي ولا يدعو للخوف أو القلق، وأنه في كل عام نُصادف بهذه الفترات انتشار حالات التهاب الكبد الفيروسية وهو التهاب كبد A.

واستبعد “علي” أن تكون المياه هي السبب الرئيس للإصابة، مُرجعاً السبب إمّا لتلقلبات الطقس أو لاستخدام الأهالي لمياه الآبار الخاصة غير صالحة للشرب.

وعن حصيلة الإصابات لفت “علي” إلى وجود حالتين في حورات عمورين تم السيطرة عليها وشفيت بالكامل، وفي قرية الصقلية تم إبلاغ المنطقة الصحية بوجود حالات مُصابة، شُكل على إثرها فريق من حماة ومن السقيلبية مع فريق التقصي الوبائي للاستجابة السريعة.

اقرأ أيضاً: ملف توزيع المحروقات بيد الرقابة والتفتيش.. بوادر فساد بكمية المحروقات الموزعة للتدفئة في المحافظات

وتبين بعد فحص تم إجراءه على مصادر المياه من أكثر من مكان شمل مصدر المياه الرئيس وعدد من الخزانات للمنازل والمدارس عدم وجود أي تلوث، وأن المياه صحية، مبيناً أن هناك منازل لا تصرح بوجود حالات لديها في المنزل لذلك لا يمكن ذكر إحصائية دقيقة.

ولفت “علي” إلى أن أي حالة التهاب كبد حتى لو كانت واحدة تعتبر حالة إنذار مُبكر لوباء، لنقوم مباشرة بتحديد الأسباب والبحث عنها، مؤكداً أنه لو كانت المياه الرئيسية هي السبب الرئيس بوجود الاصابات لكُنا شاهدنا الأرقام مُضاعفة خلال 24 ساعة فقط كونها هي العامل المشترك الأكبر بين المواطنين.

وبين مصدر في وحدة مياه سلحب لـ كليك نيوز، أنه تم الأسبوع الماضي القيام بجولة مشتركة من الصحة والمياه وشملت أخذ عينات من الخزانات الرئيسة والشبكة والمدارس والتأكد من سلامة المياه.

ونوه المصدر إلى أن هذا المرض ينتقل عن طريق العدوى، وأن له فترة حضانة لذلك تنتقل العدوى قبل أن تظهر علامات المرض.

وبين الدكتور معتصم جنيد أخصائي أمراض داخلية وأطفال في مدينة سلحب لـ كليك نيوز أن هناك عدة حالات راجعته ضمن العيادة ومن أعمار مُختلفة، وقال إنه لا يمكن اعتبار هذه الحالات جائحة، وأنه لا يوجد خطورة، وأن التهاب كبد A مثله مثل أي مرض انتاني آخر ينتقل بالعدوى إمّا عن طريق الطعام أو الشراب أو استخدام الأدوات الشخصية للمصاب.

ونصح “جنيد” بغسل اليدين جيداً قبل وبعد الطعام وبعد الخروج من الحمام وعدم استخدام أدوات الشخص المُصاب.

وطالب الأهالي عبر كليك نيوز الجهات المعنية بضرورة التقصي لمعرفة السبب وحصره وإجراء فحوصات على مصادر المياه.

أوس سليمان – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى