اقتصاد

من يلتزم؟ نشرة رسمية جديدة للفروج والبيض.. مسؤول يستبعد انخفاض الأسعار خلال الفترة الحالية

من يلتزم؟ نشرة رسمية جديدة للفروج والبيض.. مسؤول يستبعد انخفاض الأسعار خلال الفترة الحالية

 

أصدرت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق، نشرة أسعار جديدة للفروج والبيض.

وحددت المديرية، سعر كيلو الفروج الحي 17 ألف ليرة، والمذبوح والمنظف، 23500 ليرة، وشرحات الفروج بدون عظم 42 ألف ليرة، وشرحات بجلدة الشاورما 36 ألف ليرة.

كما بلغ سعر كيلو الدبوس 23 ألف ليرة، والوردة 24 ألف ليرة، والكستا 25 ألف ليرة، والجوانح 17 ألف ليرة، والسودة 28 ألف ليرة، بحسب نشرة حماية المستهلك.

وحددت المديرية أيضاً، سعر الفروج المشوي، 52 ألف ليرة، والبروستد والمسحب 53 ألف ليرة، وكيلو الشاورما 70 ألف ليرة، وسندويشة الشاورما بين 5500 حتى 9 آلاف ليرة.

8 6

وفي هذا السياق، توقّع رئيس لجنة مربي الدواجن “نزار سعد الدين”، لصحيفة “الوطن” المحلية، أن يستقر سعر الفروج وأجزائه خلال الأيام القادمة، وألا يشهد انخفاضاً أو ارتفاعاً في سعره بسبب زيادة الطلب عليه خلال موسم الاصطياف الحالي.

وأكد أن هناك عودة لنسبة جيدة من المربين إلى التربية مؤخراً عقب استقرار سعر الفروج وتحسن سعره، وأن نسبة الذين يعملون بالتربية حالياً تقارب الـ 50 بالمئة من الذين كانوا يعملون منذ حوالي سنتين، وهذا يعتبر أمراً إيجابياً وسيساهم بزيادة الإنتاج قريباً.

وبالنسبة لأسعار البيض، انخفضت في نشرة حماية المستهلك في الوقت الذي سجلت فيه غلياناً بالأسواق.

وبحسب النشرة بدمشق، يتراوح سعر صحن البيض بين 25 ألف حتى 31 ألف ليرة حسب وزنه، مع الإشارة إلى أن سعره بالأسواق لا يزال مستقراً عند 35 ألف ليرة، ووصل سعر البيضة الواحدة في بعض المناطق حتى 1500 ليرة!.

وحول أسعار البيض، قال “سعد الدين”، إنه ستتم دراسة تكاليف البيض مجدداً بعد انتهاء مدة الاتفاق مع مديرية التجارة الداخلية بدمشق.

اقرأ أيضاً: أسعار الفروج عادت للارتفاع في أسواق حمص دون سبب.. وزارة التجارة تتجاهل التوضيح

وقال “سعد الدين” بناء على الدراسة التي ستتم سيتخذ القرار برفع السعر أو تخفيضه، مبيناً أن المربين مستمرون خلال الشهر الجاري بتزويد السورية للتجارة بالبيض من أجل المحافظة على استقرار سعره في السوق.

وأشار إلى أن تكلفة طبق البيض على المربي أكثر من 31 ألف ليرة، أي إنه خاسر بالسعر المحدد حالياً ومن الممكن تحقيق أرباح عند ازدياد الإنتاج، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنه رغم الاتفاق على تحديد سعر موحد لطبق البيض إلا أن نسبة كبيرة من المحال التي تبيع البيض في السوق لم تلتزم بالتسعيرة المحددة.

واستبعد رئيس لجنة مربي الدواجن، انخفاض سعر البيض قريباً، مرجعاً السبب بذلك للأمراض التي أصابت الدجاج البياض مؤخراً والتي أدت إلى انخفاض الإنتاج، فضلاً عن بداية موسم الاصطياف وزيادة حركة المصطافين خلال الفترة الحالية والتي يزداد خلالها الطلب من المطاعم على البيض.

وبيّن أن زيادة الإنتاج مرتبطة بتعافي قطاع الدجاج البياض من الأمراض التي اجتاحته ومن الممكن أن يتم ذلك خلال مدة أسبوعين تقريباً.

وكانت لجنة مربي الدواجن، عقدت في حزيران الفائت، عدة اجتماعات مع فعاليات التسويق الرئيسية لمادة بيض المائدة في دمشق، تم خلالها تأكيد أهمية الالتزام بالأسعار، سواء بالنسبة لسعر البيع من أرض المدجنة أم للحلقات التسويقية المختلفة على أن يكون سعر البيع النهائي لطبق البيض وزن 1800 غرام وما فوق للمستهلك 30 ألف ليرة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى