مجتمعخدميمحلي

قطعان الكلاب الشاردة تغزو شوارع مدينة الحسكة

قطعان الكلاب الشاردة تغزو شوارع مدينة الحسكة

 

يتجنب معظم أهالي مدينة الحسكة والأحياء المحيطة بها المشي في بعض الشوارع والمناطق بشكل منفرد خلال الساعات المتأخرة من الليل والصباح الباكر، خوفاً من تعرضهم لهجوم من الكلاب الشاردة التي أصبح وجودها ورؤيتها بمجموعات أمراً اعتيادياً للأهالي.

وأوضح “أبو وائل” لـ كليك نيوز، شاب يقطن وسط السوق في المدينة أنه يضطر صباحاً إلى مرافقة ابنته إلى مدرستها المجاورة التي لا تبعد سوى مئات الأمتار، خوفاً من تعرضها لهجوم من الكلاب الشاردة التي تتجمع بمجموعات كبيرة طيلة الليل لتصبح مع ساعات الصباح الأولى أكثر شراسة لاسيما في المنطقة المحيطة بسوق الهال.

اقرأ أيضاً: الكلاب الشاردة تهاجم الطلاب في جرمانا.. مسؤول: التوقيت الصيفي أحد أهم الأسباب لانتشارها

وأكد “أبو وائل” أن الأمر لم يعد يطاق وهو ليس بجديد، ولطالما هاجمت هذه الكلاب الأطفال لاسيما ممن يذهبون في الصباح الباكر إلى مدارسهم، ما اضطر الكثير من الأهالي إما لاصطحاب أطفالهم لحمايتهم أو التعاقد مع أصحاب التكاسي لإيصالهم بأمان، مشيراً إلى أن المشكلة مستمرة منذ عدة سنوات وقطعان هذه الكلاب بتزايد، لدرجة أنك أصبحت تراها على مدار الساعة تتجول في الشوارع وفي محيط الأسواق.

اقرأ أيضاً: إلغاء الدورة التكميلية وتطبيق الأتمتة في الامتحانات النهائية.. وزير التربية يكشف عن قرارات تتعلق بامتحانات الشهادات لهذا العام

ولفت “أبو وائل” إلى أن أهم أسباب تواجد هذه الكلاب وتكاثرها هو تجمع القمامة المؤقت الذي يقع خلف منطقة سوق الهال بمدينة الحسكة، والذي تتجمع فيه مخلفات سوق القصابة واللحوم، حيث تجذب هذه المخلفات الكلاب من بقية الأحياء إليها، كما تشكل منطقة مجرى نهر الخابور والمساحات الزراعية الخالية في محيطه مكاناً ملائماً لتكاثرها وتزايد أعدادها، داعياً الجهات ذات الاختصاص إلى علاج هذه المشكلة وإيجاد حل لها.

اقرأ أيضاً: نحو 500 مواطن يتعرّضون “لعضة كلب شارد” في حمص.. الصحة: اللقاحات محدودة وتنقطع أحياناً

من جهتها، أوضحت السيدة “عفرا الحسن” لـ كليك نيوز، أن عدم تأخير التوقيت الشتوي فاقم المشكلة، فالأطفال يخرجون من منازلهم إلى مدارسهم والشوارع لا تزال مظلمة وأضوائها طافية لعدم توفر التيار الكهربائي المغذي لها فشروق الشمس وسطوع ضوء النهار يبدأ من بعد الساعة السابعة والنصف صباحاً، وقد يتأخر إن كانت الأجواء ماطرة أو تحجب الغيوم ضوء الشمس وغالباً ما تنتشر الكلاب في الشوارع خلال هذه الفترة ما يعرض الأطفال لهجومها.

اقرأ أيضاً: رغم غياب الكهرباء والضائقة الاقتصادية.. الوزارة تخصص مليارات الليرات لاستيراد “عدادات إلكترونية”!

أما السيد “نضال محمد” فأوضح لـ كليك نيوز أن هناك مشكلة إضافية، تتمثل في أصوات الكلاب المزعجة وقيامها بالنباح بصوت عال طيلة الليل وضمن مجموعات ما يبث الخوف في نفوس الأطفال والنساء، مشيراً إلى أن الجهات المعنية وخلال السنوات الماضية كانت تتخذ إجراءات تحد من انتشار الكلاب الشاردة وتبقى أعدادها ضمن الحد الطبيعي وهذا ما لم يحدث مؤخراً.

قطعان الكلاب الشاردة تغزو شوارع مدينة الحسكة
قطعان الكلاب الشاردة تغزو شوارع مدينة الحسكة

من جهته، أكد رئيس مجلس مدينة الحسكة المهندس “عدنان خاجو”، لـ كليك نيوز، أن المجلس كان يقوم بحملات للقضاء على هذه الكلاب الشاردة لاسيما أن بعضها قد يهاجم البشر وهي تحمل الأمراض والأوبئة، لكن خلال السنوات القليلة الماضية واجهت المجلس مشكلة تأمين العيارات النارية المخصصة لهذا الأمر، ما أدى إلى تكاثر هذه الكلاب وتواجدها ضمن الشوارع والحارات في منطقة مركز المدينة والسوق.

اقرأ أيضاً: إعادة تأهيل المجموعة الغازية في محطة بانياس.. الصيانات تثير الاستياء في ظل الوضع الاقتصادي الراهن

ولفت المهندس “خاجو” إلى أن هناك مشكلة أخرى تتمثل بتنقل هذه الكلاب وقدومها من الأحياء المجاورة التي تقع خارج السيطرة إلى منطقة السوق، مؤكداً في هذا المجال تواصل المجلس مع الجهات المعنية لتأمين العيارات النارية بأسرع وقت ممكن والبدء بحملة للقضاء على هذه الكلاب.

يشار إلى أن إحصائية غير رسمية لعضات الكلاب في محافظة الحسكة خلال العام الماضي سجلت 800 إصابة، حيث راجعوا المشافي والمراكز الصحية والعيادات الخاصة لتلقي العلاج.

الحسكة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى