مجتمعخدمي

يتكون من 11 طابقاً.. أكبر مجمع إسعافي في دمشق يدخل الخدمة نهاية 2023

يتكون من 11 طابقاً.. أكبر مجمع إسعافي في دمشق يدخل الخدمة نهاية 2023

 

كشف مدير مستشفى المواساة في دمشق الدكتور “عصام زكريا الأمين”، أن أعمال الإكساء مستمرة في المجمع الإسعافي الملحق بالمستشفى، أن نسبة إنجاز أعمال الإكساء وصلت إلى أكثر من 90%، مشيرا إلى أنه من المتوقع وضعه بالخدمة نهاية عام 2023.

وأكّد “الأمين” أن المجمع الإسعافي سيشكل نقلة نوعية بمنظومة الإسعاف في سورية، كما أنه أكبر مجمع إسعافي بالمنطقة.

وتحدّث الأمين في تصريحات لموقعي “أثر برس” وصحيفة “تشرين”، عن خدمات إسعافية نوعية سيقدّمها المجمع، حيث تم تجهيزه وفق أحدث التقنيات العالمية، منها تجهيز السطح بمهبط طائرة هليكوبتر لنقل المصابين بحوادث الطرق.

إضافة للحالات الحرجة، كما يمكن الاستفادة منه مستقبلاً لإجراء عمليات زراعة الأعضاء، حيث يمكن نقل العضو من متبرع حي أو متوفي موجود بمستشفى آخر إلى المستشفى التي يوجد بها المريض الذي يحتاج إلى الزرع، لافتا إلى أن ذلك يوفر الكثير من الوقت.

مجمع إسعافي في دمشق

وكشف “الأمين” أنه منذ بداية العام، أجرى المشفى 7000 تصوير مرنان، وحوالي 1.7 مليون فحص مخبري، وبحدود 20 ألف جلسة علاج فيزيائي، وأيضاً 10 آلاف طبقي محوري، و40 ألف حالات إيكو، كما أجري في مشفى المواساة 14 ألف عمل جراحي معظمها من العمليات الكبرى، بينها 160 عملية زرع كلية مجانية وفق الأمين، لافتا إلى أن المشفى يعتبر من المشافي الرائدة بزراعة الأعضاء خاصةً عمليات زراعة الكلية، حيث أجرى العام الماضي أكثر من 136 عملية زرع.

يذكر أن المجمع الإسعافي الجديد يتكون من 11 طابقاً، وتبلغ طاقته الاستيعابية 172 سريراً، منها 27 سريراً للعناية المشددة (داخلية وجراحة)، ومن المتوقع أن تصل قدرته على استقبال الحالات الإسعافية إلى 1500 حالة يومياً، وفيه مدرج أكاديمي لتدريب طلاب الطب والدراسات العليا والدكتوراه، ومجهز بكل الوسائل السمعية البصرية الضرورية.

ويصنف مشفى المواساة الجامعي كأكبر المشافي الخدمية والأكاديمية على مستوى القطر، وهو المنظومة الإسعافية الأكبر حيث يقدم خدمات طبية نوعية، وكان له دور كبير خاصة خلال فترة الحرب والحصار الجائر الذي شمل الدواء والأجهزة والمستهلكات الطبية، بالإضافة إلى دوره المهم في التصدي للأوبئة ولاسيما وباء الكورونا منذ بداية عام 2020، وحاليا الكوليرا، كما يستقبل المشفى حالياً 500 مريض يومياً بقسم الإسعاف.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: تحت وطأة التقنين الجائر.. حمامات دمشق القديمة تستقطب زوارها من جديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى