مجتمعخدميمحلي

إلغاء الدورة التكميلية وتطبيق الأتمتة في الامتحانات النهائية.. وزير التربية يكشف عن قرارات تتعلق بامتحانات الشهادات لهذا العام

إلغاء الدورة التكميلية وتطبيق الأتمتة في الامتحانات النهائية.. وزير التربية يكشف عن قرارات تتعلق بامتحانات الشهادات لهذا العام

 

كشف وزير التربية الدكتور “محمد عامر المارديني”، عن إجراءات جديدة تخص امتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

وأعلن وزير التربية، في حوار على التلفزيون السوري، أنه تم وبموافقة مجلس الوزراء، على اتخاذ قرار بالإجماع لإلغاء الدورة التكميلية “الدورة الامتحانية الثانية في الشهادة الثانوية العامة”.

وأضاف، الامتحانات المؤتمتة ستطبق هذا العام، وسيتم تطبيقها على بعض المواد في الامتحان النصفي والتجريبي، مشيراً إلى أن نظام الأتمتة جاء ضمن التوجه نحو التحول الرقمي، إذ سيحقق العدالة في الامتحانات، التي لا تمسها الأيدي.

وقال “المارديني”، هناك عدد كبير من الموجهين الاختصاصيين الذين يدرسون عبر ورشات متعاقبة، وضع بنك مؤلف من ١٠٠٠ سؤال، مصممة بطريقة تقسم ٥٠٪ من الأسئلة للطالب الوسط و٣٠٪ للطالب الجيد و٢٠٪ للطالب المميز، ونختار ٧٠ أو ٨٠ سؤال لكل فئة.

اقرأ أيضاً: رغم غياب الكهرباء والضائقة الاقتصادية.. الوزارة تخصص مليارات الليرات لاستيراد “عدادات إلكترونية”!

وبالنسبة لتوقيت الامتحان، قال وزير التربية، هناك معيرة خلال الامتحان، فهناك من يقوم بتصحيح الأسئلة وهناك من يضبط الوقت إلى أن نصل لتوقيت مادة صحيح، مشيراً إلى أنه بشكل عام الامتحانات هي إما مقابلة أو مؤتمتة أو مقابلات أو مع بعض.

وأضاف، في قاعة واحدة ممكن ان يكون هناك ١٠ نماذج بترتيب مختلف، وممكن أن يكون لكل طالب نموذج خاص، ما سيخفف من عمل الرقابة وستصدر النتائج خلال يوم أو يومين، مشيراً إلى أننا بهذه الطريقة لسنا في واقع الأخطاء التي كانت تقع أثناء التصحيح.

وبالنسبة للمواد التي سيتم أتمتتها، قال وزير التربية، موجهو الاختصاص اكتشفوا أن كل المقررات يمكن أن تؤتمت، وبالنسبة إلى اللغة العربية، يمكن أن يكون موضوع التعبير مقالة وبالتالي يمكن أن يعطى الطالب ورقة موضوع التعبير وعندما ينتهي منها نعطيه الأسئلة المؤتمتة، مشيراً الى أن هذا الموضوع بسيط وسهل ووزارة التربية قادرة على إعداد امتحانات ملائمة.

اقرأ أيضاً: إعادة تأهيل المجموعة الغازية في محطة بانياس.. الصيانات تثير الاستياء في ظل الوضع الاقتصادي الراهن

وأكد وزير التربية، أن من فوائد إلغاء الدورة التكميلية، أنه في نظام الدورة الواحدة لن يؤدي غياب الطالب في مادة واحدة لظروف خارجة عن إرادته إلى رسوبه في حال نجاحه في باقي المواد، وذلك غير ممكن بوجود فرصتين امتحانيتين في النظام الحالي.

وقال، في الدورة الواحدة، الطالب الذي يرسب في مادتين، اذا حصل على ربع العلامة في المادتين ينجح، حتى لو حصل على صفر بمادة وربع بالمادة الثانية، ينجح بالمادتين، مؤكداً أن هذا مكسب للطلاب.

ولفت وزير التربية، إلى أن اللغة العربية مادة مرسبة، والنظام الإمتحاني سيعود كاملاً كما كان عليه قبل الدورة التكميلية.

وأشار إلى أنه ومع اعتماد الدورة الواحدة، فإن المعدلات والقبول الجامعي سينخفض، وسيصبح الدخول للكليات الجامعية بمعدلات أقل.

اقرأ أيضاً: بعد غلاء أسعار الدواء.. كيف يعالج السوريون نزلات البرد الحادّة التي تصيبهم؟

ولفت وزير التربية، إلى أن ضغط الامتحانات في العطلة الصيفية للدورتين، يؤدي إلى إرهاق العاملين في المجال التربوي، وما يتبع ذلك من تكلفة مادية هائلة في الدورتين، لافتاً إلى عدم وجود الوقت الكافي لصيانة وتأهيل المدارس استعداداً للعام الدراسي التالي، نتيجة اتخاذها مراكز امتحانية، ومراكز تصحيح طوال الصيف لوجود الدورتين.

ولفت إلى أن النظام المعمول فيه في الامتحانات يعرقل بدء العام الدراسي في الوقت المحدد في وزارتي التربية، والتعليم العالي والبحث العلمي، حيث يمكن إصدار النتائج في وقت مبكر لتحقيق ذلك.

في السياق، وعقب اللقاء أصدرت وزارة التربية بياناً مفصلاً، معلنة أن الامتحان المؤتمت في العام الدراسي 2023-2024، جاء انطلاقاً من حرص الوزارة على تطوير العمليّة الامتحانيّة بما يخدم حسن سير الامتحانات ودقّة إصدار النتائج وبناء خطتها في تطوير العمل بما يتعلّق بنظام الامتحانات وفق رؤية تتناسب مع التطوّر العالميّ والتحوّل الرقميّ.

وأكدت الوزارة، أنّ جميع مواد الشهادة الثانوية العامّة بفرعيها العلميّ والأدبيّ ستكون مؤتمتة كلياً ما عدا اللغة العربية للفرعين ستكون مؤتمتة جزئيّاً.

وأوضحت الوزارة، أنه بالنسبة للشهادة الثانويّة الشرعيّة فستكون المواد المشتركة مع الثانويّة العامّة في الفرع الأدبيّ وهي (الفلسفة والتاريخ والجغرافيا والتربية الوطنيّة واللّغة الفرنسيّة واللّغة الإنكليزية) مؤتمتة كما ستكون اللّغة العربيّة مؤتمتة جزئيّاً.

ولفتت الوزارة، إلى أن الشهادة الثانوية المهنيّة ستكون مواد الثقافة العامّة والعلوم الإنسانيّة مؤتمتة وهي الرياضيّات والفيزياء والكيمياء والتربية الدينيّة والتربية الوطنيّة كما ستكون اللّغة العربيّة مؤتمتة جزئيّاً أمّا فيما يخصّ المواد المهنيّة التخصّصيّة للصفّ الثالث الثانويّ المهنيّ وعددها قرابة 80 مادّة فستوضع الأسئلة وفق الآليّة التي تراها اللّجان التخصّصيّة المشكّلة من قبل مديريّة التعليم المهنيّ.

وبينت الوزارة، أنّ بعض المواد في الامتحانات النصفيّة للعام الدراسيّ الحاليّ ستكون وفق نماذج امتحانيّة مؤتمتة موحّدة مركزيّة.

واكدت أنّ بعض المواد في الامتحانات التجريبيّة للعام الدراسيّ الحاليّ ستكون وفق نماذج امتحانيّة مؤتمتة موحّدة مركزيّة.

وأشارت الوزارة، إلى أنها ستقوم بحملة تعريفيّة حول نظام الأتمتة من قِبل الموجّهين الاختصاصيّين للمدرّسين وللطلاب بشكل مباشر وذلك عبر الوسائط التعليميّة المتاحة المنصّة التربويّة والقناة الفضائية التربويّة إضافة إلى صفحات الوزارة على وسائل التواصل الاجتماعيّ.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى