أخبار كليكميداني

“قسد” تسيطر على بلدة العزبة وتعزل “الخبيل” من قيادة “مجلسها العسكري” بدير الزور

“قسد” تسيطر على بلدة العزبة وتعزل “الخبيل” من قيادة “مجلسها العسكري” بدير الزور

 

بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات والمعارك العنيفة والمتواصلة بين “قوات سوريا الديمقراطية – قسد” وما يسمى “مجلس دير الزور العسكري”، سيطرت ميليشيا “قسد” على بلدة العزبة بشكل كامل في ريف دير الزور.

ووفق مصادر محلية، تركزت الاشتباكات، في بلدات العزبة شمالًا والبصيرة شرقًا، إذ اقتحمت “قسد” بلدة العزبة وسيطرت عليها بالكامل بعد انسحاب لعناصر العشائر العربية منها باتجاه بلدة الربيضة شمالي دير الزور.

وذكرت المصادر، أن “قسد”، منحت مهلة لمسلحي “المجلس” والعشائر، للاستسلام والخروج من البلدة، وانتشرت في نقاطها المعتادة بالمنطقة، إضافة إلى نقاط أمنية جديدة نشرتها في بلدة العزبة بعد بسط السيطرة عليها.

وبحسب المصادر، تسببت الاشتباكات التي استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والدبابات، بمقتل 3 من عناصر “المجلس”، واعتقلت “قسد”، 16 منهم بينما فر الآخرون خارج البلدة.

فيما أصيب قائد “مجلس دير الزور العسكري” المؤقت المدعو “أبو الليث خشام”، ووفق المصادر، قتل أيضاً 8 من عناصر “قسد”، خلال الاشتباكات.

اقرأ أيضاً: آخر تطورات قضية “أبو خولة”.. قتلى وجرحى بينهم مدنيون وعشائر تهدد بالنفير العام ضد “قسد”

وذكرت المصادر، أن باقي المناطق التي شهدت اشتباكات خلال الساعات الماضية تشهد هدوءاً نسبيا، بينما قامت “قسد” باقتحام بلدة المعيزيلة في ريف دير الزور، ما تسبب بمقتل 3 مدنيين بينهم طفل بنيران “قسد”.

كما قتل 4 أشخاص، في عملية اقتحام نفذتها دورية تابعة لـ “قسد” في بلدة ضمان بريف دير الزور الشمالي، بعد إنذارهم بالخروج من المنزل الذين رفضوا بدورهم الخروج منه.

وشهدت مدينة البصيرة شرقي دير الزور قصفًا متبادلًا بين “مقاتلي العشائر” و”قسد” بقذائف “هاون”، إضافة إلى قصف مدفعي تعرضت له قرية الحويجة من جانب “قسد”، إذ سقطت خمس قذائف في الأراضي الزراعية، كما شهدت بلدة أبو حمام الواقعة في منطقة الشعيطات شرقي المحافظة، اشتباكات على حاجز “الصنور”، أسفرت عن عدّة قتلى لم يعرف عدهم بعد.

وفي السياق، أعلنت “قسد” في بيان لها، عزل قائد “مجلس دير الزور العسكري” المدعو “أحمد الخبيل- الملقب أبو خولة” المعتقل لديها، وإنهاء مهام أربعة أشخاص آخرين ضمن “المجلس” على علاقة مباشرة به.

51

وأشارت “قسد”، إلى أن سبب عزله يعود “لارتكابه العديد من الجرائم والتجاوزات المتعلقة بتواصله والتنسيق مع جهات خارجية”، حسب زعمها.

يشار أن مجلس دير الزور العسكري تأسس في نهاية عام 2016م على يد “أبو خولة” نفسه والذي قاد بعد عام بدعم من قيادة “قسد” وقوات “التحالف الدولي” بقيادة الاحتلال الأمريكي حملة “عاصفة الجزيرة”، التي هدفت إلى “تطهير” وادي الفرات ووادي نهر الخابور في محافظة دير الزور من تنظيم “داعش” الارهابي.

ليتحول بعدها “أحمد الخبيل” المعروف باسم أبو خولة إلى “زعيم عسكري” في المنطقة وينصب نفسه شيخاً وأميراً لعشيرة البكير- قبيلة العكيدات وهو ما رفضته مشيخة وزعامة القبيلة، إلا أن نفوذه العسكري والمالي الكبير جعل عدداً كبيراً من الوجهاء يلتفون حوله بدعم من قيادة “قسد” والاحتلال الأمريكي.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى