أخبار كليكميداني

آخر تطورات قضية “أبو خولة”.. قتلى وجرحى بينهم مدنيون وعشائر تهدد بالنفير العام ضد “قسد”

آخر تطورات قضية “أبو خولة”.. قتلى وجرحى بينهم مدنيون وعشائر تهدد بالنفير العام ضد “قسد”

 

بعد يوم على الليلة الساخنة، التي شهدتها دير الزور، خلال اقتتال “إخوة الجهاد”، وانتهت باعتقال ميليشيا “قسد” لقائد ما يسمى “مجلس دير الزور العسكري” المدعو “أحمد الخبيل”، يبدو أن الغموض يخيّم على مصير “قائد المجلس” ورفاقه.

ريف دير الزور تحت النار

ذكرت مصادر محلية، أن اشتباكات عنيفة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، دارت بين عشائر قبيلة “العكَيدات” التي ينتمي إليها “أبو خولة” و”المجلس العسكري”، وعناصر “قسد”.

وذكرت المصادر، أن العشائر و”المجلس والعسكري”، تمكنوا من قتل وأسر مجموعة من عناصر “قسد” في بلدة العزبة بريف دير الزور الشمالي.

وأشارت إلى أن عناصر “المجلس العسكري” و”العشائر”، هاجموا مقرات “قسد” في بلدات وقرى ريف دير الزور، في ذيبان والحصين وأبريهة والفدين وأبو حمام وجديدة بكارة وجديدة عكيدات والشحيل وعضمان، ومعيزيلة والحجنة والربيضة والحريجية وفي منطقة المعامل، أسفرت عن سقوط قتلى من الطرفين، لم يعرف عددهم.

وقطع أبناء العشائر الطريق الواصل بقرى خط الخابور شمال شرق دير الزور، وطرق بلدتي أبو حمام والكشكية.

عشائر دير الزور تستنفر وتمهل “قسد” 12 ساعة

أمهلت عشائر دير الزور، في بيان لها، قوات “قسد” مدة 12 ساعة للإفراج عن “الخبيل” وقادة آخرين من “المجلس”، مهددة بإعلان النفير العام ضدها في حال لم يتم الإفراج عن المعتقلين خلال المهلة الزمنية المحددة.

وطالب البيان “التحالف الدولي” بالتدخل وإطلاق سراح المعتقلين، داعياً العناصر العرب المنضوين في تشكيلات “قسد” للانشقاق عنها والانضمام إليهم.

اقرأ أيضاً: “لقمان” يطيح بـ “أبو خولة”.. “قسد” تنقلب على ذراعها العسكري في دير الزور

وأكد البيان أنه مع انتهاء المدة التي حددوها دون تنفيذ مطالبهم، فإن كافة مقارها وعناصرها ستُصبح هدفاً مشروعاً لهم.

كما أصدر شيخ عام قبيلة “البقارة” نواف راغب البشير، بياناً، دعا فيه كافة قبائل وعشائر دير الزور والحسكة والرقة لإطلاق انتفاضة شعبيّة ضد “التحالف الدولي” و”قسد”.

استمرار التوتر وقطع الطرقات وحظر التجوال

تحدثت مصادر أهلية، أنه ومع سقوط قتلى وجرحى وأسرى لدى الطرفين، من “قسد”، وعناصر “المجلس العسكري”، تزايدت حالات الاستنفار المتبادل، وقطع الطرقات، والاحتجاجات، في ظل استمرار حظر التجوال في مدينة الشدادي جنوبي الحسكة لليوم الثاني على التوالي.

وذكرت المصادر، أن هناك معلومات عن قيام “قسد” بنقل قادة “المجلس العسكري” المحتجزين إلى سجن المالكية.

وبحسب المصادر، فإن قائد “المجلس العسكري” بحالة صحية سيئة بسبب التعذيب الذي تعرض له لرفضه إصدار بيان حل “المجلس” والانصياع لأوامر “قسد”.

كما حشد “المجلس العسكري”، العديد من القوات، ودفع بتعزيزات عشائرية لمساندته في هذه المواجهات ضد “قسد”.

بدورها، أرسلت “قسد”، الكثير من الأرتال العسكرية باتجاه مناطق سيطرة “المجلس العسكري”، ضمت عسكريين من “مجلس منبج العسكري”، و”مجلس هجين العسكري”، و”فصيل جيش الثوار”.

وذكرت المصادر، أن “قسد” تمكنت من اعتقال “حامد الخبيل”، والد “أحمد الخبيل” قائد “مجلس دير الزور العسكري” بعد مداهمة قرية الربيضة شمال دير الزور، كما سيطرت على قصر “الخبيل”.

تعيين قائد مؤقت لـ “المجلس”

في السياق، ذكرت مصادر أخرى، أن مجموعة من أبناء العشائر، استعادت منزل المدعو “أحمد الخبيل”، في قرية الربيضة شمال ديرالزور من “قسد”.

وقالت المصادر، إن “المجلس العسكري” قام بتعين المدعو “تركي ضاري” الخلف المعروف باسم “أبو ليث خشام”، قائداً مؤقتاً “للمجلس”، بسبب اعتقال “أبو خولة”

وبحسب المصادر، رفض المدعو “أبو ليث خشام”، طلبات “قسد”، بحل “المجلس”، وتسليم سلاح العناصر، وأمر بتعزيز مواقع “المجلس” في المحافظة، وعمل على ترتيب صفوف عناصره، وإعادة هيكلة قيادته.

فرار شقيق “أبو خولة” من الحسكة

إلى ذلك، تحدثت بعض المعلومات، عن فرار “القيادي” في “المجلس العسكري” وشقيق قائد “المجلس”، المدعو “أدهم الخبيل” بعد محاصرة مقراته في حي خشمان بمدينة الحسكة، ووصوله إلى قرية الربيضة شمالي دير الزور.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى