أخبار كليكسياسي

لليوم الثاني.. سورية حاضرة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية وسط ترحيب عربي واسع

لليوم الثاني.. سورية حاضرة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية وسط ترحيب عربي واسع

 

شاركت الجمهورية العربية السورية، في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، والذي عقد الاثنين، في مدينة جدة السعودية لليوم الثاني على التوالي، ضمن الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية بدورتها العادية الـ 32 المقررة يوم الجمعة القادم.

واستهل رئيس الوفد السوري، وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور “محمد سامر الخليل”، كلمته خلال الاجتماع، بتقديم الشكر لدولة الجزائر على جهودها المبذولة خلال رئاستها السابقة للقمة العربية، وقال: نهنئ السعودية على استضافتها للدورة الحالية للقمة متمنين لها كل التوفيق والنجاح.

وأضاف “الخليل” في ظل الظروف الاستثنائية الناتجة عن المتغيرات الدولية التي يمر بها العالم وضمنه الدول العربية غدا موضوع تحقيق الأمن الغذائي حاجة أساسية وملحة ما يتطلب تعزيز العمل العربي المشترك في هذا المجال.

ودعا رئيس الوفد السوري، الدول العربية إلى المشاركة في الاستثمار بسورية في ظل وجود فرص واعدة وقوانين جديدة جاذبة للاستثمار، مؤكداً أن سورية جاهزة للتباحث في سبل التنمية المشتركة الثنائية ومتعددة الأطراف بما يحقق الفائدة لشعوبنا العربية.

اقرأ أيضاً: أجواء إيجابية تسود الاجتماع الرباعي في موسكو.. خارطة طريق لتطوير العلاقات بين دمشق وأنقرة

من جهته، رحّب السفير الجزائري بالقاهرة والمندوب الدائم لدى الجامعة العربية “حميد شبيرة”، بالوفد السوري، قائلاً “نهنئ سورية باستئناف نشاطها في اجتماعات مؤسسات الجامعة العربية”.

كما رحّب وزير المالية السعودي “محمد الجدعان” بعودة سورية إلى الجامعة، قائلاً “نتطلع إلى العمل المشترك بما يخدم مصلحة شعوبنا، مضيفاً حريصون على دعم مسيرة العمل العربي المشترك وتنفيذ القرارات التي ستصدر عن القمة وستنعكس إيجاباً على بلداننا وشعوبنا”.

بدوره، أعلن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية “حسام زكي”، عن ترحيبه بعودة سورية إلى الجامعة وبمشاركة وفدها في الاجتماع، وقال ستقوم الأمانة العامة بالتنسيق معه واطلاعه على جميع مستجدات العمل العربي المشترك.

من جهته، قال وزير الاقتصاد الإماراتي “عبد الله بن طوق المري” نؤكد دعمنا الكامل لجهود العمل العربي المشترك بما يصب في تنمية التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية ونتطلع لتحقيق نقلة نوعية في ذلك.

وبدوره، قال وزير الاقتصاد الفلسطيني “خالد العسيلي” نرحب باستئناف مشاركة سورية في اجتماعات الجامعة العربية.

يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، يبحث وفق ما صرحت الجامعة العربية، سبل تعزيز العمل العربي المشترك لتحقيق التنمية المستدامة، إضافة إلى مناقشة المواضيع الاجتماعية والاقتصادية التي تهم الدول العربية.

ويضم الوفد السوري “رانيا أحمد” معاونة الوزير للشؤون الدولية و”أنس البقاعي” مدير العلاقات الدولية و”رياض عباس” مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية و”باسل سكوتي” المندوب الدائم لدى الجامعة العربية و”إحسان الرمان” من مكتب وزير الخارجية مسؤول الملف الاقتصادي.

وكانت بدأت الأحد، أعمال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لأعمال القمة العربية.

وقالت رئيسة الوفد السوري “رانيا أحمد”، خلال الاجتماع الأحد، إن سورية تولي اهتماماً كبيراً لعودة المهجرين بفعل الحرب إلى مدنهم ومنازلهم، وهذا الأمر يتطلب تنشيط الحركة الاقتصادية في مناطقهم عبر التشجيع على إقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى