أخبار كليكميداني

“قسد” تستغل حاجة الشعب وتُلمّع صورتها بشعار “ثروات شمال وشرق سورية ملك جميع السوريين”

“قسد” تستغل حاجة الشعب وتُلمّع صورتها بشعار “ثروات شمال وشرق سورية ملك جميع السوريين”

 

تتجدد تصريحات قادة ميليشيا “قسد” العسكريين منهم أو حتى المدنيين المنضوين تحت ما يسمى بـ “الإدارة الذاتية” لمناطق شمال وشرق سورية المتعلقة بأن ثروات المناطق التي يسيطرون عليها هي ملك لجميع السوريين، غير أنه وفي حقيقة الأمر، يفرضون سيطرتهم الكاملة عليها منذ 2015 بالتواطؤ مع الاحتلال الأمريكي.

حيث يستفردون بالكامل على جميع المقدرات في المنطقة، ويخصصون جزء منها لقوى الاحتلال لحفظ تواجدهم، وإطلاق يدهم في المنطقة، لكامل ثروات كانت تغطي حاجة البلاد بكامله، ويصدر الفائض منها.

أما اليوم فيعاني الداخل السوري من الوقوع بين فكي كماشة حرمانه من حقه من هذه الثروات المسلوبة، بالتزامن مع حصار اقتصادي مطبق حوّل حياة المواطنين إلى جحيم معاناة يومية لا تتوفر فيها أبسط مقومات الحياة.

اقرأ أيضاً: فوضى السلاح والفلتان الأمني يؤجج العصبية العشائرية في مناطق “قسد”

وفي أخر التصريحات لأحد مسؤولي ما يسمى بـ “الإدارة الذاتية” المدعو “هجار رستم” رئيس ما يسمى “الدائرة العامة لمكتب التخطيط”، ليدعي أن “إدارته لا تحتكر ثروات المنطقة، وهي ملك لجميع السوريين، وأن تحقيق العدالة للوطن يتم عبر توزيع الثروات بشكل عادل بالنسبة لتقسيم الثروات الباطنية، فثروات الوطن لكافة الشعب السوري بموجب العدالة والمساواة.”

وأشار إلى أن مناطق شمال وشرق سورية تعتبر السلة الغذائية والاقتصادية لسورية عموماً، ثروات استراتيجية من الذهب الأبيض والأسود والأصفر.

ويرتبط “الكلام المعسول للمسؤول القسدي”، بالمبادرة التي أطلقتها الإدارة خلال الأيام الماضية والتي اشترطت فيها توزيع الثروات بشكل عادل بين أبناء الشعب السوري في حال إقرار الاعتراف بـ “الإدارة الذاتية” من قبل الدولة السورية، وأن ينص ذلك صراحة في الدستور السوري الجديد، مستغلة حاجة الشعب السوري لنيل حقه في ثرواته والعوز والجوع الناتج عن حصار جائر لها اليد العليا فيه لتحقيق مكاسب سياسية مبنية على جراح وأوجاع السوريين.

يشار إلى أن ميليشيا “قسد” مدعومة بالاحتلال الأمريكي، تسيطر على غالبية آبار النفط والغاز وحقول القمح والشعير والقطن والثروة الحيوانية والسدود وموارد توليد الطاقة الكهربائية الطبيعية التي كانت تغذي الشعب السوري خلال سنوات ما قبل الحرب.

الحسكة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى