اقتصاد

سعر رول البوظة 60 ألف ليرة!.. مواطنون يناشدون وزارة التجارة لتخفيف ارتفاع الأسعار

سعر رول البوظة 60 ألف ليرة!.. مواطنون يناشدون وزارة التجارة لتخفيف ارتفاع الأسعار

 

مع اقتراب فصل الصيف، وبالتزامن مع التقنين القاسي للكهرباء، فإن المواطنين اعتادوا اللجوء لشراء المثلجات والبوظة، علّها تخفف وطأة درجات الحرارة المرتفعة، لكن يبدو أن هذا العام ستحرمهم حرارة الأسعار من التفكير بشرائها، حيث سجلت أسعار أنواع المثلجات والبوظة التي تباع في الأسواق ارتفاعاً بنسبة 40% عن العام الماضي.

وذكرت إحدى السيدات، أن أولادها كانوا يشترون البوظة كل يوم، أما بعد أن ارتفع سعرها اكتفت بشرائها لهم بمعدل مرة كل أسبوع، مؤكدة أن غالبية الأولاد يرغبون بشراء المثلجات، ولكن ذلك سيكلف كثيراً في حال تم شراء المثلجات كل يوم.

وفي هذا السياق، بيّن صاحب أحد محلات بيع المثلجات في دمشق، أن ارتفاع الأسعار هو نتيجة تكلفة المواد الداخلة في صناعتها مثل الحليب والمكسرات والسكر وغيرها، مضيفاً، أن الارتفاع جاء تزامناً مع قدوم فصل الصيف، وأخاف أن يستمر الارتفاع في الأشهر المقبلة الأمر الذي يؤدي إلى عزوف الناس عن الشراء وقلة حركة البيع، مشيراً إلى أن سعر كاسة البوظة يتراوح بين 5000 إلى 6000 ليرة، وكل طابة بـ 2000 ليرة، وهناك محلات تبيعها بـ 2500 ليرة.

اقرأ أيضاً: راتب الموظف السوري يكفيه مصروف يوم واحد.. خبير اقتصادي يحذٌر من زيادة في مستويات الفقر والجريمة

كما قال أحد البائعين، إن ارتفاع أسعار المواد الداخلة في صناعة البوظة والمثلجات، يجبرهم على التقيد بالتسعيرة التي تضعها مديرية التموين، أضف إلى ذلك أن معظم المحلات لديها مولدات كهربائية تضطر إلى تشغيلها للحفاظ على برودة البوظة.

وبيّن البائع، أن رولات البوطة عدة أنواع، رول بفستق مبشور سعر الكيلو وسطياً 45 ألفاً، ورول بفستق مكسر بسعر 40 ألفاً، ونوع نطلق عليه رول إكسترا ويكون بحبات الفستق الكاملة وسعره وسطياً 60 ألفاً، ورول الفواكه 55 ألفاً ويحتوي على فاكهة مجففة ومنكهات.

وذكر موقع “أثر برس” المحلي، أن عدداً من السوريين، وجهوا نداء إلى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك للتخفيف من أزمة ارتفاع الأسعار وخصوصاً أن الراتب الشهري لا يتحمّل ارتفاع الأسعار.

يذكر أن ارتفاع أسعار كافة السلع والمواد الغذائية وغير الغذائية، باتت هاجساً يقلق المواطنين، حيث بلغ متوسط معيشة الأسرة المكوّنة من خمسة أفراد خلال الربع الأول من عام 2023، أكثر من 5.6 ملايين ليرة سورية، والحد الأدنى نحو 3,546,083 ليرة سورية، وتمثل تكاليف الغذاء نحو 60% من مجموع الحد الأدنى لتكاليف معيشة الأسرة، بينما تمثل الـ 40% الباقية الحاجات الضرورية الأخرى للأسرة مثل السكن، والمواصلات، والتعليم والصحة، فيما الرواتب لا تزال في حدّها الأقصى 150 ألف ليرة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى