اقتصاد

رغم ارتفاع أسعارها ومخاطرها.. “النرجيلة الإلكترونية” تكتسح الأسواق السورية

رغم ارتفاع أسعارها ومخاطرها.. “النرجيلة الإلكترونية” تكتسح الأسواق السورية

 

انتشر استخدام النرجيلة الالكترونية “الفيب” بشكل كبير في سورية رغم التحذيرات التي يطلقها الأطباء من استخدامها وأسعارها التي لا تتناسب مع دخول أغلب المواطنين إذ يصل سعر بعض أنواعها إلى أكثر من 15 مليون ليرة.

بعض الأنواع قد تنفجر باليد

وحول أنواع وأسعار النرجيلة الإلكترونية أوضح أحد أصحاب المحلات لـ كليك نيوز، أن هناك نرجيلة “سحبات” منكهة بمختلف الطعمات تنتهي صلاحيتها مع انتهاء السحبات وتتراوح أسعارها من 150 ألف وما فوق، حسب الشركة والصناعة “وطنية أو مستوردة”.

اقرأ أيضاً: ارتفعت بنسبة 100 %.. تذاكر حفلات أعياد الميلاد تتجاوز مليوني ليرة في سورية

وأما بالنسبة للنرجيلة التي تعبأ وتشحن فأسعارها خيالية وخاصة الأجنبي منها تبدأ من 500000 حتى 15 مليون، كما أن المعسل الذي تعبأ به أسعاره من المليون إلى المليون والنصف.

رغم ارتفاع أسعارها ومخاطرها.. "النرجيلة الإلكترونية" تكتسح الأسواق السورية
رغم ارتفاع أسعارها ومخاطرها.. “النرجيلة الإلكترونية” تكتسح الأسواق السورية

وبيّن صاحب المحل أن الإقبال عليها كبير جداً وأغلب روادها من ذوي الدخل العالي، كما أن هناك طلب متزايد عليها من قبل طلاب المدارس وخاصة البنات رغم علم البعض بأضرارها الكبيرة، كما أنه من الممكن أن تنفجر باليد إذا كانت النوعية رديئة.

أكثر من مادة “مميتة” في النرجيلة الإلكترونية

وأكدت مديرة برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة الدكتورة “عبير عبيد” لـ كليك نيوز، أن الآثار الصحية المرتبطة بالسجائر الإلكترونية أو النرجيلة الإلكترونية (الفيب) كبيرة جداً لاحتوائها على النكوتين المسبب للإدمان كما أن له آثاراً خطيرة على القلب والدم وقد يؤدي للإصابة بالسكري والسرطانات.

اقرأ أيضاً: وصل بعضها حتى 100 ألف ليرة.. كلفة التحاليل الطبية تزيد أوجاع السوريين وتكوي جيوبهم

ولفتت “عبيد” إلى أن التدخين الإلكتروني يضر بالجهاز التنفسي والرئتين والقصبات كون السوائل المستخدمة فيه تحتوي على نسبة عالية من الشوائب الضارة التي تسبب تلفاً سريعاً بالرئتين إلى جانب المنكهات التي تحتوي على مواد ضارة جداً مثل “ثنائي الإسيتيل” المؤدي لمرض خطير يسمى “التهاب القصيبات” والذي انتشر بشكل كبير لدى الشباب عام 2019 داخل أمريكا في ظل الإقبال الكبير عليها، حيث نتج عنه ما يعرف بمتلازمة الرئة المرتبطة بـ “الفيب” وتسببت بوفاة 60 شخص وحوالي 2.800 مليون إصابة.

اقرأ أيضاً: أعياد السوريين باتت عبئاً ثقيلاً.. تكلفة سهرة رأس السنة للشخص الواحد بالحد الأدنى في المنزل 150 ألف ليرة

ونوهت “عبيد” إلى أن أعراض هذه المتلازمة تتمثل في ضيق التنفس والسعال وألم في الصدر بالإضافة إلى ارتفاع بالحرارة والقشعريرة والإسهال.

يشار إلى أن الإحصائيات العالمية تفيد بوفاة 12 ألف شخص يومياً بسبب التدخين وهناك 8 ملايين يموتون بسبب التدخين السلبي في العالم.

غزل إبراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى