اقتصاد

سعر البوظة مرتبط بأسعار الذهب.. الكيلو يصل 70 ألف ليرة والمحلات تغلق أبوابها

سعر البوظة مرتبط بأسعار الذهب.. الكيلو يصل 70 ألف ليرة والمحلات تغلق أبوابها

 

لطالما اعتدنا خلال سنوات الحرب أن سعر الدولار والذهب يقف خلف ارتفاع أسعار الأغذية والأدوية والعقارات وارتياد المشافي وكشفية الطبيب، وكل ما يخطر ببالك مما طالته عشرات الارتفاعات، غير أن الشيء الذي لا يمكن أن يخطر في البال، أن يرتبط سعر البوظة بسعر الذهب.

هذا الكلام ليس من عندنا، وليس فصلاً من فصول ارتفاعات الأسعار اليومية، بل هو ما كشفه رئيس جمعية البوظة والحلويات “بسام قلعجي”.

وقال “قلعجي” في حديثه لإذاعة “أرابيسك”، أن سبب ارتفاع أسعار البوظة بشكل كبير مع بداية فصل الصيف، يعود لارتفاع سعر كيلو الفستق الحلبي من 210 إلى 280 ألف ليرة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الذهب.

اقرأ أيضاً: سعر رول البوظة 60 ألف ليرة!.. مواطنون يناشدون وزارة التجارة لتخفيف ارتفاع الأسعار

وأضاف بأن كل شيء مرتبط بالذهب، إضافةً إلى غلاء المحروقات، مشيراً إلى أن إنتاج كل كيلو بوظة بحاجة إلى كيلو كهرباء.

وذكر “قلعجي”، أن سعر كيلو البوظة العربي، يتراوح بين 35 و70 ألف ليرة، وسعر كيلو البوظة بالفواكه والمنكهات بين 20 و30 ألف ليرة حسب نوع الفواكه وبعض أنواعه يدخل فيه الفستق.

يذكر أن سعر كيلو البوظة عام 2019، كان 2000 ليرة، و2020 بسعر 6000 ليرة، وعام 2021 كان سعر الكيلو 10 آلاف ليرة، وعام 2022 كان سعر الكيلو 20 ألف ليرة سورية، وهو ما يعني ارتفاع سعر كيلو البوظة بمقدار 68 ألف ليرة خلال خمس سنوات.

وكان رئيس مجلس إدارة الجمعية الحرفية لصناعة البوظة والحلويات والمرطبات، “بسام قلعجي” قال في تصريحات سابقة، إن الإقبال على شراء البوظة تراجع بنسبة 80%.

واعتبر أن البوظة أصبحت من المواد الكمالية وليست أساسية، لذلك عزف المواطن عن شرائها بعد ارتفاع سعرها 50%.

وبيّن أن سبب الغلاء يعود إلى ارتفاع التكاليف من سكر وحليب ومسكة والمكسرات “كالفستق الحلبي واللوز والكاجو”، إضافة لغلاء مسحوق الكاكو الذي يستخدم في بعض الأصناف لتصنيع البوظة المنكهة بالشوكولا.

وأضاف أن أغلب العاملين في المصلحة باعوا محالهم أو غيروا مصلحتهم، مبيناً وجود 4 معامل فقط تعمل في مجال المثلجات من أصل 20 فقط توقفت نتيجة الظروف الصعبة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى