اقتصاد

موجة الحر تضرب أسعار الفروج والبيض.. لا يوجد أي مؤشر يدفع المربين للاستمرار بعملهم

موجة الحر تضرب أسعار الفروج والبيض.. لا يوجد أي مؤشر يدفع المربين للاستمرار بعملهم

 

“رب ضارّة نافعة”، خير مثل على حال قطاع الدواجن في سورية اليوم، حيث تسببت موجة الحر بانخفاض أسعار الفروج والبيض، لكن وعلى ما يبدو لن تدوم الفرحة طويلاً، حيث ستعود أسعارها وبوقت قريب للارتفاع مجدداً وفق ما صرح المعنيون.

وفي التفاصيل، كشف رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية “نزار سعد الدين”، عن نفوق نسبة كبيرة من الفروج الحي والدجاج البياض نتيجة موجة الحر الشديدة التي تشهدها البلاد حالياً وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

مشيراً إلى أن نسبة النفوق في قطعان الفروج وصلت لحدود 20 بالمئة وفي الدجاج البياض وصلت لحدود 11 بالمئة.

وأوضح “سعد الدين” وفق ما نقلت صحيفة “الوطن”، أنه نتيجة ازدياد نسبة النفوق وخوفاً من ارتفاع النسبة بشكل أكبر نشهد زيادة في عرض الفروج في السوق الأمر الذي أدى إلى انخفاض سعره رغم ارتفاع أسعار الأعلاف.

ومن أجل تقليل حالات النفوق خلال موجة الحر الحالية، قال “سعد الدين” نحتاج لحوالي 17 ساعة وصل للكهرباء من أجل التهوية ولتشغيل المولدات وهذا الأمر غير متوافر.

وأشار “سعد الدين” إلى أنه ونتيجة موجة الحر الشديدة تكبد مربو الدواجن خسائر كبيرة، مضيفاً، نخشى أن تخرج مستقبلاً نسبة كبيرة منهم عن التربية، لافتاً إلى أنه ليس هناك أي مؤشر إيجابي يبشر باستمرار المربين في عملية التربية باعتبار أن حوامل الطاقة غير متوافرة وأسعار الأعلاف في ارتفاع جنوني متواصل.

اقرأ أيضاً: من يلتزم؟ نشرة رسمية جديدة للفروج والبيض.. مسؤول يستبعد انخفاض الأسعار خلال الفترة الحالية

ولفت رئيس لجنة مربي الدواجن، إلى أن كيلو الفروج الحي يكلف المربي اليوم 20 ألف ليرة ويباع للمسالخ بسعر 16 ألف ليرة، أي إن خسارة المربي بكيلو الفروج 4 آلاف ليرة وهذا الرقم كبير.

وتوقع “سعد الدين”، أن يرتفع سعر الفروج خلال فترة قريبة نتيجة انخفاض الإنتاج بسبب بدء خروج نسبة من المربين عن التربية.

وكذلك الأمر بالنسبة لسعر البيض، حيث أعلن فرع المؤسسة السورية للتجارة بدمشق عن استجرار كميات من البيض، وتوزيعها على مجمعات وصالات ومراكز البيع التابعة للفرع بسعر 29 ألف ليرة سورية للصحن الواحد، وذلك بالتعاون مع لجنة مربي الدواجن واتحاد غرف الزراعة.

وأوضح فرع المؤسسة، أن هذا الإجراء يهدف لتحقيق خطة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتدخل الإيجابي لضبط الأسعار وانسياب السلع وعدم احتكارها من بعض التجار.

وقال “سعد الدين” إن تكلفة صحن البيض اليوم أكثر من 33 ألف ليرة ويباع للسورية للتجارة بسعر أقل من 29 ألف ليرة.

وأشار إلى أن سبب الخسارة في سعر مبيع البيض، يعود لعدم إمكانية تخزينه في ظل عدم توافر الكهرباء اللازمة لتبريد البيض.

يذكر أنه وخلال الأيام الماضية، ارتفعت أسعار الأعلاف بنسبة تقارب 12 بالمئة، إذ ارتفع سعر كيلو الذرة الصفراء من 3850 ليرة إلى 4300 ليرة، كما ارتفع سعر كيلو كسبة فول الصويا من 9800 إلى 10500 ليرة.

كما وصل سعر صحن البيض في الأسواق السورية إلى 35 ألف ليرة، والبيضة الواحدة 1500 ليرة، ووصل كيلو الفروج إلى 22 ألف ليرة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى