رياضة

رئيس لجنة المسابقات يكشف حيثيات دوري الأولمبي وفوائد مختلفة بالانتظار

رئيس لجنة المسابقات يكشف حيثيات دوري الأولمبي وفوائد مختلفة بالانتظار

 

أكد عضو اتحاد كرة القدم “طلال بركات” لـ كليك نيوز، أن عدد الأندية التي ستشارك في دوري الدرجة الممتازة لفئة (الأولمبي) مواليد 2001-2002-2003-2004 سيكون 12 نادياً وهو العدد الكلي لأندية الدوري الممتاز.

مبيناً، أن قرعة الدوري التي ستقام يوم 9 آب المقبل ستشهد صدور تعليمات تتعلق بإلزامية مشاركة كافة أندية الدرجة الممتازة.

وأوضح عضو مجلس إدارة اتحاد اللعبة الشعبية الأولى أن، منافسات الدوري لفئة الأولمبي لن تتضارب مع مباريات دوري الرجال ولن تؤثر على الملاعب، باعتبار أن مرحلة الذهاب ستنطلق يوم 24 تشرين الأول القادم.

أي بعد شهرين تقريباً من انطلاق دوري الرجال الذي يبدأ يوم 25 آب الجاري، عدا عن اختلاف الأيام التي ستقام فيها منافسات كل مسابقة، حيث ستقام منافسات دوري الرجال أيام نهاية الأسبوع فيما ستقام منافسات دوري الأولمبي أيام منتصف الأسبوع.

ووفقاً للمعلومات فإن اللاعب الذي يحقق شرط المواليد يستطيع المشاركة مع ناديه في مختلف الفئات (شباب، أولمبي، رجال)، كما أن اتحاد كرة القدم سيشترط وجود أكثر من عشرة لاعبين تحت سن 23 عاماً في قائمة كل نادي خلال المواسم المقبلة.

اقرأ أيضاً: مدرب منتخبنا الأولمبي: تمثيل المنتخب سيكون غاية وليس وسيلة

وتأتي خطوة اتحاد كرة القدم بإطلاق دوري خاص لفئة الأولمبي، بعد أن تم لحظ تسرب عدد كبير من لاعبي هذه الفئة في معظم الأندية، عدا عن زيادة عدد المباريات التي يمكن للاعب أن يلعبها في كل موسم.

وهي خطوة من شأنها أن تُسهم في زيادة العمر التدريبي للاعبين والتخفيف كذلك من الأعباء المالية على الأندية المحترفة حال اعتمادها على لاعبي فرق فئاتها العمرية والتقليل بالتالي من التعاقد مع العناصر القادمة من أندية أخرى.

ورغم إيجابية الخطوة على الصعيد الفني إلا إنها تشهد اعتراضاً من البعض، نتيجة الاعتقاد بأن هذا الدوري سيزيد من تكاليف فرق كرة القدم في كل نادي، ولكن اتحاد اللعبة يؤكد أن إطلاق المسابقة يأتي في سياق تخفيف التكاليف وفق رؤية محددة تقتضي تحديد دقائق المشاركة لكل لاعب ودمج بعض لاعبي الشباب ضمن فرق الأولمبي، أو بعض لاعبي الأولمبي ضمن فرق الرجال، وغير ذلك من القوانين والاشتراطات التي سيتم إطلاقها.

وكان الاتحاد العربي السوري لكرة القدم قرر الموافقة على مقترح لجنة المسابقات المتعلق بروزنامة الموسم الجديد 2023/ 2024 وفق ما يلي:

دوري الدرجة الممتازة (رجال) موعد القرعة 2 أب القادم وانطلاق مرحلة الذهاب 25 أب.

في حين، دوري الدرجة الممتازة (أولمبي) لمواليد “2001- 2002-2003-2004” موعد القرعة 9 أب المقبل وانطلاق مرحلة الذهاب يوم 24 تشرين الأول القادم.

أما دوري الدرجة الممتازة (شباب) فموعد القرعة 9 أب المقبل وانطلاق مرحلة الذهاب يوم 23 أيلول القادم.

وموعد القرعة لدوري الدرجة الأولى (رجال) في 14 أب المقبل وانطلاق مرحلة الذهاب يوم 17 تشرين الأول من العام الجاري.

كذلك حدد موعد القرعة لدوري الدرجة الأولى (شباب) بـ 15 أب المقبل وانطلاق مرحلة الذهاب يوم 14 تشرين الأول من العام الجاري.

وأكد رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد “طلال بركات” لـ كليك نيوز، أن التواريخ السابقة ترسم روزنامة الموسم المقبل والتي سيعمل اتحاد اللعبة الشعبية الأولى على تطبيقها والالتزام بها.

وفيما يخص مسابقة كأس الجمهورية التي ستنطلق منافساتها مع بداية شهر أيلول، أشار “بركات” أن مباريات المسابقة ستُلعب من جولة واحدة على أرض حيادية لغاية الدور نصف النهائي الذي سيكون بمباراتين ذهاب وإياب ليستمر شكل المسابقة كما كانت عليه في المواسم القليلة الماضية.

وبيَّن عضو اتحاد الكرة أن الأخير يقوم بمناقشة ودراسة عدة مقترحات للسيطرة على حالة الفوضى التي يشهدها سوق انتقالات اللاعبين وكذلك تعدد إقالات المدربين.

مبيناً أن المقترحات تتعلق بتحديد الحد الأدنى لمدة تعاقد كل نادي مع مدربه وتحديد موعد الانتقالات وغير ذلك من الاشتراطات التي سيعمل اتحاد الكرة على اعتمادها بغية إرساء الاستقرار الفني في الأندية، بحيث لا تتكرر حالات الموسم الماضي لناحية تعاقد بعض الأندية مع أكثر من مدرب أو تعاقد المدرب مع أكثر من نادي خلال موسم واحد.

يامن الجاجة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى