منوعاتسياحة

السياحة تكشف عدد القادمين إلى سورية خلال العام الجاري والأرباح التي حققتها

السياحة تكشف عدد القادمين إلى سورية خلال العام الجاري والأرباح التي حققتها

 

كشفت وزارة السياحة عن عدد القادمين إلى سورية خلال العام الجاري 2023، والأرباح التي حققتها الفنادق التابعة لها.

وأعلن وزير السياحة “محمد رامي مرتيني”، أن أكثر من مليوني قادم إلى البلاد خلال هذا العام منهم 1.750 مليون عربي و250 ألفاً من الأجانب أغلبهم من الجنسيات العربية اللبنانية، العراقية، الأردنية، البحرينية والكويتية.

وعن الجنسيات الأجنبية، القادمة إلى سورية، فكانت، الروسية، الباكستانية، الإيرانية والهندية، منهم 213 ألف زائر للمواقع المقدسة بعدد ليالي 1.23 مليون ليلة فندقية، بحسب وزير السياحة.

اقرأ أيضاً: “واتساب” يختبر ميزة انتظرها المستخدمون المهتمون بنشر الحالات

وأضاف “مرتيني” وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، أن عدد القادمين ازداد 20 بالمئة عن العام الماضي، ما يعتبر رقماً جيداً.

ولفت إلى أن أرباح الفنادق بلغت أكثر من الضعف، نتيجة القرارات الصادرة عن المصرف المركزي بتعديل نشرة أسعار القطع الأجنبي ما ساهم بزيادة الإيرادات والقدوم السياحي، الأمر الذي سيسهم العام القادم بشكل إيجابي بتخفيض تكلفة الرحلة السياحية إلى سورية.

وأوضح “مرتيني”، أن رقم الأعمال المقدر تحقيقه في الفنادق العائدة بملكيتها للوزارة وهي، فندق داما روز، فندق شيراتون دمشق، فندق ومنتجع لا ميرا، فندق شهبا حلب، بلغ خلال هذا العام 125 مليار ليرة سورية، مقارنة مع 56 مليار ليرة العام الماضي، بنسبة ارتفاع تجاوزت 120 بالمئة.

اقرأ أيضاً: “اليوتيوب” يغزو عالمنا.. طريق للوصول إلى المال في ظل محتوى تافه

وبيّن وزير السياحة، أن الإحصائيات أظهرت إجمالي الرّبح المقدر للفنادق بنحو 28 مليار ليرة مقارنة مع 11 مليار ليرة خلال العام الماضي 2022 بنسبة ارتفاع 145 بالمئة.

يذكر أن أعداد السياح الذين قدموا إلى سورية خلال عام 2022 الفائت، بلغ ما يقارب مليون و800 قادماً، منهم 1.570 مليون قادماً من العرب بنسبة و216 ألف قادماً من الأجانب.

اقرأ أيضاً: بعد تزايد التعديات والأخطاء.. وزارة الصحة بصدد تنظيم مهنة التجميل

يذكر أن القطاع السياحي في سورية انتعش خلال العامين الأخيرين، إثر الانفتاح على سورية، وذلك بعد سنوات من الركود التي عاشها نتيجة الحرب على البلاد وما رافقها من عقوبات وحصار.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى