رياضة

الدوري الممتاز لكرة القدم.. تغييرات منتظرة في الموسم الجديد وملفات غامضة تنتظر أن تبصر النور

الدوري الممتاز لكرة القدم.. تغييرات منتظرة في الموسم الجديد وملفات غامضة تنتظر أن تبصر النور

 

تنطلق يوم الجمعة القادم منافسات الدوري الممتاز لكرة القدم لموسم 2024/2023 بنسخته رقم 51 بمشاركة 12 نادياً، فيلتقي في الجولة الأولى الجيش مع تشرين، والطليعة مع الوثبة، والساحل مع الحرية، وأهلي حلب مع جبلة والكرامة مع الفتوة وحطين مع الوحدة.

ومن المتوقع أن يشهد الموسم منافسة محتدمة وارتفاعاً في المستوى الفني بعد أن قامت معظم الفرق باستقطاب محترفين أجانب أفارقة وعرب ومن أمريكا الجنوبية، كما أن قرارات اتحاد الكرة بتطبيق اشتراطات ومحددات معينة لعمل المدربين في الأندية ستسهم بشكل أو بآخر برفع المستوى الفني في ظل سعي اتحاد اللعبة الشعبية الأولى لإرساء حالة استقرار على عمل الكوادر الفنية في الأندية التي يدخل معظمها بمدربين مغايرين عن الموسم الفائت.

ولم يستمر أي مدرب على رأس الجهاز الفني لفريقه منذ الموسم الماضي باستثناء مدرب فريق الكرامة الكابتن “طارق جبان”، وبالنظر إلى كم ونوع التعاقدات التي أجرتها معظم الأندية، يمكن القول إن دائرة المنافسة على اللقب ستضم كلاً من الفتوة وأهلي حلب، والكرامة وحطين كمرشحين بارزين، مع إمكانية دخول أندية الوثبة وجبلة وتشرين على خط المنافسة، فيما يبدو أن جاهزية أندية الجيش والوحدة والطليعة ليست كما يشتهي عشاقها.

اقرأ أيضاً: الموسم السلوي في حيّز المجهول.. اتحاد اللعبة تطرق للمهم وتجاهل الأهم

ولا يمكن بأي حال من الأحوال الحديث عن ارتفاع نسبة هبوط كلاً من الحرية والساحل، باعتبارهما صاعدان من الدرجة الأولى ولا سيما أن نشاط كلا الناديين كان مكثفاً خلال فترة الانتقالات وهناك من يرشحهما للعب دور الحصان الأسود في المسابقة.

وسيختلف الموسم الجديد عن سابقه بسبب العودة المرتقبة لجمهور الأندية إلى مدرجات الملاعب مع إعلان اتحاد كرة القدم السماح للجمهور بحضور مباريات الموسم، بعد أن تم منع الحضور الجماهيري في الموسم الفائت، على خلفية المخاوف من آثار زلزال 6 شباط من العام الماضي على المنشآت الرياضية.

هذا ومن المنتظر أن يظهر أداء الحكام بصورة أفضل بعد أن عملت لجنة الحكام الرئيسية في اتحاد الكرة على توسيع قاعدة الحكام العاملين الذين يمكن الاعتماد عليهم في مباريات الموسم، مع وجود مساعي حثيثة لاستخدام تقنية (اللايت فار) والتي من المتوقع استقدامها في أي فترة بالموسم.

ويتطابق الأمر فيما يخص الجانب التنظيمي الذي يجب أن يكون أفصل، بعد أن أقام اتحاد اللعبة عدة ورش عمل ودورات مكثفة للارتقاء بمستوى المراقبين والمنسقين وكافة الكوادر التابعة للاتحاد.

ولا يمكن الجزم بحال الملاعب التي ستقام عليها منافسات المسابقة، نظراً لعدم توفر أي معلومات عن أعمال الصيانة التي طرأت على الملاعب، ولكن وفقاً لتصريحات القائمين على ملف المنشآت في منظمة الاتحاد الرياضي العام فإن جاهزية الملاعب ومدرجاتها يجب أن تكون مكتملة قبل بداية الموسم رغم أن المعلومات المتوفرة والصور التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي لا توحي بجاهزية بعض الملاعب.

ولا يبدو أن الضبابية والحيرة تتعلق بحال الملاعب فقط، وإنما كذلك بملف بيع حقوق البث بعد أن أعلن اتحاد كرة القدم منذ 17 آب الماضي عن مزايدة علنية بالسرعة الكلية للمرة الثانية لبيع حقوق مسابقة الدوري السوري الممتاز لكرة القدم لموسمي 2023-2024، 2024-2025 (النقل التلفزيوني الفضائي – الإعلانات داخل الملاعب – اسم مالك البطولة)، دون أن ترد أي معلومات عن الجهات التي اشترت دفتر الشروط والراغبة بشراء الحقوق.

يذكر أن الفتوة هو بطل الموسم الماضي فيما يُعتبر الجيش الأكثر تتويجاً باللقب (17مرة).

يامن الجاجة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى