اقتصاد

أسعار الفروج ترتفع 300% واللحمة أكثر من 350% خلال 2023

أسعار الفروج ترتفع 300% واللحمة أكثر من 350% خلال 2023

 

شهدت أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، في سورية، منذ بداية العام الجاري، ارتفاعاً غير مسبوق في الأسواق، على حساب جيوب المستهلكين الذين أصبحوا لا حول ولا قوة، بينما بدت دكاكين باعة اللحوم الحمراء شبه فارغة إلا ما ندر.

ووصل سعر كيلو الفروج الحي إلى 40 ألف ليرة ويسير بخطى حثيثة نحو الخمسين ألف، وقطعت شرحات الفروج حاجز السبعين ألف للكيلوغرام، وسجلت الجوانح في الأسواق 40 ألف ليرة و50 ألف للوردة و47 للدبوس.

أما بالنسبة للحوم الحمراء، وصل سعر كيلو الخروف الحي إلى 64 ألف ليرة، وسعر اللحمة المسوفة مع 50 بالمئة دهنة بلغ 140 ألف ليرة ومع 25 بالمئة دهنة وصل لـ 180 ألفاً ومن دون دهنة بلغ سعر الكيلوغرام 210 آلاف ليرة.

اقرأ أيضاً: التسويق الإلكتروني.. عمل بتكاليف قليلة ومردود جيد

وبلغت أسعار القلوبات والكلاوي 60 ألفاً وأسعار سودة الخروف 100 ألف ليرة ووصل سعر الطحال لـ 95 ألفاً وسعر الدرن 55 ألفاً وسعر رأس الخروف من دون نخاع 62 ألف ليرة ومع نخاع 77 ألفاً واللسانات 60 ألفاً وبيضات الغنم بسعر 50 ألفاً.

وقال رئيس جمعية اللحامين بدمشق “محمد يحيى الخن”، إن فترة الأعياد لن يكون لها تأثير على ارتفاع الأسعار لأن السوق قد تأثر مسبقاً بقرار الحكومة فتح باب التصدير لذلك فإن الارتفاع حصل وانتهى.

اقرأ أيضاً: مع اقتراب رأس السنة.. بطاقة اليانصيب تباع بأكثر من ضعف سعرها في حمص

وأكد “الخن”، لصحيفة “الوطن”، أن السبب في عدم صدور تسعيرة جديدة تضبط السوق يعود إلى عدم استقرار الأسواق وستبقى الأسعار فيه قابلة للارتفاع، لذلك فإن السبب بالتريث في إصدار نشرة جديدة يعود لانتظار وقت مناسب تكون فيه التسعيرة معبرة عن الواقع.

وأضاف رئيس جمعية اللحامين، اللحام لديه مصاريف من ضريبة دخل وأجور محل وعمال وكهرباء وتبريد وهذه كلها مصاريف يجب إضافتها إلى كيلوغرام اللحم الذي يبيعه، وبالتالي في ظل قلة البيع فإن ربحاً بمقدار 15 ألف ليرة في الكيلوغرام ليس كافياً للحام لتغطية هذه المصاريف والأجور.

اقرأ أيضاً: بعد السماح بتصديره من يوقف ارتفاع أسعاره؟.. التجار يسحبون زيت الزيتون من الأسواق

يذكر أنه في شهر كانون الثاني الفائت “الشهر الأول للعام 2023″، كان سعر كيلو الفروج 16 ألف ليرة، وكيلو الدبابيس 19 ألف ليرة، وكيلو الشرحات 32 ألف ليرة، أما أسعار اللحوم، كان سعر كيلو هبرة الخاروف 58 ألف ليرة، وسعر هبرة العجل 34 ألف ليرة.

وبحسبة بسيطة، نجد أن أسعار الفروج ارتفعت منذ بداية العام، بنسبة 212%، واللحمة ارتفعت قرابة أربع بنسبة 262%، فيما بات الراتب يساوي قيمة كيلو لحمة أو فروج ونصف في أقصاه.

وأمام هذا الواقع، باتت محلات اللحمة “كغيرها”، “للفرجة فقط”، ولميسوري الحال، وبينما ينتظر المواطنون خيراً من العام الجديد، غير أن توقعات خبراء الاقتصاد تؤكد بأن التضخم سيتضاعف، والقدرة الشرائية ستزيد انحداراً وتراجعاً، وهو ما نتمنى ألا يحدث، فالمواطن لم يعد قادراً على تحمّل أية أعباء جديدة، فهو بالكاد يقوى على تأمين وجبة لأطفاله إن استطاع.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى