مجتمعخدميمحلي

نحو 20 ألف طن تم استلامها.. المراكز المعتمدة لتسليم الأقماح تشهد إقبالاً جيداً في دير الزور

نحو 20 ألف طن تم استلامها.. المراكز المعتمدة لتسليم الأقماح تشهد إقبالاً جيداً في دير الزور

 

شهدت المراكز الخمسة المعتمدة لاستلام الأقماح ضمن مدينة وريف دير الزور إقبالاً جيداً من الفلاحين لتسليم كامل الإنتاج، وسط أجواء مريحة وميسرة.

وخلال حديثه لـ كليك نيوز، أكد المهندس “أديب الركاض” مدير فرع السورية للحبوب بدير الزور، أن الكمية المستلمة حتى تاريخه ضمن المراكز الخمسة المعتمدة بلغت 18500 طن، وهناك إقبال جيد على المراكز، والعمل مستمر بشكل يومي بما فيه يوم الجمعة، فيما بلغت كمية أكياس الخيش المباعة حتى تاريخه 340 ألف كيس، علماً بأن قيمة هذه الأكياس يتم استردادها أثناء صرف قيمة الأقماح.

وأضاف “الركاض” أن عملية الاستلام تتم عبر آلية معينة تبدأ مع وصول السيارة ودخولها وفق الدور المعتمد، ليتم وزنها عبر القبان الإلكتروني لتحديد الوزن القائم، وبعد ذلك يتم أخذ عينة من قبل الخبراء لتحديد النوع والدرجة والأجرام، وبعدها يتم إفراغ السيارة ووزنها فارغة لتحديد الوزن الصافي.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تُخفّض مساعداتها الغذائية لسورية بمقدار النصف

وأردف “الركاض” بعد ذلك يتم إرسال العينة المسحوبة إلى الغرفة السرية، فتعطى رقم سري، وترسل إلى غرفة التحليل، وفي هذه الغرفة يتم إجراء التحاليل المطلوبة عليها لتحديد درجتها وأجرامها بدقة، وعلى أساسها يتم صرف قيم الحبوب.

وختم “الركاض” حديثه، إن هناك ثلاثة مراكز ثابتة، واحد ضمن مدينة دير الزور، وآخر في الميادين، وثالث في البوكمال، إضافة إلى مركزين مؤقتين في بلدة “التبني” بريف دير الزور الغربي، وآخر في قرية “حطلة” شمال شرق المحافظة.

من جانب آخر، أكد مدير المصرف الزراعي بدير الزور “محمد العكل”، لـ كليك نيوز بأن قيمة الأقماح المصروفة للفلاحين حتى تاريخه بلغت عشرة مليارات ليرة منها، خمسة مليارات في مدينة دير الزور، وثلاثة مليارات في الميادين، ومليارين في البوكمال.

وأضاف “العكل” بأن عملية صرف قيمة الأقماح مستمرة، ويتم بشكل يومي صرف أكثر من مئة فاتورة للفلاحين، وعملية الصرف تتم خلال 48 ساعة من عملية التسليم للمراكز المعتمدة.

يذكر بأنه تم تحديد قيمة شراء القمح للكيلو الواحد بـ 2500 ليرة، يضاف إليها مبلغ 300 ليرة مكافأة ليصبع المبلغ 2800 ليرة.

مالك الجاسم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى