رياضة

مونديال قطر 2022.. أسود الأطلس تكتب تاريخاً عربياً وإفريقياً جديداً وتتأهل إلى نصف النهائي على حساب البرتغال

مونديال قطر 2022.. أسود الأطلس تكتب تاريخاً عربياً وإفريقياً جديداً وتتأهل إلى نصف النهائي على حساب البرتغال

 

انتهت قبل قليل أولى مباريات اليوم من الدور ربع النهائي لمونديال قطر 2022 حيث التقى منتخب البرتغال مع نظيره المغربي على استاد الثمامة.

مدرب المغرب “وليد الركراكي” لعب بطريقته المعهودة (4-3-3) بوجود “حكيم زياش، يوسف النصيري، سفيان بوفال” في المقدمة وبالتالي محاولة تكرار ما فعله أسود الأطلس في المباريات السابقة في مسألة تقارب الخطوط لإغلاق الأطراف والانضباط التكتيكي والاعتماد على الهجمات المرتدة والكرات الثابتة.

من جانبه اعتمد مدرب البرتغال “فرناندو سانتوس” على الرسم التكتيكي (4-1-3-2) بوجود الثنائي “جواو فيليكس، جونكالو راموس” مع التركيز على اللعب الهجومي المباشر أكثر من الاستحواذ على الكرة.

المباراة بدأت بالسيناريو المتوقع حيث ضغط منتخب البرتغال وحاول مباغته منافسه بأكثر من هجمة ولكن “ياسين بونو” تعامل مع المحاولات البرتغالية.

مع الوصول إلى الدقيقة 20 وبعد دخول أجواء المباراة بشكل جيد بدأ منتخب المغرب بالمحاولة هجومياَ عن طريق “حكيم زياش” و”سفيان بوفال” في الطرفين و”يوسف النصيري” في الكرات الرأسية.

بعد 30 دقيقة وجد منتخب البرتغال نفسه عاجزاً عن إيجاد طريق إلى المرمى المغربي حيث كانت كافة المحاولات البرتغالية مقروءة بالنسبة للدفاع المغربي، لا بل أن الطرف الأفضل والأكثر تهديداً للمرمى كان منتخب المغرب.

وفي الدقيقة 42 نجح منتخب المغرب بتسجيل هدف السبق عن طريق “يوسف النصيري” من كرة رأسية بعد عرضية لم يتعامل معها حارس البرتغال بالشكل المناسب.

2 14
مونديال قطر 2022.. أسود الأطلس تكتب تاريخاً عربياً وإفريقياً جديداً وتتأهل إلى نصف النهائي على حساب البرتغال

قبل نهاية الحصة الأولى من المباراة بدقيقة وقفت العارضة أمام هدف التعادل للبرتغال قبل أن يهدر “زياش” فرصة تعزيز النتيجة للمغرب لينتهي الشوط الأول بهدف للمغرب مقابل لا شيء للبرتغال.

في بداية الشوط الثاني اندفع منتخب البرتغال للهجوم طلباً للتعادل وظهرت تماماً رغبة المنتخب المغربي باستثمار المساحات التي سيتسبب بها الاندفاع البرتغالي.

مدرب البرتغالي أجرى تبديلات تكتيكية في الهجوم بإشراك “كريستيانو رونالدو” وفي الدفاع بإشراك “جواو كانسيلو”

المنتخب المغربي كاد أن يضيف الهدف الثاني في أكثر من مناسبة ولكن حارس البرتغال أبقى النتيجة كما هي.

بالوصول إلى الدقيقة 60 بدأ ضغط البرتغال يزيد مع التزام مغربي كامل في الدفاع واعتماد تام هجومياَ على المرتدات

عند الدقيقة 65 غير مدرب المغرب من طريقة اللعب وبات يدافع بخمسة مدافعين وذلك للسيطرة على الشراسة الهجومية البرتغالية ولاسيما بعد مشاركة “رونالدو”.

مدرب البرتغال رمى بكل ثقله الهجومي قبل الدقيقة 70 حيث زج بكلٍ من “رفائيل لياو” و”فيتينيا” لتنشيط الوسط والهجوم أكثر

المنتخب البرتغالي زاد في ضغطه أكثر خلال الربع ساعة الأخير ليقابله منتخب المغرب بدفاع متأخر ناجح

وتمكن المتألق “ياسين بونو” من التصدي لعدة كرات برتغالية خطيرة في الدقائق الأخيرة لتنتهي المباراة بفوز المغرب وكتابة تاريخ جديد للكرة العربية والإفريقية بالتأهل إلى نصف نهائي المونديال.

يامن الجاجة – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: مونديال قطر 2022.. ركلات الجزاء تؤهل الأرجنتين إلى نصف النهائي وتقصي منتخب الطواحين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى