أخبار كليكسياسي

موسكو تكشف عن تجهيزها مسودة “خارطة الطريق” للتطبيع بين سورية وتركيا.. تحديد موعد الاجتماع الرباعي الجديد

موسكو تكشف عن تجهيزها مسودة “خارطة الطريق” للتطبيع بين سورية وتركيا.. تحديد موعد الاجتماع الرباعي الجديد

 

كشفت موسكو بأن مسودة “خارطة الطريق” للتطبيع بين سورية وتركيا التي وضعتها باتت جاهزة.

وقال الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجية “ميخائيل بوغدانوف” إن مسودة خارطة الطريق الروسية جاهزة، ومهمتنا هي المناقشة مع شركائنا والمضي قدماً في هذا العمل، ونأمل أن يتيح لنا الاجتماع في أستانا إحراز تقدم جاد.

كم أعلن “بوغدانوف”، أن لقاء نواب وزراء خارجية روسيا وسورية وتركيا وإيران، سيعقد في 21 حزيران الجاري، حيث سيتوجه وفد روسي كبير إلى عاصمة كازاخستان “أستانا”، حيث سيعقد لقاء، على مستوى نواب وزراء الخارجية للدول الأربعة.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف”، كان اقترح خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع في موسكو 10 أيار الماضي، وضع خريطة طريق لتطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة.

اقرأ أيضاً: مسار تقريب وجهات النظر مستمر.. تحديد موعد اجتماع اللجنة الرباعية “الحاسم” حول سورية

وكان وزير الخارجية التركي السابق “مولود تشاووش أوغلو”، صرح سابقاً أنه يتم العمل على إعداد خريطة الطريق لتطبيع العلاقات بين تركيا وسورية، مضيفاً أن العمل سيجري على مستوى نواب وزراء الخارجية والدفاع وممثلي الأجهزة المختصة.

وكانت موسكو استضافت في نهاية نيسان الماضي، اجتماع وزراء دفاع سورية وإيران وروسيا وتركيا، حيث سبقه في كانون الأول 2022، أول محادثات بين وزيري الدفاع السوري علي محمود عباس، والتركي خلوصي أكار، منذ 11 عاماً.

وهدفت هذه المشاورات إلى تقريب وجهات النظر بين دمشق وأنقرة، اللتين قطعتا العلاقات بينهما، في عام 2011، حيث أكدت دمشق في كافة الاجتماعات أن مسألة انسحاب القوات التركية من أراضي الجمهورية العربية السورية، والاعتراف بسيادتها واستقلالها شرط اساسي لأي حوار.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى