منوعات

موجة الحر مستمرة حتى الاثنين.. صيف 2023 قد يكون الأكثر حرارة تاريخياً

موجة الحر مستمرة حتى الاثنين.. صيف 2023 قد يكون الأكثر حرارة تاريخياً

 

أفاد رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، في حديثه لـ كليك نيوز، أن “موجة الحر التي تشهدها سورية مستمرة حتى يوم الاثنين القادم”، كاشفاً أن ذروتها يومي السبت والأحد.

وبيّن “جاويش”، أنه “خلال يومي الذروة ستتجاوز درجات الحرارة المعدّل من 5 إلى 7 درجات مئوية تبعاً للمناطق، واعتباراً من يوم الاثنين وحتى آخر الأسبوع سنشهد انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها بحوالي 2 إلى 4 درجات”.

وتوقّع الراصد الجوي، أن “تصل درجات الحرارة في العاصمة دمشق والمناطق الداخلية أيام الذروة إلى 42، وأن تتراوح بين 45 إلى 47 درجة في المناطق الشرقية من البلاد”.

اقرأ أيضاً: أول موجة حارة تعيشها سورية هذا الصيف.. الحرارة في تموز هي الأعلى في تاريخ سجلات الأرصاد الجوية العالمية

مُشيراً إلى أن درجات الحرارة في المنطقة الساحلية كانت بدأت بالانخفاض اعتباراً من يوم الجمعة بعد أن بلغت الذروة الخميس.

وحذّر “جاويش” من “التعرّض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، وضرورة عدم ترك المواد القابلة للاشتعال ضمن السيارة كالعطورات والمعقمات وغيرها نهاراً، إضافةً إلى الإكثار من شرب السوائل لتعويض النقص الحاصل في الجسم جرّاء درجات الحرارة المرتفعة”.

وحول ما يتم تداوله أن صيف 2023 هو الأكثر حرارة تاريخياً، قال “جاويش” أنه “سُجّلت أرقام قياسية حول العالم لصيف 2023، إلّا أن هذه الأرقام تخضع لمعايير الجودة أولاً حتى يتم اعتمادها”.

وأضاف الراصد الجوي، أن “شهر حزيران على مستوى العالم منفرداً هو الأعلى مقارنةً بشهور حزيران خلال السجلات السابقة”.

وأشار “جاويش” في نهاية حديثه، إلى أنه “حتى الآن لم ينتهي صيف 2023، ومن الممكن أن يكون الأعلى حرارة في تاريخ السجلات، حيث من المتوقّع، بحسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن تكون إحدى السنوات القادمة ومنها 2023 الأعلى حرارة على مر التاريخ”.

يُذكر أن رئيس منصة الغابات ومراقبة الحرائق “فيرمو” في الهيئة العامة للاستشعار عن بعد، الدكتورة روزة قرموقة، كانت توقّعت بأن “يطرأ تراجعاً ملحوظاً للمؤشرات المرتفعة لخطورة الحرائق يوم السبت باستثناء السفوح الشرقية لسلسلة الجبال الساحلية”، بحسب ما صرّحت به لـ كليك نيوز في وقتٍ سابق.

يُشار إلى أن معظم المحافظات السورية تُعاني واقعاً مأساوياً مع الحال الذي وصل إليه التقنين الكهربائي في ظل موجة الحر التي تشهدها البلاد، إذ وصل التقنين في بعض المحافظات كاللاذقية وطرطوس إلى ربع ساعة تغذية فقط كل 6 ساعات قطع.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى