منوعاتصحة وجمال

عرنوس يفتتح مشفى دوما الإسعافي بتكلفة تتجاوز ملياري ليرة

عرنوس يفتتح مشفى دوما الإسعافي بتكلفة تتجاوز ملياري ليرة

 

افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم مشفى دوما الإسعافي بريف دمشق بعد إعادة تأهيله نتيجة تضرره جراء الإرهاب وبكلفة بلغت مليارين و200 مليون ليرة سورية وذلك بالتعاون بين وزارة الصحة والمجتمع الأهلي.

photo ٢٠٢٢ ٠٦ ٢٠ ١٤ ٢٠ ٥٥ 2

وفي تصريح للصحفيين أكد المهندس عرنوس أهمية المشفى لأهالي المنطقة الذين أثبتوا أنهم قادرون على إعادة الحياة اليها أكثر من أي وقت مضى بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية موضحاً أن هذا المشفى كان مركزاً صحياً تمت إعادة تأهيله ليصبح مشفى يقدم الخدمات الإسعافية والجراحية.

photo ٢٠٢٢ ٠٦ ٢٠ ١٤ ٢٠ ٥٥

ولفت رئيس مجلس الوزراء إلى أن كل موقع من مواقع العمل والإنتاج سواء في قطاع الصحة أو غيره من القطاعات الخدمية سيكون عند إعادته أفضل مما كان سابقاً معرباً عن التقدير للمجتمع الأهلي الذي ساهم بإنجاز هذا المشفى من خلال تقديم نحو 700 مليون ليرة سورية بالتوازي مع الجهد الحكومي لتقديم أفضل التجهيزات وأحدثها حيث بلغ مجموع ما قدمته وزارة الصحة ملياراً ونصف المليار ليرة سورية.

وأكد المهندس عرنوس أن هناك اهتماماً حكومياً بالغوطة وتركيزاً على كل الخدمات فيها من مياه وكهرباء وصحة ومدارس ونظافة مشيراً إلى أن زيارة السيد الرئيس بشار الأسد لمدينة دوما تعني أنها في صلب اهتمامات السيد الرئيس والحكومة لأن إعادة الحيوية والخدمات إلى المنطقة سينعكس استقراراً على الأهالي.

وزير الصحة الدكتور حسن الغباش بين أن المشفى يضم قسم إسعاف مزوداً بسيارة إسعاف وغرفتي عمليات وغرفتي إقامة للمرضى بسعة ستة أسرة وغرفة عناية مشددة وقسماً لغسيل الكلية وقسماً للتوليد كما يقدم خدمات العلاج الإسعافي الداخلي والجراحي “جراحة عامة وعظمية ونسائية” وخدمات التحاليل المخبرية وتصوير الأشعة.

photo ٢٠٢٢ ٠٦ ٢٠ ١٤ ٢٠ ٥٨

وأشار الوزير الغباش الى دور المجتمع الأهلي في إعادة افتتاح هذا المشفى ما يدل على حرصهم على عودة مؤسسات الدولة كاملة لتقديم خدماتها مؤكداً أن الوزارة تدعم هذه الأعمال عبر تقديم الأجهزة الطبية.

مدير الاسعاف والطوارئ في الوزارة الدكتور توفيق حسابا بين أن المشفى يعد رمزاً من رموز القطاع الصحي في غوطة دمشق حيث تقدم جميع الخدمات الإسعافية وسيتم التوسع بها تدريجياً لافتاً إلى أنه تم رفد المشفى منذ وضعه بالخدمة بسيارة اسعاف وتم التوجيه بتخصيص سيارة أخرى وخاصة أنه كان يوجد مركز لمنظومة إسعاف ريف دمشق داخل مدينة دوما وسيتم العمل على التوسعة بهذه المنظومة لتخدم كامل دوما وقطاع الغوطة.

photo ٢٠٢٢ ٠٦ ٢٠ ١٤ ٢٠ ٥٧

رئيس مشفى دوما الإسعافي الدكتور خالد الحنش بين ان المرحلة التجريبية للمشفى قبل افتتاحها خلال الشهر والنصف الماضيين أظهرت الحاجة الكبيرة لها حيث تم استقبال 3500 حالة في قسم الإسعاف و1500 حالة نسائية أجري منها 150 ولادة منها 50 قيصرية و55 عملاً جراحياً عظمياً و47 عملاً جراحياً عاماً.

photo ٢٠٢٢ ٠٦ ٢٠ ١٤ ٢٠ ٥٦ 2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى