اقتصاد

مسلسل ارتفاع الأسعار مُستمر.. الموارد المائية ترفع تعرفة مياه الشرب

مسلسل ارتفاع الأسعار مُستمر.. الموارد المائية ترفع تعرفة مياه الشرب

 

أعلنت وزارة الموارد المائية، عن رفع تعرفة المتر المكعب من مياه الشرب لدى جميع المؤسسات العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في المحافظات.

وبحسب القرار، يتم احتساب تعرفة المتر المكعب من المياه المستهلكة للكمية من 36-50 متراً مكعباً في الدورة الواحدة “الشريحة الخامسة للاستهلاك المنزلي”، بقيمة 150 ليرة.

وبموجب القرار، يتم احتساب تعرفة المتر المكعب من المياه المستهلكة التي تزيد على 50 متراً مكعباً في الدورة الواحدة “الشريحة السادسة للاستهلاك المنزلي”، بقيمة 400 ليرة سورية ولكامل الكمية المستهلكة.

ووفق القرار، يتم احتساب تعرفة المتر المكعب من المياه المستهلكة التي تزيد على 80 متراً مكعباً في الدورة الواحدة “الشريحة السابعة للاستهلاك “، بقيمة 1500 ليرة ولكامل الكمية المستهلكة.

كما يتم بحسب القرار، احتساب تعرفة المتر المكعب من المياه المستهلكة التي تزيد على 120 متراً مكعباً في الدورة الواحدة “الشريحة الثامنة للاستهلاك المنزلي” بقيمة 3000 ليرة ولكامل الكمية المستهلكة.

اقرأ أيضاً: مسلسل ارتفاع الأسعار مُستمر.. تسعيرة جديدة للكهرباء قيد الإصدار

ونص القرار، على احتساب تعرفة المتر المكعب من المياه المستهلكة لاشتراكات الدوائر الرسمية بقيمة 1000 ليرة.

وبحسب القرار، يتم احتساب تعرفة المتر المكعب من المياه المستهلكة للاشتراكات التجارية والصناعية والسياحية بقيمة 1000 ليرة، للشريحة الأولى عن الكمية المستهلكة من 1 وحتى 10 أمتار مكعبة، وبقيمة 1500 ليرة بالنسبة للشريحة الثانية من 11 وحتى 60 متراً مكعباً، وبـ 3000 ليرة للشريحة 61 متراً مكعباً فما فوق.

وذكرت الوزارة، أنه يستمر العمل بتعرفة المتر المكعب الواحد من مياه الشرب لدى المؤسسات العامة للمياه من دون أي تعديل للشريحة الأولى من 1- 5 أمتار مكعبة في الدورة بقيمة صفر، وللشريحة الثانية من 6-15 متراً مكعباً في الدورة بقيمة 7 ليرات، وللشريحة الثالث من 16 وحتى 25 متراً مكعباً في الدورة بقيمة 15 ليرة سورية، كذلك للشريحة الرابعة من 26 متراً مكعباً وحتى 35 ليرة بقيمة 22 ليرة.

وبيّن مصدر في وزارة الموارد المائية، لصحيفة “الوطن”، أن الهدف من القرار ترشيد استهلاك المياه للحد من الهدر وعدم الاستهتار بالسعر المنخفض، بغية الحفاظ على هذه الثروة المائية، الأمر الذي ينعكس على صعيد التخفيف من الاستهلاك.

وبحسب المصدر، فإن أصحاب الاستهلاك الطبيعي من 1 متر مكعب وحتى 35 متراً مكعباً في الدورة، لن يتأثر على الإطلاق لتصل القيمة إلى 22 ليرة للمتر المكعب بحد أقصى لا تزيد إلا بالنسبة لأصحاب الاستهلاك فوق المنطقي (بحدود 125 لـ 150 ليتراً باليوم)، بما يصل لـ 35 متراً مكعباً في الدورة.

وبيّن المصدر، أن 60 بالمئة من المواطنين هم أصحاب الاستهلاك الطبيعي، والنسبة المتبقية ممن يزيد استهلاكهم على الحد الطبيعي، وبالتالي كلما يزيد الاستهلاك يستوجب زيادة التكلفة، علماً أن الشريحة الأولى تقدم مجاناً للمواطنين، ولاسيما أن مياه الشرب تعتبر مقدسة وخطاً أحمر.

يذكر أن صدور التعرفة الجديدة لمياه الشرب، جاءت متزامنة مع جملة قرارات رفع الأسعار اليومية، والتي بات المواطن أمامها عاجزا.

وكانت وزارة الموارد المائية، قالت في شهر شباط للعام الفائت 2022، إن تكلفة المتر المكعب الواحد الفعلية لمياه الشرب على الاقتصاد الوطني تصل في بعض المناطق إلى 1400 ليرة سورية وفق ما تحتاجه من مستلزمات الاستثمار والتشغيل فيما تقدم للمستهلك بسعر 7 ليرات فقط للمتر المكعب.

وعن تعرفة المياه العائدة على المستهلكين، أوضحت الوزارة، أوضح “أبو حرب” أن مؤسسات مياه الشرب في المحافظات تقدم أول خمسة أمتار مكعبة من المياه بشكل مجاني وفق نظام الشرائح المعمول به.

وبحسب الوزارة، تصل قيمة المتر المكعب الواحد للشريحة الثانية استهلاك من 6 إلى 15 متراً مكعباً 7 ليرات، وصولاً إلى الشريحة الخامسة استهلاك من 36 إلى50 متراً مكعباً فيكون سعر المتر المكعب الواحد 30 ليرة.

أما الشريحة السادسة استهلاك من 51 إلى 80 متراً مكعباً فتكون قيمته 40 ليرة وصولاً للشريحة الثامنة استهلاك أكثر من 121 متراً مكعباً فتكون قيمة المتر المكعب الواحد 60 ليرة لكامل الاستهلاك.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى