اقتصاد

مسلسل ارتفاع الأسعار مُستمر.. تسعيرة جديدة للكهرباء قيد الإصدار

مسلسل ارتفاع الأسعار مُستمر.. تسعيرة جديدة للكهرباء قيد الإصدار

 

يبدو أن ما علينا فعله من الآن فصاعداً، فقط أن نكون أصحاب قلوب قوية، لأن ما حولنا وما سنراه ونسمعه من سلسلة ارتفاعات الأسعار، بعد زيادة الرواتب، لن يكون رحيماً بأي شكل.

ونبدأ هذه السلسلة، مع الكهرباء، حيث كشفت مصادر في وزارة الكهرباء، أنه تم تحديد التسعيرة الجديدة لاستجرار الطاقة الكهربائية، وسيتم الإعلان عنها قريباً على أن تطبق اعتباراً من أول أيلول القادم.

وبحسب المصادر، فقد تمت المحافظة على نظام الشرائح المدعوم لاستهلاك أول 1500 كيلو واط منزلي، على أن يحسب الاستجرار الزائد بالسعر غير المدعوم.

كما تم تسعير الكيلو واط الصناعي والتجاري بـ 600 ليرة والسياحي والخطوط الذهبية بـ 800 ليرة، بحسب موقع “هاشتاغ”.

ورجحت المصادر، أن يكون هناك زيادة أخرى قريبة لأسعار الكهرباء، على اعتبار أن واردات الزيادة الحالية ستذهب إلى وزارة المالية، فيما ستكون واردات الزيادة المرتقبة لصالح وزارة الكهرباء.

وكانت وزارة الكهرباء، أعلنت خلال الآونة الأخيرة، أنها تجري دراسة لرفع أسعار شرائح بيع الكهرباء، مبينة أن الشرائح الثلاث الأولى ستبقى ضمن دائرة الدعم للمستهلكين “وفق التسعيرة الجديدة”، في حين سيكون استهلاك الشريحة الرابعة وما فوق خارج الدعم الحكومي وبسعر الكلفة.

اقرأ أيضاً: قرارات حماية المستهلك “تبتلع الزيادة”.. ماذا يشتري الراتب اليوم؟

وقال مصدر في وزارة الكهرباء، إن رفع أسعار الكهرباء يأتي نتيجة زيادة التكاليف الكبيرة لإنتاج الكيلو واط الساعي، كون الوزارة حالياً غير قادرة على تحمل التكاليف كاملة في ظل الظروف الحالية.

ويأتي قرار رفع سعر الكهرباء، مواكباً وبسرعة شديدة مع قرار رفع سعر طن الفيول الذي صدر مساء الثلاثاء، والذي بلغ 7,887.500 مليون ليرة سورية للقطاع الخاص.

كما تشهد مختلف المحافظات السورية تردياً كبيراً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم حقيقي، حيث وصلت ساعات القطع في بعض المحافظات إلى أكثر من 20 ساعة متواصلة، كما يؤكد سكان بعض الأرياف البعيدة وأطراف المدن أن الكهرباء لا تصل إليهم بشكل متواصل لأكثر من نصف ساعة كل 24 ساعة.

يذكر أنه وفي سياق مسلسل ارتفاعات الأسعار التي بدأت منذ ساعات الصباح الأولى، بعد الإعلان عن زيادة الرواتب، أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تعميماً طلبت بموجبه من مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات إبلاغ كل شركات نقل الركاب، باعتماد التعرفة الكيلومترية الجديدة بين المحافظات.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى