أخبار كليكسياسي

لليوم الثالث على التوالي.. سورية تشارك في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية

لليوم الثالث على التوالي.. سورية تشارك في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية

 

أيام قليلة باتت تفصلنا عن موعد القمة العربية، والتي تشارك فيها سورية، بعد انقطاع دام طيلة سنوات الحرب عليها.

ولليوم الثالث على التوالي، تشارك سورية في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، حيث انعقد اليوم اجتماع المندوبين وكبار المسؤولين.

وقال رئيس الوفد السوري في اجتماع اليوم، معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور “أيمن سوسان”، في تصريح صحفي عقب اجتماع المندوبين وكبار المسؤولين في جدة “إن المناقشات خلال الجلسة الأولى للاجتماع، كانت بأجواء جدية وشديدة الشفافية والصراحة”.

وأضاف “سوسان” هناك إدراك بضرورة أن تكون قمة الرياض فاتحة لمرحلة جديدة من العمل العربي المشترك وتجاوز الماضي بكل الآثار التي انعكست على دولنا العربية والتطلع للمستقبل.

وقال، نأمل أن تكون هذه القمة على مستوى تطلعات شعوبنا، فالموضوعات التي تمت مناقشتها تتعلق بمختلف قضايا الدول مثل السودان وليبيا وما يخص عودة المهجرين السوريين وغيرها من المواضيع.

اقرأ أيضاً: لليوم الثاني.. سورية حاضرة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية وسط ترحيب عربي واسع

وأضاف “سوسان” نسعى جميعاً كعرب لأن يكون عملنا موحداً يؤدي إلى تحصين الموقف العربي وإلى الاستجابة إلى مختلف التحديات التي تتعرض لها الأمة العربية وبشكل خاص تحدي التنمية والمتغيرات على الساحة الدولية.

وأردف رئيس الوفد السوري، كان هناك ترحيب كبير بوجود الوفد السوري في هذه الاجتماعات، وأعرب كثيرون عن أن المشاركة السورية ستشكل إضافة كبيرة للعمل العربي المشترك.

وأكد “سوسان”، أن الدولة قامت بكل ما يترتب عليها من مراسيم العفو والمصالحات الوطنية والإجراءات لعودة المهجرين السوريين، لكن تلك العودة لها متطلبات وأهمها توفير الخدمات في مناطق هؤلاء المواطنين.

وأضاف، هنا ندرك التلازم بين عودتهم وإعادة الإعمار لتوفير العودة الكريمة لهم، وتساءل سوسان: لكن هل تتم إعادة الإعمار بوجود عقوبات وحصار اقتصادي؟!

ولفت “سوسان” إلى أن الدول التي تمارس تلك الإجراءات القسرية على الشعب السوري هي التي تعيق عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم.

يذكر أن الوفد السوري، يضم أيضا مندوب سورية الدائم في الأمم المتحدة السفير بسام الصباغ، ومدير إدارة المنظمات بوزارة الخارجية قصي الضحاك، ومدير مكتب وزير الخارجية جمال نجيب، ومن مكتب الوزير إيهاب حامد واحسان رمان.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية، أنه تلا الاجتماع جلسة عمل مغلقة لمناقشة مشروع جدول أعمال القمة ومشاريع القرارات للبنود المدرجة على مشروع جدول أعمال القمة.

في السياق، جدد السفير الجزائري في القاهرة والمندوب الدائم لدى الجامعة العربية حميد شبيرة، ترحيبه بوجود الوفد السوري في هذه الاجتماعات، مؤكداً ضرورة وحدة الصف والتضامن بين الدول العربية.

من جهته، قال وكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون الدولية السفير عبد الرحمن إبراهيم الرسي، نرحب بوفد سورية المشارك بالاجتماع ونتمنى لهم كل النجاح، مؤكداً أن السعودية مدت يدها إلى الأشقاء إيماناً بأهمية العمل العربي المشترك وستواصل العمل لمتابعة هذا الأمر ولاستكمال مسيرة الجامعة العربية.

يذكر أن الجمهورية العربية السورية، شاركت أمس في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، في مدينة جدة السعودية، والذي عقد ضمن الاجتماعات التحضيرية لأعمال القمة العربية.

وكانت بدأت أول أمس الأحد، أعمال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لأعمال القمة العربية، بحضور سورية.

وسيعقد مجلس الجامعة العربي، اجتماعه على مستوى القمة في دورته العادية الثانية والثلاثين في 19 أيار الجاري بحضور قادة وملوك ورؤساء الدول العربية، ورؤساء الوفود المشاركة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى