اقتصاد

طن الحطب يقارب 3 مليون وبيدون المازوت الحرّ 300 ألف.. ماذا عن الدفء في الشتاء؟

طن الحطب يقارب 3 مليون وبيدون المازوت الحرّ 300 ألف.. ماذا عن الدفء في الشتاء؟

 

مع ازدياد التوقعات بشتاء قاسي، تزداد معه هموم الناس، بخصوص كيفية تدبير وسائل التدفئة، لا سيما بعد أن بات تأمينها لدى أغلب الأسر السورية، من المستحيلات، “اللهم إلا إذا صدقت الحكومة”، وأسعفتنا بكمية الـ 100 ليتر، التي وعدتنا بها على دفعتين.

وينطبق هذا الأمر على عموم المحافظات السورية، والتي تكون في بعضها “كارثة البرد”، أكبر بحسب موقعها.

وفي هذا السياق، وصل سعر طن الحطب الواحد في محافظة ريف دمشق، إلى 2.5 مليون ليرة سورية، فيما وصل سعر بيدون المازوت الحر سعة 20 ليتر إلى 300 ألف ليرة سورية، والليتر بـ 15 ألف ليرة سورية، وفق ما نقل موقع ” سينسيريا”.

وأكد العديد من المواطنين، عدم قدرتهم على تأمين أي وسيلة تدفئة للاستعداد للشتاء، وخاصة بأن المازوت المدعوم بات من الأمنيات بانتظار رسالته التي قد لا تأتي، كما حدث للعديد من العائلات في الشتاء الماضي، فيما أن مجرد السؤال عن المازوت الحر يصيب الناس بالانزعاج، كون أسعاره في ارتفاع مستمر.

اقرأ أيضاً: خفض جمركة الموبايلات.. هل ينعش حركة الشراء؟

وأشار مواطنون في قرى ومدن ريف دمشق، إلى أن الحطب كان البديل المتاح في السنوات السابقة، حيث كانت أسعاره ضمن الممكن، إلا أنها اليوم باتت مستحيلة، وسط توقعات باستمرار ارتفاع سعره مع اقتراب الشتاء وازدياد الطلب.

وقال أحد المواطنين، إنّ طن الحطب الواحد لا يكفي سوى لخمسين يوماً كحد أدنى ومع ذلك ثمنه مرتفع جداً، مشيراً إلى أنه “سلَّم أمره للسماء”.

فيما قال موطن آخر، إن البديل المتاح للتدفئة اليوم هو “روث البقر”، مشيراً إلى أنه بدأ يستخدم هذه المادة منذ سنتين تقريباً كبديل عن الحطب والمازوت، وعلى الرغم من سلبياتها كالرائحة القوية، والحاجة لتنظيف غرفة المدفأة عشرات المرات يومياً، إلا أنه يحصل عليها مجاناً أو بشكل رمزي من بعض مربي الأبقار.

فيما قال أحد بائعي الحطب من مدينة الزبداني، إن تكلفة التحطيب مرتفعة بسبب ارتفاع أجرة النقل والعمالة، بالإضافة إلى تناقص كميات الحطب الممكن الحصول عليها، نتيجة الاستجرار الجائر للحطب من الأحراج والأشجار، لافتاً إلى كلفة تقطيع الحطب، حيث يحتاج طن الحطب الواحد إلى 25 ليتر بنزين كحد أدنى.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، حددت سعر ليتر المازوت المدعوم 2000 ليرة سورية، بكمية 100 ليتر موزعة على دفعتين، 50 ليتر لكل دفعة، حيث بدأ التوزيع في بعض المحافظات.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى