اقتصاد

كيلو البزر 75 ألف ليرة.. الموالح حاضرة في سهرات الميسورين فقط

كيلو البزر 75 ألف ليرة.. الموالح حاضرة في سهرات الميسورين فقط

 

باتت قائمة المواد الكمالية والترفيهية في سورية صعبة الإحصاء، بعد أن أصبح شراء الخبز “القوت اليومي” على ما يبدو رفاهية، أمام الارتفاع الكبير في الأسعار.

وضمن سلسلة الكماليات التي شملت الغذاء والدواء واللباس وغيرها الكثير، نقف اليوم عند الموالح والمكسرات، والتي أصبحت منذ زمن بعيد خارج حسابات الجميع.

هذا الأمر أكده العديد من الباعة ممن التقاهم كليك نيوز، حيث أشاروا إلى أن البيع بحدوده الدنيا، ولا يتعدى الشراء قيمة 5000 ليرة بنسبته العظمى، بسبب ارتفاع الأسعار شبه اليومي، مشيرين إلى أن هذا التذبذب أدى لعملهم بخسارة، حتى أن الكثير منهم أغلقوا أبوابهم وغيروا مهنتهم “لأنهم كغيرهم يبحثون عن عيشهم”، لأن هذه المادة لم يعد عليها إقبال للشراء، والناس همهما تأمين الطعام والشراب بالدرجة الأولى.

أما المواطنون، وعند سؤالهم عن أسعار المكسرات والموالح، أجابوا بأسف “أنهم نسوا هذا المادة”، مشيرين إلى أنه بات معروفاً من يستطيع شراؤها، وهي كغيرها من المواد باتت حاضرة على موائد الميسورين فقط، أما الفقراء وذوي الدخل المحدود فلم تعد ضمن حساباتهم نهائياً.

ووفقاً لما رصد كليك نيوز، في بعض محامص دمشق، وصل سعر كيلو بزر دوار الشمس حتى 45 ألف ليرة والوقية 9000 ليرة، كما وصل سعر كيلو البزر الأبيض إلى 75 ألف ليرة والوقية 15 ألف ليرة، وسعر كيلو بذر الكوسا 60 ألف ليرة والوقية 12 ألف ليرة.

اقرأ أيضاً: سعر الكرز يتجاوز 17 ألف ليرة والمشمش 11 ألف.. الفواكه تتحول لرفاهية والمحلات تخفف عرضها لضعف حركة الشراء

كما وصل سعر كيلو الشيبس، إلى 35 ألف ليرة، والوقية 7000 ليرة، ووصل سعر كيلو الفستق المدخن البلدي، إلى 45 ألف ليرة، والوقية 9000 ليرة.

فيما تربع الفستق الحلبي والكاجو، عرش الموالح، حيث وصل سعر الكيلو إلى 150 ألف ليرة والوقية 30 ألف ليرة، ومثله الكاجو، ثم اللوز، حيث وصل سعر الكيلو منه إلى 120 ألف ليرة والوقية 24 ألف ليرة.

وأكد العديد من الباعة أن 80% من المحامص، لم تعد تشتري الكاجو، لأن نسبة شرائه شبه معدومة، مشيرين إلى أن ارتفاع الأسعار من بداية العام 2023 وحتى اليوم وصل حتى 50%، ضاربين مثالاً أنه خلال عيد الفطر كان سعر كيلو الفستق البلدي “مادة خام دون تحميص” 26 ألف ليرة، وبعد العيد أصبح 38 ألف ليرة، دون حساب تكلفة تجهيزه للبيع.

وحول اختلاف الأسعار بين منطقة وأخرى، أكد الباعة، أن السبب يعود لنوع المادة المطروحة، لأن أغلب الموالح والمكسرات تقسم لأنواع “أول أو إكسترا وتاني وثالث”، عدا عن المنطقة “شعبية أو راقية”، بالإضافة لتكلفتها العالية والتي تعتبر العامل الأهم بتحديد الأسعار.

يذكر أن سعر كيلو بزر دوار الشمس بداية كانون الثاني الجاري 2023، سجل 28 ألف ليرة، وكيلو البزر الأبيض 65 ألف ليرة، وبزر الكوسا 40 ألف ليرة، وكيلو الشيبس 17 ألف ليرة، والفستق المدخن 30 ألف ليرة، والفستق الحلبي والكاجو 95 ألف ليرة، واللوز 85 ألف ليرة، مع إعادة التأكيد على اختلاف الأسعار بين المناطق والمحافظات.

وكانت الحكومة، أوقفت في آب عام 2021، استيراد مجموعة من المواد منها، اللوز، والجوز، والكاجو، والزبيب، الأمر الذي انعكس بدوره على أسعارها في الأسواق.

عفراء كوسا – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى