محليخدميمجتمع

“حفاظاً على استمرار عملها”.. الجامعة الافتراضية ترفع رسوم التسجيل ومعدلات القبول للطلاب المستجدين بنسبة 90%

“حفاظاً على استمرار عملها”.. الجامعة الافتراضية ترفع رسوم التسجيل ومعدلات القبول للطلاب المستجدين بنسبة 90%

 

أعلنت الجامعة الافتراضية السورية، عن رفع رسوم التسجيل ومعدلات القبول للطلاب المستجدين بنسبة 90%.

وبحسب مفاضلة عام 2023، بلغت رسوم تسجيل المقرر الواحد 55 ألف ليرة سورية لطلاب الإجازات والمعاهد، عدا الإجازة في الإدارة السياحية والفندقية والمعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية، حيث أصبح رسم المقرر التطبيقي الواحد 185 ألف ليرة سورية والمقرر النظري 55 ألف ليرة سورية.

أما رسوم المقرر الواحد لطلاب الماجستير 85 ألف ليرة سورية، كما ارتفعت أجور رسالة الماجستير إلى 700 ألف ليرة سورية، بينما مشروع الماجستير 300 ألف ليرة سورية، وفق المفاضلة.

ووفق المفاضلة، ارتفعت معدلات القبول لكل من إجازة الحقوق والإعلام وعلوم الإدارة إلى 70%، بينما المعهد التقني للعلوم السياحة إلى 55%.

وبحسب ما جاء بالمفاضلة، تُحسم نسبة 20% من الأقساط الدراسية لأعضاء نقابة المعلمين وأبنائهم، ولا يشمل هذا الحسم الرسوم والتكاليف الامتحانية، ويتم حسم نسبة 50 % للعسكريين سواء كانوا عاملين أم في الخدمة الإلزامية أو الاحتياطية.

اقرأ أيضاً: حالات التهاب كبد في ريف سلحب مجهولة المصدر.. مدير المنطقة الصحية يؤكد أن المياه سليمة

ووفق المفاضلة، لم تشمل زيادة الرسوم الأجور السنوية وأجور المفاضلة وتغيير الرغبة فيها، إضافة إلى أجور توصيف المقررات واستخراج وثيقة كشف علامات، ولم يشمل رفع رسوم الطلاب من خارج سورية التي بقيت كما هي.

وبررت الجامعة، رفع الرسوم، أنه جاء للحفاظ على استمرار عمل الجامعة، منوهة أنها تعتمد في تشغيلها على مواردها الذاتية بالكامل، من رواتب وأجور وتعويضات ونفقات تشغيل وصيانة وتطوير واستثمار، دون أي تكبد الخزينة العامة أي كلف.

وأثار القرار ضجة كبيرة من قبل الطلاب بسبب نسب الرفع الكبيرة، مشيرين إلى أنه أصبحت تكلفة السنة الواحدة، في حال اختار الطالب 14 مادة 770 ألف ليرة سورية، عدا عن الرسوم السنوية.

يذكر أن الرسوم في الفصل الماضي، للعام 2022 كانت 30 ألف ليرة سورية للمقرر الواحد لجميع طلاب الإجازات والمعاهد، ماعدا الإجازة في الإدارة السياحية والفندقية والمعهد التقاني للعلوم السياحية والفندقية، حيث كان رسم المقرر التطبيقي الواحد 90 ألف ليرة سورية، والمقرر النظري 30 ألف ليرة سورية، أما رسوم المقرر الواحد لطلاب الماجستير 45 ألف ليرة سورية، وكانت أجور رسالة الماجستير 350 ألف ليرة سورية، بينما مشروع الماجستير 150 ألف ليرة سورية.

وكانت الجامعة الافتراضية السورية، رفعت في كانون الثاني الفائت، للعام الجاري، الرسوم المستوفاة من الطلاب بنسبة تتراوح ما بين 50 بالمئة و100 بالمئة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى