مجتمعخدميمحلي

تشغيل محطة مياه علوك يخضع لأهواء المحتل التركي.. مطالب بإدخال ورشات مؤسسة المياه إليها

تشغيل محطة مياه علوك يخضع لأهواء المحتل التركي.. مطالب بإدخال ورشات مؤسسة المياه إليها

 

منذ الإعلان عن إعادة تشغيل محطة مياه علوك الواقعة في ريف محافظة الحسكة الشمالي الغربي المحتل من قبل الأتراك، منذ نحو عشرة أيام بعد توقف دام لعدة أشهر، يمكن وصفه “بعدم الاستقرار” ما بين تشغيل وإطفاء وعودة التعديات الكهربائية المغذية لها.

محطة علوك، كانت تديرها المؤسسة العامة لمياه الشرب وتجري الصيانات اللازمة لها ورشاتها الفنية من حين لآخر، قامت قوات الاحتلال التركي بمنع هذه الورشات من دخولها مجدداً وإعادة تشغيلها عن طريق ورشات تركية.

وأشار مدير مؤسسة المياه المهندس “محمود العكلة”، إلى أن واقع ضخ المياه من المحطة غير منتظم، وتعاني منذ الإعلان عن إعادة تشغيلها من التوقف المتكرر، كما أنه من خلال الكميات الواردة من المياه من محطة علوك باتجاه خزانات الحمة يتبين بأن أعداد الآبار العاملة في المحطة والمضخات الأفقية قليل، إضافة إلى عودة عمليات سرقة الكهرباء المغذية للمحطة في المنطقة التي تحتلها تركيا والتي تقارب 9 ميغاواط ساعي يتم استجرارها من محطة كهرباء الدرباسية ولا يصل إلى المحطة سوى ربعها.

اقرأ أيضاً: بعد قطعها لستة أشهر.. مياه علوك تصل الحسكة

ولفت المهندس “العكلة” إلى أن الحل الوحيد لضمان استقرار تشغيل المحطة بطاقتها الإنتاجية الكاملة لإنتاج نحو 70 ألف متر مكعب من المياه، وهي الكمية التي يحتاجها كل قطاع من المدينة والريف لتأمين حاجته، هو دخول ورشات التشغيل والصيانة التابعة لمؤسسة المياه وإجراء صيانة للآبار والتجهيزات الكهربائية والميكانيكية فيها.

وأشار “العكلة” إلى أنه تم إعادة تغذية المحطة بالكهرباء ليلة الثلاثاء، ويتم حاليا تعبئة خزانات منطقة الحمة، ومن المتوقع ضخ المياه إلى مركز مدينة الحسكة يوم الخميس إن لم يطرأ شيء جديد أو يتم فصل الكهرباء عنها.

يشار إلى أن مشروع مياه علوك الواقع في ريف مدينة رأس العين المحتلة يضم 34 بئراً و12 محطة ضخ أفقية، وتعد مصدر المياه الوحيد لأهالي مدينة الحسكة والريف الغربي.

الحسكة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى