مجتمعحوادث

“المكملات الغذائية” تودي بحياة شابين في اللاذقية.. بطل جمهورية يوجه نصيحة للراغبين ببناء عضلاتهم

“المكملات الغذائية” تودي بحياة شابين في اللاذقية.. بطل جمهورية يوجه نصيحة للراغبين ببناء عضلاتهم

 

تتردد كلمة “البروتين” كثيراً إلى مسامع معظم الشباب الراغبين في ارتياد نوادي بناء الأجسام، وبشكل خاص خلال فصل الصيف، والتي غالباً ما تشير إلى المتممات الغذائية الصناعية.

ويقصد بالبروتين أنواع “المتمات” التي تباع على شكل حبيبات شبيهة بالدواء، وشكل آخر على شكل بودرة، يتم تناولها بمواعيد محددة قبل وبعد دخول النادي، مع التحذير الدائم من المدربين بعدم تناولها عبثياً للخطر الكبير المحدق بذلك أحيانا ً.

وفي حادثة هزت محافظة اللاذقية، فقد توفي شابان شقيقان وهما المحامي “نوار” والمهندس “كرم” زيدان لأسباب تتعلق بمتممات غذائية، وأخرى تتحدث عن مرض متلازمة “غيلان باريه”.

وبحسب عضو مجلس مدينة اللاذقية “مأمون زيدان” الذي يكون أيضاً عمّ الشابين،” تبين أن وفاة الشقيقين ناجمة عن تناولهما متمماً غذائياً “بروتين” مزوراً باسم شركة شهيرة”، حسب تأكيده لصحيفة “الوطن” المحلية.

وعن تفاصيل الحادثة، أضاف زيدان “عند إسعاف الشاب نوار إلى مشفى تشرين تم إجراء كافة الفحوصات والتحاليل اللازمة، وتبيّن أن لديه أعراض الإصابة بمتلازمة “غيلان باريه” بشلل أعصاب ويتم علاجه عن طريق البلازما، ولكن للأسف لم يستجب للعلاج”.

7 13

وتابع “زيدان” “بعد حوالي 30 يوماً تعرض شقيق “نوار” (كرم) لـ “كريب” أنفلونزا قوية تم إسعافه لمشفى خاص، وتم إجراء كافة الفحوصات اللازمة والصور الشعاعية ولم يتبين السبب، ثم تم نقله إلى دمشق وإجراء فحوصات بعدة مشاف عامة وخاصة وبعد تخطيط الأعصاب تم البت بأنها عوارض “غيلان باريه”، وتم البدء بالعلاج بالبلازما، مع تحسن طفيف.

اقرأ أيضاً: “دواء مركب” يودي بحياة طفلة تبلغ من العمر 7 سنوات

وأكمل زيدان قائلاً “إلا أنه بعد تراجع حالته استشرنا أحد الأطباء المختصين وأعلمناه بأن أخيه توفي بنفس المرض، فجزم بأن المرض لا يعدي ولا بد من استقصاء ما تناولاه من مأكولات أو أي شيء قد يسبب تسمماً غذائياً في الدم”.

وأكد عم الشابين نقلاً عن “كرم” قوله بأنه تناول المتمم الذي تناوله شقيقه قبل فترة من نفس العبوة، وذكر بأنه تناول ملعقتين بكأس من الحليب على مدى يومين، ليبدأ العلاج الجرثومي ولكن جسده لم يستجب ودخل العناية الفائقة وتوفي بعد عدة أيام”.

وللاطلاع على جوانب هذا الموضوع، التقى “كليك نيوز”، مع المدرب الرياضي وبطل الجمهورية ببناء الأجسام، “بهاء الحسن”، والذي أكد في حديثه “على أهمية التأكد من مصادر البروتين التي يشتريها بعض اللاعبين”.

8 8

وقال “الحسن” الذي يشرف على تدريب عشرات اللاعبين ” تنتشر حالياً بين أوساط اللاعبين الكثير من أصناف البروتينات مجهولة المصدر التي يتم تناولها دون التأكد من سلامتها الصحية وهو الخطأ الذي نقوم بتحذير لاعبينا منه”.

وبين “الحسن” بحديثه لـ “كليك نيوز” “يتم تناول البروتين بهدف تضخيم العضلات بوقت سريع، وهذا ما يمكن تعويضه عبر تناول الطعام الصحي الشامل المفيد للعضلات، إلا أن البعض يرغب بكسب حجم عضلة كبير خلال فترة زمنية قصيرة”.

وأضاف المدرب الحاصل على بطولات على مستوى الجمهورية ببناء الأجسام “أطلب من جميع اللاعبين عدم شراء المتممات إلا من مصادر موثوقة، وتجنب تلك المهربة التي لا يعلم مصدرها الحقيقي، حفاظاً على سلامتهم، فالرياضة تهدف للحفاظ على الصحة لا تدميرها”.

عمار ابراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى