اقتصاد

بقرار سعودي أردني.. أكثر من 1000 شاحنة براد سورية متوقفة في معبر نصيب الحدودي

بقرار سعودي أردني.. أكثر من 1000 شاحنة براد سورية متوقفة في معبر نصيب الحدودي

 

أصدرت المملكة العربية السعودية قراراً يقضي بمنع دخول الشاحنات والحافلات بالأجرة التي يزيد عمرها التشغيلي عن 20 سنة إلى أراضيها، سواء لإدخال البضائع أو العبور منها، حيث انعكس هذا القرار بشكل سلبي على البضائع السورية والتي باتت تنتظر لأيام على معبر جابر – نصيب الحدودي مع الأردن بانتظار نقلها بشاحنات حديثة الصنع الى دول الخليج، كون القرار لم يقتصر على السعودية، إنما الأردن أصدرت ذات القرار.

وحول هذا القرار تحدث مسؤول المنافذ الحدودية لاتحاد شركات شحن البضائع في سورية “أيمن جوبان” لـ كليك نيوز، مبيناً، أن القرار الصادر من السعودية والأردن أدى لتوقف أكثر من ألف شاحنة براد على معبر نصيب الحدودي مع الأردن.

وأردف “جوبان” أن القرار السعودي صدر منذ أشهر ولكن تم تأجيل تطبيقه لشهر آب، والذي ينص على تحديد سنة صنع الشاحنة التي ستعبر إلى أراضي المملكة، حيث تم منع السيارة ذات سنة صنع في عام 2004 وما قبل دخول المملكة السعودية أو العبور منها.

اقرأ أيضاً: “الـ 50 كيلو بدهم مليون”.. هل يودع السوريون “المكدوس” أيضاً؟

وتابع مسؤول المنافذ الحدودية في حديثه، أن المملكة الأردنية أصدرت قرار مماثل للقرار السعودي وتم منع دخول السيارات الشاحنة والتي سنة صنعها 2004 وما قبل، بالتالي حدث ازدحام وتوقف للسيارات ذات الصنع 2004.

وبين “جوبان” أن القرار ينطبق على كافة الدول التي ترسل بضائع الى دول الخليج، ولكن سورية هي المتضرر الأكبر لأن الكثير من أسطول السيارات السورية منها قديم ولا يملك فيزا، وهذا القرار تم تطبيقه على كافة السيارات سواء السورية وغيرها.

وأكد مسؤول المنافذ الحدودية لــ كليك نيوز، عدم وجود أسطول شاحنات لدى الجانب الأردني قادر على نقل البضائع السورية من معبر جابر باتجاه السعودية والدول الخليجية، وهذا السبب يساهم في ازدياد زحام الشحن، إضافةً الى وجود مسرب واحد فقط على المعبر لدخول الشاحنات.

يشار إلى أنه يتم تصدير ما يقارب 120 شاحنة براد محملة بالخضار والفاكهة السورية باتجاه دول الخليج وتنتظر على المعبر لقدوم السيارات الأردنية لنقل البضائع، بحسب مسؤول المنافذ الحدودية “أيمن جوبان”.

علي خزنه – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى