اقتصاد

أكثر من 52 مليون دولار خسائر النفط والكهرباء في سورية جراء الزلزال 

أكثر من 52 مليون دولار خسائر النفط والكهرباء في سورية جراء الزلزال 

 

كشفت وزارة النفط عن الأضرار التي تعرّض لها قطاع النفط والغاز جرّاء الزلزال الذي ضرب البلاد.

وقال معاون وزير النفط والثروة المعدنية المهندس “خالد العليج”، “إن المنشآت النفطية في الساحل السوري هي الأكثر تضرراً لقربها من موقع الزلزال حيث بلغت الخسائر نحو ٣٤ مليون دولار”.

وأضاف لصحيفة “الثورة” الرسمية، أن “أكبر الأضرار في مصفاة بانياس، حيث تعرّضت إلى تصدعات وتشققات في البيتون الخارجي مع تصدّع المستودعات والسكن وانهيار الطبقة العلوية من القرميد الخارجي لمدخنة القوى، مبيناً أن قيمة الأضرار المباشرة لذلك بلغت 21 مليون دولار.”

وفيما يخص الشركة السورية لنقل النفط في “بانياس”، أوضح “العليج”، أن “الأضرار كانت في مبنى الإدارة العامة، حيث تعرّض لتصدعات وهبوط، بالإضافة إلى وجود ضرر في الخط العابر تحت أرض الشركة، لافتاً أن التكلفة الأولية لإعادة الاستثمار تبلغ نحو 2 مليون دولار.”

كما تعرّض فرع شركة محروقات اللاذقية إلى أضرار عدة وفق ما ذكر معاون وزير النفط، حيث تمثّلت في تهتك البيتون المسلح في محطة تموين الطائرات في مطار الشهيد باسل الأسد، مع ظهور تشققات في أعمدة الخزانات الشاقولية وتضرر كبير في قواعد أعمدة الخزانين الأول والثاني.

وفي طرطوس، تضررت القواعد الإسمنتية لخزانات الغاز في وحدة غاز بانياس وخزانات “شيما غاز” حيث تقدّر قيمة الأضرار بنحو ١٠ ملايين دولار، وفق ما ذكر العليج.

ولفت إلى أن “الأضرار في المحافظات الأخرى كانت أقل، حيث تبين وجود تشققات في سور محطة محروقات النواعير في حماة، بالإضافة إلى خزانات الغاز الكروية وانهدام في السور الفاصل بين قسم الغاز وقسم الزيوت بتكلفة تقديرية وصلت إلى 10 ملايين دولار.”

وأشار إلى أنه كان هناك بعض الأضرار الأخرى، في مبنى الشركة السورية للنفط في فروعها بدمشق وحمص واللاذقية وحلب بتكلفة تقديرية بلغت 70 ألف دولار مع وجود تشققات كبيرة في الطريق الإسفلتي عند مدخل مديرية غاز جنوب المنطقة الوسطى في الشركة السورية للغاز بتكلفة تقديرية للإصلاح بلغت 25 مليون ليرة.

وأشار معاون وزير النفط، إلى أن الأضرار غير المباشرة كبيرة وتقدّر بعدة أضعاف الخسائر المباشرة، لافتاً إلى أن الأيام القادمة ستكشف عن خسائر مباشرة تتكشف مع التشغيل ورفع الحمولات التشغيلية.

وكان وزير الكهرباء المهندس “غسان الزامل”، كشف أن خسائر القطاع الكهربائي جراء الزلزال لامست الـ 18 مليار ليرة سورية حتى الآن.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: بعد كارثة الزلزال.. آجار المنزل يتجاوز 100 ألف ليرة يومياً ومليون ليرة شهرياً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى