اقتصاد

غرام الذهب يقترب من 700 ألف ليرة.. خبراء اقتصاد يتوقعون المزيد من الارتفاع

غرام الذهب يقترب من 700 ألف ليرة.. خبراء اقتصاد يتوقعون المزيد من الارتفاع

 

سجلت أسعار الذهب في سورية الخميس ارتفاعاً قياسياً جديداً، حيث اقترب من 700 ألف ليرة للغرام الواحد، وهو أعلى رقم يسجل في تاريخ الذهب في البلاد.

وبحسب نشرة الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات، بلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط، 660 ألف ليرة للمبيع و659 ألف ليرة للشراء، كما ارتفع سعر غرام الذهب عيار 18 قيراط إلى 565714 ليرة للمبيع 564714 للشراء.

وبحسب جمعية الصاغة، ارتفعت الأونصة الذهبية السورية بشكل كبير، حيث وصلت ولأول مرّة عبر تاريخها إلى 24 مليون و425 ألف ليرة، كما ارتفع سعر الليرة الذهبية السورية عيار 21 إلى 5 مليون و600 ألف ليرة.

وبررت الجمعية ارتفاع أسعار الذهب المحلية بالارتفاع العالمي، داعية إلى الالتزام بالتسعيرة الصادرة تحت طائلة المسؤولية، وطلبت من المواطنين عدم شراء أي ليرة أو أونصة بغير السعر النظامي الصادر عن الجمعية.

اقرأ أيضاً: نصف مليون ليرة.. سوق أسطوانات الغاز الفارغة ينتعش في ظل عدم توافرها

وكان رئيس جمعية الصاغة في دمشق “غسان جزماتي” أكد لـ كليك نيوز، أنه لا يستطيع أحد التنبؤ بما ستؤول إليه أسواق الذهب العالمية، بسبب اشتداد حدّة الأزمة الروسية الأوكرانية.

وتوقع الخبير الاقتصادي “عامر شهدا” في حديث لـ كليك نيوز، أن تستمر أسعار الذهب المحلية بالارتفاع، طالما بقيت الحرب الروسية – الأوكرانية قائمة.

ويأتي هذا الارتفاع المستمر بأسعار الذهب في سورية، متزامناً مع استمرار مصرف سورية المركزي، برفع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، حيث حدده في نشرة الحوالات والصرافة الأخيرة، بسعر 9900 ليرة للدولار الواحد.

وارتفعت أسعار الذهب عالمياً، إلى أعلى مستوى لها في أسبوع اليوم، مدعومة بتراجع طفيف في سعر الدولار.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن الذهب في المعاملات الفورية زاد 0.3 بالمئة إلى1977.13 دولاراً للأوقية، وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.4 بالمئة إلى1978.70 دولاراً.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى