اقتصاد

بعد سبع سنوات على التحرير.. 20 ألف منشأة صناعية تعود للعمل في حلب

بعد سبع سنوات على التحرير.. 20 ألف منشأة صناعية تعود للعمل في حلب

 

استطاعت محافظة حلب بعد سبع سنوات من تحريرها، أن تنهض من جديد، في كافة المجالات والقطاعات، متحدّية الإرهاب الذي حاول سلبها شموخها، ورغم كل الظروف الاقتصادية التي تعيشها البلاد، استعادت دورها الحضاري وألقها وسموها الطاغي عبر أزمنتها.

وفي هذا السياق، تحدّث محافظ حلب “حسين دياب”، عن الإجراءات المتخذة لإعادة تأهيل البنى التحتية والخدمات في محافظة حلب منذ بداية عام 2017 وحتى الآن.

وأشار “دياب”، إلى أنه بلغ مجمل المشاريع المنفذة أو قيد الإنجاز لمعظم الجهات العامة نحو 5281 مشروعاً، جزء منها بالتعاون مع المنظمات الدولية والمجتمع المحلي، وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تُسجل أكبر تراجعٍ لها في 2023.. خبير يدعو لعزل أصحاب القرار المتسببين بانهيارها ومحاكمتهم بالسرعة القصوى

وقال محافظ حلب، على صعيد مشاريع مجلس مدينة حلب، جرى ترحيل نحو 6418 آلية مدمرة أو مركونة، على حين بلغت مساحة الشوارع المزفتة نحو 3150000 متر مربع، وتم ترحيل نحو 6300000 متر مكعب من الأنقاض.

وبلغ عدد أعمدة الإنارة المركبة ومنها بالطاقة البديلة 5258 جهاز إنارة في المدينة والريف، بالتزامن مع إنارة وتأهيل 60 مستديرة وساحة وتقاطعاً ونفقاً، وإعادة تأهيل أكثر من 7 أسواق من الأسواق القديمة والتقليدية.

ولفت “دياب”، إلى أن عدد مشاريع مجلس المدينة وصل إلى 708 مشاريع، حيث أعيد تقييم المخطط التنظيمي العام لمجلس مدينة حلب، وجرى إعداد الدراسات التفصيلية لحوالي 6 مناطق سكن عشوائي أو توسع سكني.

اقرأ أيضاً: السوق السوداء تغرق بالمازوت بأسعار “مريخية”.. جمعية حماية المستهلك: الحكومة تتساهل في ذلك لأنها تعلم بتقصيرها

وأضاف المحافظ، وصل عدد مشاريع مديرية الخدمات الفنية المنفذة أو قيد التنفيذ في ريف المحافظة نحو 324 مشروعاً، في حين نفذت الوحدات الإدارية 174 مشروعاً ضمن وحداتها المحررة، وتمت إزالة سواتر ترابية في الريف الجنوبي بمقدار 90 كيلو متراً.

وفيما يخص قطاع الصناعة، بين محافظ حلب، أن عدد المنشآت التي أقلعت بالعمل حتى الآن، بلغ 19926 منشأة صناعية أو حرفية، حصة المدينة الصناعية في الشيخ نجار منها 860 منشأة منتجة و684 منشأة قيد الإنشاء، على حين وصل عدد الرخص الممنوحة 1018 رخصة، وبلغ عدد مشاريع البنية التحتية المنفذة أو قيد التنفيذ أكثر من 201 مشروع، من كهرباء وطرق ومياه واتصالات وحدائق.

وأضاف “دياب” بلغ عدد المخابز العامة والخاصة العاملة 211 مخبزاً في المدينة والريف، وتم تفعيل عمل محطات ومراكز المحروقات في المدينة والريف ليصبح العدد الإجمالي 82 محطة ومركزاً، في حين وصل عدد الصالات والمنافذ التابعة لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك 252 منفذاً وصالة في المدينة والريف، وأحدث 21 سوقاً شعبية لتبادل المنتجات المحلية في المدينة و8 أسواق في الريف.

اقرأ أيضاً: “الديك الرومي” بنصف مليون ليرة.. مسؤول يؤكد: ما يباع في الأسواق “أمات دجاج”

وأوضح أن عدد المدارس المفتتحة بلغ 1881 مدرسة في المدينة والريف، بعد أن كان عدد المدارس المداومة قبل تحرير أحياء حلب والريف 290 مدرسة.

وحول قطاع الصحة، ذكر “دياب”، أنه جرى افتتاح 69 مركزاً صحياً و9 مراكز تخصصية و11 عيادة متنقلة، في وقت وصل عدد المشاريع المنفذة في قطاع الصرف الصحي 160 مشروعاً، و774 مشروعاً في قطاع مياه الشرب في المدينة والريف.

وأشار إلى أنه جرى إدخال مساحة 3000 هكتار في سهول ريف حلب الجنوبية بالخدمة مقابل 2500 هكتار بوشر بتنفيذها و61500 هكتار دخلت الاستثمار لمديرية حوض الفرات الأعلى في مشاريع مسكنة، من خلال تأهيل المحركات الرئيسية في منشأة الأسد ومحطة الضخ المشتركة، وتم تأهيل عدد من محركات محطة الضخ بتل حاصل، التي تضخ المياه للمسقط الشلالي ونهر قويق وإرواء سهول حلب الجنوبية، وذلك في قطاع الموارد المائية واستصلاح الأراضي.

وفي مجال قطاع الكهرباء، كشف “دياب”، أنه تمت إعادة تأهيل نحو 2320 مركزاً تحويلياً سكنياً في المدينة والريف وأعيد تأهيل 850 مركزاً صناعياً في المدينة والريف، كما تم تأهيل المجموعتين الخامسة والأولى في المحطة الحرارية ووضعهما في الخدمة.

وفي قطاع الاتصالات، قال “دياب” تم تنفيذ 198 مشروعاً، منذ تطهير مدينة حلب، وفي قطاع الزراعة 45 مشروعاً مع تأهيل أكثر من 40 دائرة زراعية، على حين وصل عدد مشاريع شركة تجارة وتصنيع الحبوب إلى 21 مشروعاً و40 مشروعاً لقطاع المواصلات الطرقية و11 مشروعاً للمؤسسة العامة للإسكان، مقابل تأهيل ما يزيد على 152 منشأة سياحية.

يذكر أنه في 22 كانون الأول 2016، أعاد بواسل الجيش السوري، كتابة اسم حلب من جديد، حيث نقشوا بزنودهم الانتصار الذي حطم جميع المخططات التي حاولت النيل من المدينة التاريخية.

وكان الرئيس بشار الأسد، زار مدينة حلب في تموز العام الفائت 2022، لأول مرة منذ تحريرها.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى