رياضة

الدوري السلوي ينطلق الجمعة برعاية “سيريتل”.. هل ستبث المباريات تلفزيونياً؟

الدوري السلوي ينطلق الجمعة برعاية “سيريتل”.. هل ستبث المباريات تلفزيونياً؟

 

تـنطلق غداً الجمعة منافسات دوري الرجال لكرة السلة برعاية شركة “سيريتل”، حيث تُقام ثلاث مباريات، حيث يلتقي الوحدة مع الكرامة، والوثبة مع أهلي حلب، والحرية مع النواعير قبل أن تختتم مباريات المرحلة يوم السبت بمواجهة الجيش مع الجلاء.

ومن المنتظر أن تشهد منافسات المسابقة مستوى أعلى وأكثر تطوراً عما كان عليه الحال في المواسم السابقة، بعد تراجع اتحاد كرة السلة عن قراره المفاجئ لناحية عدم مشاركة اللاعبين الأجانب في مرحلتي ذهاب وإياب الدوري، واقتصار تواجد العنصر الأجنبي على الأدوار النهائية والذي كاد كقرار أن يغيَّر المعطيات ويقلب التوقعات ويصعَّب التكهن بمستوى الفرق.

ويمكن الحديث عن عدم تضرر فرق بعينها دوناً عن أخرى بعد التراجع عن قرار تغييب اللاعبين الأجانب قبل الأدوار النهائية.

ومن المتوقع أن يكون فريق الوحدة (بطل الدوري) في طريق سالك للحفاظ على لقبه بعدما تم الإعلان عن تجديد عقد مدربه اللبناني “مروان خليل” لثلاثة مواسم متتالية

مع استعادة خدمات الدولي “محي الدين قصبلي” قادماً من نادي الجيش وتوقيع عقد مع لاعب الارتكاز الدولي “عبد الوهاب الحموي” لموسمين متتاليين قادماً من أهلي حلب، وكذلك تجديد عقود كلاً من “مجد عربشة” و”محمد أوطه باشي” و”عمر إدلبي” و”شريف العش” و”طارق الجابي”، ومن ثم استقدام اللاعب الأميركي “جومارو براون”.

ولكن بعدما خسر الفريق جهود نجم الارتكاز “هاني دريبي” الذي انتقل لفريق الكرامة وكذلك جهود المتألق “عمر إدلبي” الذي تعرَّض لقطع في الرباط الصليبي خلال دورة الأنترانيك الودية بدأ الشك يراود متابعي الفريق في قدرة الفريق على الاحتفاظ بلقبه نظراً لقيمة العناصر التي خسرها بطل الدوري.

من جانبه، عمل أهلي حلب على توقيع عقد مع اللاعب “وسام الآغا” لموسمين  مقبلين قادماً من النواعير، وتجديد عقد كلاً من ” يزن حريري” و”بلال أطلي” و”أنطوني بكر” لموسم جديد، وتوقيع عقد مع صانع الألعاب “جورج صباغ” لموسمين متتاليين قادماً من نادي الجلاء، وتجديد عقد النجم “نديم عيسى” لموسمين قادمين، قبل أن  يعلن ضم اللاعب الأميركي “براين هالومز” وتعيين المدرب التونسي “صفوان الفرجاني” على رأس الجهاز الفني.

ومع قدرة أهلي حلب على الاحتفاظ بمعظم نجومه باستثناء “عبد الوهاب الحموي” ومع إمكانية الاستفادة من خدمات اللاعب الأمريكي، قد لا يتأثر الفريق بغياب القوة التي كان يتمتع بها في مركز الارتكاز ولكن يبقى الترقب سيد الموقف بانتظار الرؤية الفنية للمدرب التونسي للفريق.

ولعب فريق النواعير دور الحصان الأسود في الموسم الماضي، حيث حافظ على مدربه الواعد الكابتن “عماد شبارة”، وقام بتوقيع عقد مع اللاعب الشاب “أحمد الشيخ” الذي سبق له تمثيل منتخباتنا السلوية بفئة الناشئين والأولمبي، وكذلك قام باستقدام “إياد حيلاني” و”عبد الرحمن الكردي” من الكرامة، وتجديد عقود كلاً من “شهم عاجوقة” و”هشام عرواني” و”أنس شعبان”.

اقرأ أيضاً: “فاينال 4 أصبح 6”!.. قرار اتحاد كرة السلة يثير تساؤلات عديدة

قبل خسارة جهود “وسام الآغا” لصالح أهلي حلب، وكلاً من “محمد زيدان ” و”مايك مرجي” لصالح فريق الجيش، و”باسل شنو” لصالح الجلاء، ومن ثم استقدام المخضرم “وسام يعقوب” من الجلاء، ليحافظ الفريق بذلك على قوامه الأساسي مع نجاح نسبي بتعويض المغادرين.

ولكن يبقى السؤال إن كان النواعير عازماً على استمرار الأمريكي “كريس دانيلز” مجدداً والذي كان سبباً مباشراً في تأهله إلى “فاينال فور” الدوري في الموسم الماضي.

وعمل فريق الجيش بصورة مكثفة خلال فترة الانتقالات حيث تم تعيين الرائد “علي شاهين” مشرفاً على الفريق مع استمرار المدرب “هيثم جميل” على رأس الجهاز الفني، وتمديد عقود كلاً من اللاعبين “دياب الشواخ” و “محمد إدلبي” و”عماد حسب الله” و”خليل خوري”.

قبل خسارة جهود المخضرم “رامي مرجانة” لصالح الجلاء، و”محي الدين قصبلي” لصالح الوحدة، و”حكم العبد الله” لصالح الحرية، ومن ثم استقدام “محمد زيدان” و”مايك مرجي” من النواعير وكذلك اللاعب “كارل إيغو”.

وعلى اعتبار أن فريق الجيش اعتاد اللعب دون أجانب حتى الأدوار النهائية، فمن المتوقع أن يكون منافساً على اللقب، لكنه سيعاني في مركز الارتكاز وبغياب فاعلية “رامي مرجانة” من خارج القوس إلى حد ما، علماً أن فريق الجيش لم يعلن عن التعاقد مع لاعب أجنبي حتى كتابة هذه السطور.

ويبدو أن لدى فريق الجلاء رغبة جامحة في المنافسة ضمن “فاينال 6” الموسم المقبل، حيث عملت إدارة النادي على استعادة خدمات لاعبيها المحترفين في أندية أخرى، فتم تعيين الدكتور “عبود شكور” مدرباً للفريق، ثم تجديد عقود اللاعبين “يامن حيدر” و”كامل عبد الله” و “جورج نونو” لموسم واحد، و”الياس عازريه” لموسمين قادمين.

قبل استعادة خدمات “جورجي ناظريان” و”إسحاق عبيد” من الكرامة، و”رامي مرجانة” من الجيش، ومن ثم استقدام “باسل شنو” من النواعير، لكن خسارة الفريق لجهود الأخوين “جورج” و”رافائيل” دولماية” لصالح الكرامة، و”وسام يعقوب” لصالح النواعير، قد تعيق رغبته بالعودة إلى منصة التتويج ولا سيما مع عدم إعلان التعاقد مع محترفين أجانب حتى اللحظة.

وغيَّر فريق الكرامة من جلده بشكل كامل في مسعى واضح من إدارة النادي للمنافسة مجدداً على اللقب حيث تم تعيين “أسامة دراق السباعي” مشرفاً، ومن ثم التعاقد مع المدرب المصري المتميز “أمير ابراهيم” على رأس الجهاز الفني للفريق، الذي خسر جهود “جورجي ناظريان” و”إسحاق عبيد” لصالح الجلاء، و”عبد الرحمن الكردي” و”إياد الحيلاني” لصالح النواعير.

قبل التوقيع مع كلاً من لاعب منتخبنا الأولمبي “بسام المعاز” قادماً من الحرية، ومع النجمين “جورج” و”رافائيل” دولماية قادمين من الجلاء، ومع النجم “هاني دريبي” لموسمين قادماً من الوحدة، ومن ثم تجديد عقود كلاً من “مهند حتويك” و”عمر الشيخ علي” و”مجد أبو عيطة” و”زكريا الحسين” لموسمين، وتوقيع عقود مع اللاعبين “عبيدة الطيار” و”أشرف الأبرش” لموسمين.

والتعاقد مع لاعب منتخب الشباب “ليث الدقس” لخمس سنوات قادماً من فريق الوحدة، عدا عن إعلان التعاقد مع المحترف الأمريكي الخبير “ديوريك سبنسر” لينجح فريق الكرامة بالحفاظ على أبرز عناصره مع تعزيز دكة الفريق وتلافي نقطة ضعفه المتمثلة بغياب لاعب الارتكاز، ولكن يبقى السؤال إن كانت التغييرات الكثيرة ستؤثر على عامل الانسجام مع ترقب كبير لعمل المدرب المصري.

وبالنظر إلى إمكانات جميع الفرق فلا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل قدرة كلاً من الوثبة والحرية على خلط الأوراق، بعد أن تعاقد الحرية مع المدرب الوطني المميز “عزام الحسين” فيما أعلن الوثبة التعاقد مع اللاعب الأمريكي “مالك هانت”.

في سياق متصل أكد رئيس اتحاد كرة السلة الكابتن “طريف قوطرش” بتصريح خاص لـ كليك نيوز، بث مباريات دوري الرجال لموسم 2024/2023 تلفزيونياً دون أن يُفصح عن هوية القناة الناقلة لمباريات المسابقة.

وأوضح رئيس الاتحاد أن البث التلفزيوني سيكون برعاية شركة “سيريتل” والناقل الإعلاني للاتحاد الرياضي العام بعد أن كان هذا التعاون موجوداً في الموسم الماضي.

وأشار لاعبنا الدولي السابق إلى أن اتحاد كرة السلة قد أصدر مجموعة من التعليمات الخاصة بعمل الإعلاميين بحيث تتم مراعاة حقوق جميع الجهات الناقلة لدوري “سيريتل” للرجال.

وكان اتحاد اللعبة الشعبية الثانية قد أصدر خلال الأسابيع القليلة الماضية مجموعة من التعليمات الخاصة باستصدار بطاقات للإعلاميين الراغبين بتغطية مباريات دوري الرجال مع وجود تعليمات تخص أماكن تواجدهم وتواجد كاميرات التصوير لضمان حقوق البث الخاصة بالجهات الناقلة والتي لم يتم الإفصاح عن هويتها حتى اللحظة.

ويؤكد مراقبون أن التلفزيون السوري سيكون الجهة الناقلة لمباريات المسابقة تلفزيونياً على اعتبار أن هذا الأمر يتوافق مع رغبة ورؤية الاتحاد الرياضي العام.

بالمقابل نجحت “شام إف إم” في الحصول على حقوق الرعاية الإعلامية لدوري (سيريتل) لكرة السلة لموسم 2023-2024 بالإضافة إلى كأس الجمهورية لكرة السلة لعام 2024.

وستقوم “شام إف إم” بالنقل الإلكتروني الحصري لكل مباريات الدوري وكأس الجمهورية عبر منصاتها على صفحات التواصل الاجتماعي، حيث ستقوم بنقل كل المباريات مباشرة على قناتها على (يوتيوب) بالإضافة لتغطية كل الكواليس واللقاءات والتقارير المصورة عبر صفحاتها على موقع (فيسبوك).

يامن الجاجة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى