رياضة

“فاينال 4 أصبح 6”!.. قرار اتحاد كرة السلة يثير تساؤلات عديدة

“فاينال 4 أصبح 6”!.. قرار اتحاد كرة السلة يثير تساؤلات عديدة

 

أحاطت التساؤلات بصوابية قرار اتحاد كرة السلة لناحية إقرار دور نهائي مؤلف من ستة فرق “فاينال 6” في الموسم المقبل الذي ينطلق يوم الجمعة 3 تشرين الثاني، عوضاً عن دور نهائي مؤلف من أربعة فرق “فاينال فور” كما كان عليه الحال في المواسم القليلة الماضية.

وتركزت التساؤلات على ماهية الفائدة الفنية وهوية المستفيد من هذا القرار، لا سيما بعدما تقلص عدد فرق دوري الدرجة الأولى إلى ثمانية أندية فقط، بعد اعتذار كلاً من ناديي الثورة وتشرين عن المشاركة في منافسات المسابقة السلوية الأهم محلياً.

واعتبر مراقبون أن قرار الاتحاد باعتماد “الفاينال 6” هو بمثابة تفريغ للمسابقة من محتواها التنافسي، على اعتبار أن الأندية الستة التي ستتأهل إلى “الفاينال 6” معروفة ومن الممكن التنبؤ بهويتها إلى حد بعيد نظراً لتمتعها بإمكانات كبيرة وهي أندية (أهلي حلب والوحدة والجيش والجلاء والكرامة والنواعير) نظراً لفارق الإمكانات الذي تتفوق به على ناديي الحرية والوثبة الذين من المتوقع أن يهبط أحدهما إلى الدرجة الثانية.

27 74

ويشير نظام بطولة الدوري في الموسم المقبل إلى إقامة دوري عام من مرحلتين (ذهاب وإياب) بين الأندية الثمانية ويهبط في نهايته النادي الحاصل على المركز الأخير، كما نص النظام على تأهل الفرق الستة الأولى إلى الدور النهائي.

بحيث يصعد الفريقان الحاصلان على المركزين الأول والثاني إلى الدور نصف النهائي مباشرةَ، فيما يلعب (صاحب المركز الثالث مع صاحب المركز السادس) و (صاحب المركز الرابع مع صاحب المركز الخامس) في الدور ربع النهائي للفوز بثلاث من خمس مباريات.

اقرأ أيضاً: الفتوة يتصدر الدوري بفوز عريض على الساحل.. التعادل يحسم مواجهة أهلي حلب والوحدة

قبل أن يلعب صاحب المركز الأول مع الفائز من مواجهة الرابع مع الخامس، وصاحب المركز الثاني مع الفائز من مواجهة الثالث مع السادس في الدور نصف النهائي، ليتأهل الفريقان الفائزان إلى المباراة النهائية التي تقام للفوز بأربعة من سبع مباريات.

هذا وأكد المدرب الوطني الكابتن “عدي خباز” لـ كليك نيوز، أن قرار إقامة “فاينال 6” له فوائد عديدة أبرزها، زيادة عدد المباريات التنافسية بعد تقلص عدد فرق الدوري إلى ثمانية فقط، وكذلك إتاحة الفرصة للفريقين الذين يتواجدان في المركزين الخامس والسادس من أجل البقاء في المنافسة حتى آخر أطوار المسابقة.

وبعيداً عن النظرة الفنية لإقرار “الفاينال 6” فقد كان من المستغرب إقرار النظام الجديد على اعتبار أن رئيس اتحاد كرة السلة كان معارضاً لهذه الخطوة التي اعتبرها سابقاً غير مفيدة، دون أن يُفصِح أحد في اتحاد اللعبة الشعبية الثانية عن الأسباب الموجبة لإقرار نظام جديد دون معرفة هوية المستفيد منه.

يامن الجاجة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى