مجتمعخدميمحلي

استمرار حصاد القمح في عطلة عيد الأضحى بمحافظة درعا

استمرار حصاد القمح في عطلة عيد الأضحى بمحافظة درعا

 

تستمر عمليات حصاد محصول القمح في محافظة درعا خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وبوتيرة عالية بكافة مراحلها بدءاً من الحصاد والنقل، وصولاً إلى تفريغ الحمولات وفحص العينات وحتى صرف قيم الأقماح التي يتم تسليمها، حيث تتم الإجراءات بيسر وسهولة وخلال 48 ساعة على أكثر تقدير.

وأكد مدير الزراعة بالمحافظة المهندس “بسام الحشيش” لـ كليك نيوز، أن عملية استقبال محصول القمح في مراكز استلام الأقماح في المحافظة مستمرة، لافتاً إلى أن جميع مستلزمات التسويق متوافرة ولا توجد أي عقبات والإنتاج مبشر جداً.

وأوضح “الحشيش” أن المساحة التي تم حصادها من محصول القمح في المحافظة بلغت 35 ألف هكتار من إجمالي المساحة المزروعة والبالغة 81 ألف هكتار، مشيراً إلى أن المساحة التي تم حصدها خلال عيد الأضحى المبارك بلغت 5 آلاف هكتار.

وقال “الحشيش” أن محصول هذا العام وفيراً، ويتميز بارتفاع جودته ونضجه على سيقانه، مبيناً أنه من المقرر زيادة وتيرة أعمال الحصاد خلال الفترة المقبلة.

بدوره أوضح مدير فرع السورية للحبوب المهندس “عصام الصياصنة” أن إجمالي المشتريات في مراكز استلام الأقماح بلغ 44 الف طن، وتصل الطاقة التخزينية إلى 85 الف طن في صومعة “ازرع” ، و 5 آلاف طن  في مركز مدينة “الصنمين” .

واستقبلت الصوامع خلال عطلة عيد الأضحى المبارك حتى الآن 6500 طن قمح من المزارعين، وتم وقف التوريد خلال أول أيام العيد فقط ويتم العمل اليوم بشكل كبير، مشيراً إلى أن الإقبال على تسليم الحبوب جيد، والكميات المسوقة ترتفع كل يوم، والتسويق يتم بآلية بسيطة وإجراءات سهلة تستمر حتى وقت متأخر من الليل يومياً.

اقرأ أيضاً: تسويق أكثر من 20 ألف طن من القمح في حمص حتى اليوم والعمل مستمر

وعرض “الصياصنة” آلية التسويق بدءاً من دخول الناقلة إلى الباب الرئيسي لمركز التسويق، حيث تؤخذ العينة الأولية، وتنقل للغرفة السرية، وتعطى رقماً سرياً، ويتم تحليلها ومنحها وثيقة، ثم إلى القبان والتفريغ حسب فئتها التخزينية.

وأكد “الصياصنة”، أن المحافظة أولت اهتماماً بالغاً بموسم حصاد القمح، ويتم بشكل يومي تسليم المزارعين في فروع المصرف الزراعي التعاوني في مدن وبلدات “إزرع ونوى وخربة غزالة ودرعا والصنمين” قيم محصول القمح المسوق لفروع المؤسسة السورية للحبوب وإكثار البذار والأعلاف، حيث تم تسليم مبلغ 65 مليار ليرة سورية حتى اليوم.

وأشار إلى أن عملية الصرف تتم بيسر وسهولة، ودون تأخير، لافتاً إلى أن لدى فروع المصرف كتل مالية كافية لصرف قيم الحاصلات الزراعية بالسرعة المطلوبة، ويتم تسليم أثمان الأقماح وفقاً للجداول الاسمية الواردة من مكتب الحبوب.

هيثم علي – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى