منوعات

آب الأعلى حرارة في سورية والعالم.. رئيس الجمعية الفلكية: توقعات أن تلامس 50 درجة

آب الأعلى حرارة في سورية والعالم.. رئيس الجمعية الفلكية: توقعات أن تلامس 50 درجة

 

توقع رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور “محمد العصيري” في حديثه لـ كليك نيوز، أن تصل درجات الحرارة في شهر آب من هذا الصيف إلى 48 و49 درجة.

وأضاف “العصيري” أن “هناك تخوف من أن تلامس درجات الحرارة 50 درجة علماً أن شهر آب هو الأعلى حرارة بالعالم كله وفي سورية”.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية إلى أنه “كان هناك ظاهرة في شهر حزيران اسمها “المينا” وتعني انخفاض درجة حرارة الجليد الموجود في القطبين، ما أدى إلى رفع درجة حرارة الأرض، وتكاتفت تلك الظاهرة مع الاحتباس الحراري، ما جعل متوسط الحرارة 1.8، علماً أنه إذا وصلنا إلى الدرجة 3 سوف نكون نحن على باب الانقراض السادس.

ولفت “العصيري” إلى أن “شهر حزيران الفائت، كان الأعلى حرارة في تاريخ البشرية حيث سجلت الجزائر درجات حرارة فوق 50، وفي يوم وقفة عرفات سجلت مكة المكرمة أعلى رقم في تاريخ البشرية”.

اقرأ أيضاً: سورية على موعد مع موجة حارة جديدة بدءاً من الجمعة

ونوه رئيس الجمعية الفلكية إلى أن “سورية تسجِّل للعام الخامس على التوالي أقل نسبة انبعاث، وذلك نتيجة قلة استهلاك الوقود، بالتالي من حقنا أن نأخذ أموال طائلة من الدول التي تطلق أكثر من حقها، لكن هذا الأمر لا يُطبق على أرض الواقع”.

وختم “العصيري” حديثه لـ كليك نيوز إلى أن “هذه الارتفاعات غير المسبوقة والأرقام العالية ليست فقط في سورية، بل ستشمل معظم دول العالم وخاصة أوروبا وشمال إفريقيا التي تتمركز حالياً عندها القبة الحرارية وذروة الارتفاعات وتشهد أرقام قياسية غير مسبوقة”.

يشار إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يتزامن مع اندلاع حرائق كبيرة في عدة محافظات سورية منها حماه وحمص واللاذقية، وانقطاع الكهرباء لأكثر من عشرين ساعة يومياً عن منازل السوريين.

عمار ابراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى