منوعات

سورية على موعد مع موجة حارة جديدة بدءاً من الجمعة

سورية على موعد مع موجة حارة جديدة بدءاً من الجمعة

 

أفاد رئيس مركز التنبؤ المركزي في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، في حديثه لـ كليك نيوز، أن “البلاد على موعد مع موجة حارة جديدة، تُعدّ الثانية لهذا الصيف، تبدأ الجمعة، وتستمر لغاية منتصف الأسبوع القادم”، واصفاً إيّاها بـ “متوسطة الشدة ومماثلة لسابقتها”.

وتابع “جاويش” أن “درجات الحرارة خلال ذروة الموجة الحارة (الاثنين القادم) ستصبح أعلى من معدلاتها بنحو 5 إلى 7 درجات مئوية”.

وحول آلية تصنيفها كمتوسطة الشدّة، أوضح “جاويش” أنه “ذلك لأن درجات الحرارة ستكون أعلى من معدلاتها نهاراً بحوالي 5 حتى 7 درجات مئوية، بينما ليلاً بحوالي 2 إلى 3 فقط، كون التيار السطحي الحار لا يترافق مع مرتفع جوي في طبقات الجو العالية، مثل مناطق وسط وغرب المتوسط، والتي تتعرّض حالياً لموجة حارة شديدة”.

وأضاف “جاويش” أنه “وصلت درجة الحرارة ليلاً في منطقة القيروان – تونس 39.6 ليلاً (درجة الحرارة الصغرى)، وهذا يُعدّ رقماً قياسياً جديداً”.

سورية على موعد مع موجة حارة جديدة بدءاً من الجمعة

ونفى “جاويش” في حديثه لـ كليك نيوز، الأخبار المتداولة عبر بعض الصفحات “الفيسبوكية” المهتمة بالطقس، حول أن البلاد ستكون على موعد مع موجة حارة هي الأقوى منتصف الأسبوع القادم، متوقّعاً أن “تبقى درجات الحرارة أيام الثلاثاء، الأربعاء، والخميس، إما ثابتة أو تنخفض بمقدار طفيف (درجة أو اثنتين)، مع بقاء الأجواء حارة عموماً”.

وكشف “جاويش” أنه “من المتوقّع ارتفاع درجات الحرارة اعتباراً من 28 تموز الجاري”، واصفاً هذا الأمر بـ “المعتاد” كون معدلات الحرارة تزداد عالمياً مع حلول نهاية تموز وبدايات شهر آب.

اقرأ أيضاً: الأطفال وكبار السن الأكثر تضرراً.. آثار ارتفاع درجات الحرارة على الصحة

يُشار إلى أن تسمية “الموجة الحارة” تُطلق في منطقتنا عندما ترتفع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية بنحو 5 درجات لمدة 3 أيام على الأقل، وهذا يختلف في المناطق الأخرى (مثلاً في النروج عند وصول الحرارة إلى 29 درجة مئوية تعتبر موجة حارة)”، بحسب ما بيّنه “جاويش” لـ كليك نيوز.

وأوضح الراصد الجوي، أن “هذا الارتفاع في درجات الحرارة يكون نتيجة التيار السطحي الحار (هواء يمر فوق مناطق شديدة الحرارة)، مثلاً في منطقة شرق المتوسط، الكتلة الهوائية القادمة من منطقة الخليج العربي مروراً بالأراضي العراقية وصولاً إلى منطقتنا”.

وختم “جاويش” حديثه لـ كليك نيوز، حول الموجة “شديدة الحرارة” قائلاً “تحصل عندما يترافق التيار السطحي الحار مع مرتفع شبه مداري في طبقات الجو العليا، بالتالي يشكّل حاجزاً يحبس الهواء الحر قريب من سطح الأرض، وهو ما يُطلق عليه القبة الحرارية (heat dome).

يُذكر أنه يوجد حالياً تشكّل لظاهرة “القبة الحرارية” وسط البحر المتوسط، لذلك تشهد العديد من مناطق جنوب إيطاليا وشمال الجزائر درجات حرارة شديدة وغير مسبوقة، أما منطقتنا (شرق المتوسط) تقع على أطراف هذه القبة الحرارية، بالتالي كان التأثير محدود نسبياً، وفق “جاويش”.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى