مجتمعمحلي

حوت قبالة الشواطئ في طرطوس .. من شاهده؟

حوت قبالة الشواطئ في طرطوس .. من شاهده؟

 

أكدت الدكتورة “معينة بدران” أنه لم يتم إثبات أو نفي ما تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي أمس 20 تموز 2022 حول ظهور حوت بالقرب من سطح المياه البحرية قبالة شواطئ طرطوس.

ورغم عملية البحث والتقصي التي قامت بها الباحثة “معينة” من المعهد العالي للبحوث البحرية في جامعة تشرين على مختلف محركات البحث.

ومن خلال الصيادين الذين يتواصلون معها عادة عند حدوث أو ظهور أي كائن بحري على غير العادة. لم يتم التوصل إلى شيء حول ظهور حوت قبالة الشواطئ في طرطوس يوم أمس.

حوت قبالة الشواطئ في طرطوس

ونوهت إلى أن مياهنا البحرية غنية ومتنوعة بالكائنات البحرية، وظهور حوت قبالة الشواطئ في طرطوس أو الدلافين في فيها أمر طبيعي جداً ولا يدعوا للخوف أو الاستغراب على العكس تماماً هو حالة صحية.

تفاصيل إبجاد حوت قبالة الشواطئ في طرطوس

 

الدكتور “علاء الشيخ أحمد” مدير فرع الثروة السمكية في المنطقة الساحلية صرح لموقع “كليك نيوز” أن ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعية خلال يوم أمس هو فيديو يعود إلى الشهر الماضي وقد تم تصويره في المياه البحرية اللبنانية بحسب ما يظهر من لهجة الصيادين فيه.

حوت قبالة الشواطئ في طرطوس

وأضاف أنه يوجد حوالي /20/ نوع من الحوتيات في البحر المتوسط منها تسعة أنواع تعيش في حوض البحر الأبيض المتوسط بشكل دائم إضافة لحوالي /11/ نوع آخر تتواجد بشكل عرضي أو موسمي.

ونوه إلى أنه تم منذ عام ٢٠٠٤ ولغاية تاريخه رصد /١٣/ نوع من عائلة الحوتيات في السواحل البحرية لمحافظة طرطوس، منها /3/ أنواع من الحيتان و /10/ دلافين تنتمي لثلاثة أنواع.

حوت قبالة الشواطئ في طرطوس

وبالعودة إلى حديث الدكتورة “معينة” نوهت إلى أن الحوتيات تعتبر من الأنواع البحرية الأليفة والمحمية بموجب اتفاقية ACCOBAMS لعام 1996 الخاصة بحفظ الحوتيات في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود والمنطقة الأطلسية المحاذية.

كما تم وضع الخطة الوطنية لحماية الحوتيات في المياه البحرية السورية لعام 2008 بالتعاون مع المركز الإقليمي للمناطق ذات الحماية الخاصة في تونس (RAC_SPA) ومكتب سكرتارية الإتفافية الدولية لحماية الحوتيات في البحر المتوسط والبحر الأسود والمناطق المتاخمة للمحيط الأطلسي و بالتنسيق مع وزارة الدولة لشؤون البيئة، والمعهد العالي للبحوث البحرية بسوريا.

كليك نيوز

طرطوس – نورس علي

اقرأ أيضاً: موارد طرطوس المائية تعيد الحياة لمنطقة الحميدية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى