مجتمعخدميمحلي

850 ألف طن توقعات إنتاج الحمضيات هذا العام.. مسؤول يقترح حلولاً لتأمين التسويق اللازم

850 ألف طن توقعات إنتاج الحمضيات هذا العام.. مسؤول يقترح حلولاً لتأمين التسويق اللازم

 

توقعت وزارة الزراعة أن يصل مجمل الإنتاج الحالي لموسم الحمضيات إلى نحو 850 ألف طن، وذلك وفق التقارير الواردة إليها، وهذا ما سيحتاج لتضافر جهود الجهات المعنية لضمان تسويقه وبما يحقق مردود للمزارعين.

وأوضح “نشوان بركات” مدير مكتب الحمضيات خلال حديث لـ كليك نيوز، أن العقبات التي تعرقل التسويق تتكرر في كل عام، ومنها غلاء أسعار المستلزمات اللازمة لنقل المحصول من المزارع إلى أسوق الهال، ومن أسواق الهال في محافظتي طرطوس واللاذقية إلى أسواق الهال في المحافظات، إضافة إلى ذلك غلاء أسعار العبوات وأجور العمالة، وكذلك ارتفاع كلفة تصدير البرادات للدول المجاورة.

واقترح مدير مكتب الحمضيات عدة حلول قد تسهم في انسيابية التسويق أهمها، تخفيض عمولة الهال من 9% إلى 5%، حيث أصبحت تشكل نسبة كبيرة نتيجة ارتفاع الأسعار، كذلك إمكانية تقديم دعم لمعامل تصنيع العبوات عن طريق تأمين المازوت اللازم لها وبالسعر المدعوم أو تقديم اعفاءات تخفيض من كلفة تصنيع العبوة.

اقرأ أيضاً: بخبرات مشتركة.. المجموعة الأولى في محطة حلب بالخدمة بعد تأهيلها

كذلك، تأمين مخصصات مشاغل الفرز والتوضيب من المازوت حسب الطاقة الانتاجية لكل مشغل، إضافة لإلغاء “المانيفست” على الحدود والبالغ حوالي 300 دولار، كذلك قيام اللجنة الأمنية بعملية الكشف على البراد الناقل للحمضيات في مركز الفرز والتوضيب حفاظا على جودة المنتج وأن تكون عملية الكشف على حساب المصدر.

ومن الحلول بحسب المدير تشكيل لجنة لمراقبة جودة ونوعية المنتج المصدر بما يضمن الحفاظ على جودة المنتج ومطابقته للمواصفات القياسية السورية، وتعديل توصية هيئة دعم الصادرات فيما يتعلق بدعم الحمضيات لتصبح 50% من كلفة أجور النقل على كامل الموسم وفق الأسعار المحددة من قبل وزارة النقل.

من جانبه أكد “أحمد هلال” رئيس مكتب التسويق في الاتحاد العام للفلاحين لـ كليك نيوز، أهمية تضافر الجهود ما بين الجهات المعنية من التجارة الداخلية ووزارة النقل واتحاد المصدرين وغيرهم لضمان التسويق بيسر وسهولة وبما يحقق مردودية للمزارعين في الدرجة الأولى.

وبين “هلال” أهمية فتح باب التصدير الخارجي على مصراعيه للدول المجاورة وللعراق، وكذلك تدخل السورية للتجارة بأسعار تشجيعية، مشيراً إلى التحضيرات التي تعمل على إنهائها وزارة الزراعة لتأمين ما يلزم من تأمين آليات لنقل المحصول وكذلك تأمين المحروقات اللازمة والعمل على تذليل الصعوبات التي تعترض نقل الكميات المسوقة داخلياً، بموازاة العمل على التصدير عن طريق البحر.

بادية الونوس – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى