مجتمعخدميمحلي

رفع رسوم المدينة الجامعية بدمشق ثلاثة أضعاف.. الطلاب يشتكون تأخر تسجيلهم جراء مشاكل في تطبيق السكن الجامعي

رفع رسوم المدينة الجامعية بدمشق ثلاثة أضعاف.. الطلاب يشتكون تأخر تسجيلهم جراء مشاكل في تطبيق السكن الجامعي

 

أعلنت إدارة المدينة الجامعية في دمشق عن رفع رسوم السكن الجامعي من 22 ألف إلى 88 ألف ليرة سورية.

وأوضح مدير المدينة الجامعية الدكتور “عباس صندوق”، أن هذه الرسوم ستعود بالفائدة على الخدمات المقدمة ضمن المدينة.

وأشار “صندوق” إلى أن الرسوم التي كانت تؤخذ سابقاً رمزية جداً ولا تغطي خدمات المدينة إضافة إلى أن مبالغ الاستثمارات لم تكن تعود إلى المدينة إذ إن جزء منها كان للمدينة والباقي لجامعة دمشق.

وأكد “صندوق”، أنه لا يوجد فرق بين جامعة دمشق والمدينة الجامعية، حيث أن الجامعة قدمت الكثير للمدينة الجامعية ولكن اليوم كل الرسوم تعود للمدينة.

وأشار إلى أنه تم البدء بإصلاح دورات المياه والحمامات والمطابخ المغلقة منذ سنوات في بعض الوحدات السكنية وتم إنجاز جزء كبير منها، إضافة لإصلاح مصعدين متوقفين منذ مدة زمنية طويلة وإصلاح مولدتين.

ولفت إلى أن الرسوم الجامعية أو مبالغ الاستثمارات يتم جمعها وصرفها في العام التالي وعلى الرغم من ذلك سيكون لرفع الرسوم دور إيجابي لتحسين الخدمات المقدمة من قبل المدينة وسيلمس الطالب الفرق في العام القادم بكل الوحدات السكنية.

في سياق متصل، اشتكى عدد من الطلاب القاطنين ضمن المدينة الجامعية في دمشق من تأخير تسجيلهم في السكن بسبب إطلاق التطبيق الإلكتروني للسكن الجامعي.

وقال أحد الطلاب، إن هذا التطبيق استخدم وسيلة تقليد للدول المتقدمة من دون توفير أدنى مقومات التطور الحضاري مثل الإنترنت والكهرباء.

وأضاف، حتى المسؤولين المباشرين مع الطلاب ليس لديهم أدنى فكرة عن كيفية استخدام التطبيق، مشيراً إلى أن الطلاب يستكملون طلباتهم ويتم تثبيت الاسم عن طريق الحاسب، وبناء عليه يأخذ الطالب الموافقة.

وأكد الطالب، أن منظومة الدفع الإلكتروني تم استخدمها للتسجيل فقط، بينما يتم تسديد الرسوم عن طريق الحاسب، لافتاً إلى أن الاتحاد الوطني لطلبة سورية اكتفى بنشر فيديو حول خطوات التسجيل دون الإجابة على عدة تساؤلات يطرحها الطلاب تتعلق بمشاكل التطبيق.

اقرأ أيضاً: بعد 3 أسابيع على انطلاقتها.. مدير تربية حماة يوضُح سير العملية التعليمية في مدارسها

وبشأن نقل الطلاب وتغيير غرفهم في المدينة الجامعية بدمشق، قال الطلاب، تقرر عن طريق التطبيق، فرز الوحدات السكنية بحسب الاختصاصات الجامعية، وبناء عليه تم إجبار الطلاب على ترك الغرف المقيمين فيها ونقلهم إلى وحدات أخرى، كاشفاً أن من حقق شرط أن يكون سكنه في الوحدة السكنية المحددة لاختصاصه تكون له الأولوية في التسجيل.

وأضافت إحدى الطالبات، إن توقيت طرح التطبيق الإلكتروني كان خاطئاً ومن المفترض أن يتم أخذ رأي الطلاب أو دراسته بشكل صحيح قبل طرحه لأنه بحاجة لتنظيم أكثر وأن يكون الطلاب على علم به قبل فترة زمنية.

وقالت الطالبة، إن بعض الطلاب يلجؤون للاحتيال للبقاء ضمن وحداتهم السكنية التي اعتادوا عليها خلال فترة دراستهم السابقة، حيث ينشرون على وسائل التواصل الاجتماعي منشورات تفيد بأنهم بحاجة لاستبدال غرفهم السكنية بطريقة شكلية على التطبيق فقط ويبقى كل طالب بوحدته بدلاً من الانتقال.

ورداً على هذه الشكاوي، أوضح مدير المدينة الجامعية الدكتور “عباس صندوق” لموقع “أثر برس” المحلي، أن سبب التأخير الحاصل في دراسة الطلبات المقدمة عبر التطبيق هو انتظار رسوم السكن الجامعي والإجراءات الأخرى المتعلقة بها.

وبيّن أنه حتى الآن تم فتح باب التسجيل للكليات التطبيقية وخلال الفترة القادمة سيتم فتح باب التسجيل لبقية الاختصاصات ومن بعدها للطلاب الحديثين.

وأشار “صندوق”، إلى أنه عند ورود أي ملاحظة على التطبيق ستتم معالجتها وفي المرحلة القادمة عندما يسجل الطالب سيتم قبوله مباشرة وعليه أن يدفع الرسوم وبعدها يتوجه إلى المدينة لاستلام سكنه.

وأضاف “صندوق” أن موضوع فرز الاختصاصات على وحدات سكنية مخصصة قديم، ولكن كان هناك بعض الأخطاء والثغرات والطلاب يسكنون من دون تنظيم ويعد هذا الأمر مغاير للقرارات التي تصدر من مجلس إدارة المدينة.

واعتبر أنه عندما يجتمع طالبان بنفس الاختصاص في نفس الغرفة ستكون هناك إيجابيات، مبيناً أن الأشقاء عندما يتقدمون بطلب سكن على الفور تتم تلبيتهم بنفس اليوم.

يذكر أنه في 20 من شهر أيلول الجاري، تم إطلاق تطبيق إلكتروني خاص بالسكن الجامعي، بمبادرة من الاتحاد الوطني لطلبة سورية، وضمن التوجهات الحكومية نحو تحقيق التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا لتسهيل الخدمات المقدمة للطلاب.

وتعتبر “منصة سكن” الرقمية، منصة متخصصة في أتمتة عملية تسجيل الطلاب في المدن الجامعية للمحافظات التالية “دمشق وحلب وحمص وحماة واللاذقية”.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى