مجتمعخدميمحلي

بخبرات مشتركة.. المجموعة الأولى في محطة حلب بالخدمة بعد تأهيلها

بخبرات مشتركة.. المجموعة الأولى في محطة حلب بالخدمة بعد تأهيلها

 

وضعت الحكومة السورية المجموعة الأولى في محطة حلب بالخدمة بعد إعادة تأهيلها بخبرات مشتركة مع إحدى الشركات الإيرانية

وذكرت رئاسة مجلس الوزراء، أن رئيس المجلس المهندس حسين عرنوس، وضع المجموعة الأولى في المحطة الحرارية بحلب بالخدمة بطاقة إنتاجية تبلغ 202 ميغا واط بعد إعادة تأهيلها، لتضاف إلى المجموعة الخامسة الموضوعة بالخدمة سابقاً وبمجموع 404 ميغا واط للمجموعتين.

وأشارت مصادر في وزارة الكهرباء، إلى أن هذه الكمية الجديدة “202 ميغا واط” تعادل نحو10 بالمئة من حجم التوليد المتاح خلال الفترة الحالية على الشبكة.

وأضافت المصادر لصحيفة “الوطن” المحلية، أنه سيتم العمل على تأهيل وإصلاح وصيانة بقية المجموعات في المحطة (2-3-4) لإدخالها في الخدمة خلال المرحلة المقبلة بكلفة تأهيل تصل لحدود 155 مليون يورو.

يذكر أنه تم وضع المجموعة الخامسة بالمحطة الحرارية في الشركة العامة لتوليد الطاقة الكهربائية بحلب بالخدمة في شهر تموز الفائت، حيث تم رفد الشبكة الكهربائية باستطاعة وقدرها 207 ميغاواط.

اقرأ أيضاً: إنجاز 50 بالمئة من أعمال تأهيل المجموعة الأولى في المحطة الحرارية بحلب

وكانت وقعت وزارة الكهرباء خلال شهر كانون الثاني لعام 2020، عقداً مع إحدى الشركات من الدول الصديقة لإعادة تأهيل المجموعتين الأولى والخامسة في محطة توليد حلب الحرارية لرفد الشبكة الكهربائية بحدود 400 ميغا واط وبتكلفة أكثر من 123 مليون يورو، بحسب وكالة “سانا”.

وكان وزير الكهرباء غسان الزامل وفي تصريح صحفي أيار الماضي، أشار إلى أن التعاون مع الأصدقاء الإيرانيين وتحديداً مع شركة “مبنا” امتد في مرحلة لاحقة ليشمل إعادة تأهيل المجموعتين الأولى والخامسة في محطة توليد حلب الحرارية بقيمة 124 مليون يورو، كاشفاً عن مفاوضات تجري حالياً مع الأصدقاء الإيرانيين لإعادة تأهيل المجموعات الثانية والثالثة والرابعة في محطة حلب الحرارية، وقد قطعت أشواطاً مهمة جداً باتجاه التوقيع النهائي على العقد.

29 1

هذا ونفذت المحطة الحرارية شركة متسوبيشي اليابانية وتم وضعها بالخدمة وبشكل تدريجي منذ عام 1997 وربطها بالشبكة الكهربائية وكانت تعمل في بدايتها على مادة الفيول ليتم الانتقال فيما بعد بعملها اعتماداً على الغاز.

وتقع المحطة شرق مدينة حلب بـ 25 كيلو متراً على طريق عام حلب الرقة، وتتوضع على أرض مساحتها 50 هكتاراً تضم إلى جانبها مدينة سكنية للعاملين فيها تمتد على مساحة 30 هكتاراً. وتحتوي على كل الخدمات الضرورية وقد بدأ إنشاؤها عام 1995 ودخلت المجموعة الاولى في الخدمة عام 1997 وتبعتها مجموعات التوليد تباعاً ويعمل فيها نحو 800 عامل.

وفي عام 2016، أعلنت وزارة الكهرباء، عن البدء بإعداد جميع المواد والتجهيزات الكهربائية ومستلزمات العمل بالإضافة للكوادر البشرية المؤهلة لإعادة إصلاح محطة توليد حلب الحرارية بعد تحريرها من قبل الجيش السوري.

وبوضع المجموعة الأولى في الخدمة، ينتظر أهالي حلب كغيرهم من باقي المحافظات السورية، أن يتحسّن واقع التقنين الكهربائي وخاصة خلال فترة الشتاء.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى