أخبار كليكميداني

وسائل إعلام إيرانية: طهران ستزوّد دمشق بأنظمة دفاع جوي لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية

وسائل إعلام إيرانية: طهران ستزوّد دمشق بأنظمة دفاع جوي لمواجهة الاعتداءات الإسرائيلية

 

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، إمكانية بيع طهران معدات وأنظمة صواريخ دفاع جوي إلى سورية لتعزيز دفاعاتها الجوية ضد الاعتداءات الجوية الإسرائيلية.

وذكر التلفزيون الإيراني الرسمي، أن إمداد سورية بصواريخ أرض – جو ربما يحدث في إطار مساعدتها لتعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة الضربات الجوية الإسرائيلية المتكررة، مشيراً إلى أن سورية بحاجة إلى إعادة بناء شبكة دفاعها الجوي وتطلب قنابل دقيقة لطائراتها المقاتلة.

وأضاف، أنه من المرجح كذلك إمدادات إيران بالرادارات والصواريخ الدفاعية، مثل نظام “15 خرداد”، مشيراً إلى أنه لا يتم الإعلان إلا عن أجزاء فقط من اتفاقية دفاعية جرى توقيعها في الآونة الأخيرة مع سورية.

كما نشرت وكالة “تسنيم” الإيرانية، تسجيلاً مصوراً لمنظومة صواريخ “15 خرداد”، قالت إنها ستكون بحوزة الجيش السوري، وستكون قريبا “الشبح الذي يلاحق سلاح الجو الإسرائيلي في سورية”.

11 63

وكانت الوكالة قالت في تغريدة سابقة على “تويتر”، إن هناك مفاجآت أخرى على مستوى التعاون العسكري بين إيران وسورية، مضيفة أن تلك المفاجآت قد يتم الإعلان عنها وقد تبقى سراً، وقالت الوكالة: بالنتيجة العدو الإسرائيلي أمام مرحلة جديدة في صراعه الوجودي والمؤقت مع المقاومة.

في السياق، علّق الصحفي “عبد الباري عطوان” في صحيفة “رأي اليوم” على تلك الأنباء، قائلاً: “ما زِلنا نتوقّع أن تحذو روسيا الحذو نفسه لإيران، وترد على هذا الانحِياز الإسرائيلي العلني إلى جانب أمريكا وحِلف النّاتو في الحرب الأوكرانيّة، وفي أسرعِ وقتٍ مُمكن، ونأمل أن لا يطول انتِظارنا”

لأنّ “القصف الصّاروخي للطّائرات الإسرائيليّة بات يستهدف أحياءً في قلب العاصمة السوريّة، سواءً بهدف تنفيذ أعمال اغتِيال لشخصيّاتٍ إيرانيّة أو لُبنانيّة أو فِلسطينيّة وربّما سُوريّة أيضًا، وأدّت الغارة الأخيرة إلى استِشهاد ما يَقرُب من 15 شخصًا من بينهم نساء وأطفال.”

10 80

وأضاف الكاتب: “روسيا تملك أوراقًا قويّةً يُمكن أن تُؤذي الكيان الإسرائيلي”، مبيناً: “بنيامين نِتنياهو يستعدّ لشدّ الرّحال إلى كييف في غُضونِ أيّامٍ أو أسابيع على الأكثر لإظهار التّضامن مع زيلينسكي.

الأمر الذي يُشَكّل تحدّيًا خطيرًا “لصديقه” بوتين شخصيًّا، فهل سينتظر الرئيس الروسي حتّى إتمام هذه الزّيارة التي ستُشَكّل طعنةً مسمومةً في صدره، أم أنّه سيتحرّك ويُعطي السّلاح والضّوء الأخضر لسورية للرّد على العُدوانات التي تستهدفها؟”.

يذكر أن “إسرائيل” تواصل اعتداءاتها على الأراضي والمطارات والقواعد الجوية السورية، وفي آخر عدوان لها الأسبوع الفائت، استهدفت مبنى سكني وسط دمشق، حيث استشهد خمسة أشخاص، وأصيب 15 آخرون بجروح جراء عدوان إسرائيلي جوي برشقات من الصواريخ استهدف نقاطاً في دمشق ومحيطها، من ضمنها أحياء سكنية مأهولة بالمدنيين.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: العدوان الإسرائيلي يستهدف الأماكن الأثرية والمنشآت التعليمية والثقافية في دمشق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى