مجتمعخدميمحلي

وزارة التربية تجري اختبارات القبول بمدارس المتفوقين في جميع المحافظات

وزارة التربية تجري اختبارات القبول بمدارس المتفوقين في جميع المحافظات

 

أعلنت وزارة التربية أن عدد التلاميذ المتقدمين لاختبارات القبول في مدارس المتفوقين، بلغ 22 ألفاً و700 تلميذ وطالب، منهم 12814 للصف السابع الأساسي، و9886 للصف الأول الثانوي في مختلف المحافظات.

ففي محافظة دمشق تقدم 1469 طالباً لاختبارات الصف العاشر الثانوي، بينما بلغ عدد المتقدمين لاختبارات الصف السابع الأساسي 1159 تلميذاً.

وصرح مدير التربية سليمان اليونس، أن الامتحان جرى في 21 مركزاً امتحانياً ليتم قبول الناجحين منهم في أربع مدارس للمتفوقين بدمشق.

وفي حمص، بين مدير تربية حمص وليد المرعي، أن عدد الطلاب المتقدمين في محافظة حمص لاختبارات الصف السابع بلغ 886 تلميذاً، والأول الثانوي 778 طالباً موزعين على 12 مركزاً امتحانياً.

واطلع وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني ومحافظ حمص المهندس نمير مخلوف، على سير الاختبارات في مدرسة الشهيد صفوان وصفي الصباغ، وثانوية الشهيد باسل الأسد للمتفوقين الأولى.

وفي حماة، تقدم 925 طالباً وطالبة من الصف العاشر و1599 تلميذاً وتلميذة من الصف السابع لاختبار القبول لمدارس المتفوقين في حماة موزعين على 26 مركزاً.

اقرأ أيضاً: متحملة قسوة الحياة وفقدان العائلة.. ما هي حكاية “أم علي” سائقة التكسي في جرمانا؟

وبين مدير التربية في حماة يحيى منجد، أن مدارس المتفوقين تشهد اقبالاً كبيراً رغبة من الطلاب في الدراسة فيها نظراً للمخرجات العلمية وحالة التفوق والتميز فيها.

يذكر أن عدد ثانويات المتفوقين في محافظة حماة 7 مدارس، 3 في حماة وواحدة في كل من سلمية ومصياف والسقيلبية وسلحب.

وفي درعا، تقدم 1857 طالباً وتلميذاً لاختبارات القبول في مدارس المتفوقين، منهم 765 للصف العاشر، و1092 للسابع.

وبينت معاون مدير التربية ابتسام الصمادي، أن الطلاب موزعون على 20 مركزاً في كل من درعا وبصرى الشام وإنخل والصنمين ونوى وضمن أجواء سهلة ومريحة.

كما تقدّم 2772 طالباً وتلميذاً لاختبارات القبول في مدارس المتفوقين بمدينتي اللاذقية وجبلة.

وأوضح مدير التربية عمران أبو خليل، لوكالة سانا، أن 1404 تلاميذ تقدموا لاختبارات الصف السابع، 1368 طالباً وطالبة للصف العاشر.

وفي الحسكة، تقدم 1486 طالباً وتلميذاً إلى اختبارات القبول في مدارس المتفوقين بمحافظة الحسكة، منهم 957 تلميذا للصف السابع، و529 طالباً للصف العاشر.

وبينت مديرة تربية الحسكة إلهام صورخان، أن المديرية حددت مركزين في مدينة الحسكة، هما أبي ذر الغفاري والرنتيسي، ومركزين في مدينة القامشلي، هما الأرسوزي وصفي الدين الحلي.

هذا وتوجد في محافظة الحسكة مدرستان للمتفوقين مدرسة الشهيد حنا عطا الله في مدينة الحسكة والعروبة في مدينة القامشلي.

وفي دير الزور، تقدم 778 طالباً وتلميذاً لاختبارات القبول في مدارس المتفوقين، منهم 491 تلميذاً لاختبار الصف السابع، و287 طالبا لاختبار الصف العاشر، موزعين على 6 مراكز، منها مركزان في مدينة الميادين.

وكانت وزارة التربية، عدلت في 20 آب الفائت، شروط القبول للتسجيل في مدارس المتفوقين.

وتتضمن الشروط، السماح للتلاميذ المقبولين بموجب سبر معلومات بالتقدم لامتحان القبول في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2023-2024م كبديل عن التسلسل الدراسي، شريطة تقديم وثائق مصدقة أصولاً للوافدين من خارج القطر، وللطلاب الوافدين من داخل القطر الذين تضررت مدارسهم من الأعمال الإرهابية.

كما تم إلغاء شرط توفر التسلسل الدراسي من الصف الأول إلى الصف السادس الأساسي والاكتفاء بالتسلسل الدراسي من الصف السابع حتى الصف التاسع الأساسي بالنسبة للطلاب المتقدمين لاختبار القبول في الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2023-2024م.

وبحسب تعميم الوزارة، تم إعفاء طلاب مدارس المتفوقين الراغبين بالتقدم لاختبار القبول في الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين للعام الدراسي 2023-2024م من شرط توفر التسلسل الدراسي.

يذكر أن الطلاب يتقدمون للقبول في صفي السابع الأساسي والأول الثانوي ضمن ٤٤ مدرسة للمتفوقين في جميع المحافظات السورية.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى